الحقيقة الأفكار كثيرة والمهم هو الموقف نفسة الذي يحكمه نوعية الطلاب ومرحلتهم الدراسية وطبيعة الموضوع من حيث الحجم والمضمون لكن ما نختلف عندي مقدمة بسيطة
أتمنى تعجبك..
أحضر معك أصيصان بها نبتتان صغيرتان ,,,,, واحدة منهما مكسورة الساق. وبشكل غير مفصول تماماً بل منكسر فقط بشكل زاوية ( أنت تكسرها مسبقاً) ويشاهدا الطلاب
وتتساءل أمامهم ,,,, هذه نباتاتي في المنزل كسرت إحداهما .... وتطرح الأسئلة التالية:
ـ ما العضو المكسور في النبتة؟
ـ ما توقعاتكم في مصير نبتتي المكسورة؟والأخرى السليمة ؟ ولماذا؟
ـ ما أهمية العضو المكسور؟
ـ ما رأيكم نحو إمكانية علاج النبتة؟
وطبعاً تأخذ الانطباعات ولا تجيب أبداً ...
وتبدأ بعد ذلك : دعونا ندرس تركيب الساق لنعرف مدى خطورة إصابتها ومدى الأمل في
شفائها ,,,, ولتحكمون في النهاية على مستقبل النبتة وصحة توقعاتكم ,,,
وهذا مبدأ تدريسي يعمد على اسلوب حل المشكلات.....وهو من الأساليب الحديثة,
ـ