Advanced Search

عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - elbasha

صفحات: [1]
1
الدراسات والتعليم الجامعي / ماهية تحويل لابلاس؟
« في: يونيو 04, 2008, 10:15:47 مساءاً »
السلام عليكم

انا عارف تحويل لابلاس وكيفية تحويل الدوال و وو

ولكن سؤالى عن ماذا يصنع التحويل و ما علاقة الدالة المتحوله بالدالة الاصلية؟

يعنى عايز اعرف فلسفة التحويل

و السلام عليكم

2
الرياضيات العامة اللامنهجية / مفهوم العدد
« في: أغسطس 25, 2007, 05:06:39 صباحاً »
السلام عليكم

اقدم لكم جزء من مقاله"من برتي الى برتراند" من كتاب"ثقافتنا فى مواجهة العصر" للدكتور زكى نجيب محمود
حول مفهوم العدد

المقال

"وهذا ينقلنا فورا الى فكرة من اهم ما ورد في فلسفة رسل الرياضة- وفي فلسفة غيره من الفلاسفة الرياضين كذلك مثل فريجة الماني- واعني بها تعريف العدد بالفئة0 اعني تعريف مفهوم رياضي
اساسي بمفهوم منطقي اساسي ومن ثم يفتح الطريق امام وصل الرياضة بالمنطق وصلا يؤدي الى جعلهماعلما واحدا لاسبيل الى شقه شقين الا جزافا واعتباطا فما هو العدد؟كان الجواب عند الفلاسفة الحدسيين اته كائنات ميتافيزيقية يراها الانسان بحدسه رؤية مباشرة فيدركها اي ان الرائي بحدسه رؤية مباشرة فيدركها اي ان الرائي بحدسه يعلم معنى "الواحد" ومعنى "الاثنين"ومعنى " الثلاثة"اخر صف الاعداد الطويل بمجرد رؤيته لصورة الفكرة في ذهنه ؛ حتى جاء هؤلاء الفلاسفة الرياضيون - وعلى راسهم رسل- فحللوا العدد الى ما هو ابسط منه - اذ جعلوه دالا عتى مجموعة الفئات الصغيرة الني نكون كل مجموعة منها ممثلةلهم ؛فلو اتيح لك ان تجمع في تصورك جميع الثالوثات التي في العالم باسره ثم تحزمها كلها في حزمة واحدة لكان لك بذلك مجموعة كبيرة تضم مجموعات صغيرة متشابهة من حيث تكوينها وهذه المجموعة الكبيرة هي التي تكون معنى العدد ثلاثة؛ هذا هو المقصود حين يقال ان العدد عبارة عن فئة من الفئات فئة كبيرة تضم فئات صغيرة متشابهة البنية كل منها يدل بمجرد تكوين بنيته على العدد مراد تعريفه؛ وبهذا التحليل ترتد الرياضة كلها اى منطق صرف مادمت قد استطعت رد مصطلحها الاساسي الى مصطلح منطقي فبدل قولك مثلا ثلاثة اصبحت تقول فئة كبيرة تضم فئات ثلاثيةكثيرة؛وبذلك تكون قد اسغنيت عن مجموعة كبيرة من الكائنات كان يظن انها موجودة وجودا فعليا كما توجد سائر الكائنات واعني بها الاعداد وتكون ايضا قد الغيت ركنا من البناء الميتافيزيقي لم يعد له داع مادامت الاعداد الرياضية- وسائر الحقائق الرياضية -قد تحولت تيسرات لفظية لااكثر ولا اقل."

3
الدراسات والتعليم الجامعي / استفسار
« في: فبراير 09, 2007, 01:30:28 مساءاً »
السلام عليكم

عايز استفسر عن كيفية الحصور على مساحة السطح الدورانى اذا دار منحنى حول محور x

انا عارف انه يساوي

اى يساوي

عايز اسال لية مش ممكن نقسم الشكل اللى عايزين نجيب مساحته الدورانية الى عدد من الاسطونات

سمك كل منها فتكون مساحة الاسطوانه الواحدة بجمع الاسطوانات عندما تقترب دلتا x من الصفر تنتج المساحة

اى تكون على هذا الشكل  

تحياتى للجميع

4
الدراسات والتعليم الجامعي / المشتقة النونية
« في: ديسمبر 22, 2006, 10:00:54 مساءاً »
السلام عليكم

كيف يمكن الحصول على المشتقة النونية لل

وتحياتى للجميع




5
الدراسات والتعليم الجامعي / احسب نهاية
« في: ديسمبر 04, 2006, 09:47:05 مساءاً »
السلام عليكم

ارجو حل هذا التمرين

احسب

(lim 2x.cos(1/x
            
 عندما تقترب x من الصفر

تحياتي للجميع

6
الدروس والمناهج الدراسية / الاعداد المركبة
« في: يوليو 06, 2006, 03:25:12 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
---------------

اولا: العدد التخيلى:

يمكن تعريفة على انة العدد الذى مربعه عدد سالب
ويرمز له بالرمز (ت)حيث ت=(-1)^(1/2)
و ت^2=-1
ت^3=- ت
ت^4=ت
وبالتالى فانة امكن حل هذة المعادلة

س^2+9=0
س^2=-9    =====>  س = 3ت و -3ت

** القوى الصحيحة للعدد( ت) تعطى احدى القيم ت و -1 و- ت و1
وذلك يتكرر بصفة دورية كلما ذاد الاس بقدر 4 وبصفة عامة اذا كانت( ن) تنتمى الى ص+
فان:
ت^(4ن+1)=ت
ت^(4ن+2)=-1
ت^(4ن+3)=- ت
ت^4ن=ت
-----------------------------------------------------------
ثانيا : العدد المركب:
هو عدد مكون من جزئين احدهما حقيقي والاخر تخيلى

صورتة الجبرية : ع=س+ت ص
حيث س و ص ينتمى الى ح
ويمكن ان نعرف مجموعة الاعداد المركبة كالأتى

ك={س+ت ص : س , ص ينتمى الى ح , ت^2=-1}

** تساوى عددين مركبين
اذا كان
ع1=س1+ت ص1            , ع2=س2+ت ص2
يكون ع1=ع2  اذا كان س1=س2
                     ص1=ص2
اذا كان س+ت ص =0
اذن س=0  , ص=0

** مجموع عددين مركبين
اذا كان ع1=س1+ت ص1      ,  ع2=س2+ت ص2
فان ع1+ع2=(س1+س2)+ت (ص1+ص2)
- عملية الجمع ابدالية ودامجة
-المعكوس الجمعى للعدد ع=س+ت ص هو س- ت ص
** ضرب عددين مركبين:
اذا كان ع1=س1+ت ص1     ,  ع2=س2+ت ص2
فان ع1*ع2=(س1 س2 - ص1 ص2)+ت(س1 ص2+ س2 ص1)
مثال: (2+3ت)(5- ت) = 10-2ت+15ت-3ت^2=10-2ت+15ت+13=13+13ت
-عملية الضرب ابدالية ودامجة
- المعكوس الضربى للعدد ع = س+ت ص هو 1/(س+ت ص)
او (س- ت ص)/(س^2+ص^2) وذلك بعد ضربة فى المرافق

حيث ان مرافق العدد ع هو س - ت ص
ونلاحظ الاختلاف بين العددين هو اختلاف اشارة الجزء التخيلى فقط
__

التمثيل البيانى لعدد المركب (اشكال ارجاند)
 اذا كان ع =س+ت ص فيمكن تمثيلة بالنقطة (س,ص)
حيث س الجزء الحقيقي و  ص الجزء التخيلى



** الصورة المثلثية للعدد المركب :
اذا كان ع=س+ت ص



حيث  س = ل جتا x
ص= ل جا x
بالتعويض ينتج ان
ع=ل جتا x + ت ل جا x  با خذ ل عامل مشترك

ع = ل(جتاx + ت جاx )===> الصورة المثلثية للعدد المركب

حيث ل = |ع| = (س^2+ص^2)^(1/2)
و سعة العدد = ظاx=ص/س  حيث x تنتمى [360,0]

** العمليات على الصورة المثلثية:
اذا كان  ع1=ل1(جتا1x+ت جا2x)   ,  ع2=ل2(جتا2x+ ت جا2x)
فان ع1*ع2=ل1*ل2 جتا(2x+1x) +ت جا (2x+1x)
ع1/ع2=ل1/ل2 جتا(2x-1x) +ت جا (2x-1x)

يتبع0000

وتحياتى

7
الدراسات والتعليم الجامعي / سؤال عن علماء الرياضيات؟
« في: يناير 19, 2006, 01:10:38 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد ان اسال سؤلا هل كل علماء الرياضيات موهوبين منذ صغرهم يعنى كان واضح عليهم

الذكاء والعبقرية؟

وكيف يستطيع الفرد زيادة مهاراته فى الرياضيات؟


وتحياتى

صفحات: [1]