Advanced Search

المحرر موضوع: موت الخلية المبرمج  (زيارة 2216 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يونيو 03, 2001, 06:29:09 مساءاً
زيارة 2216 مرات

elewa

  • عضو مبتدى

  • *

  • 41
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
موت الخلية المبرمج
« في: يونيو 03, 2001, 06:29:09 مساءاً »
أصدقائى… بمناسبة إشتراكى فى هذا المنتدى الرائع اردت أن اقدم لكم ملخص لبحثى الذى نال المركز الأول فى المسابقة العلمية لمجلة سطور هذا العام. هذا مجرد ملخص, ارجوا ان تنال إعجابكم.
أحمد عليوة

                           إنما بالموت نحيا

فى العقود القليلة الماضية زاد الاهتمام بدراسة ظاهرة بيولوجية عرفت بـ "موت الخلية المبرمج" أو "انتحار الخلايا" حيث تحتاج الحيوانات عديدة الخلايا من ابسط صورها الى اعقدها الى ان تتخلص من الخلايا  التى تكون زائدة او تمثل إعاقة ما او خطورة. و هذة الظاهرة ليست نادرة الحدوث, حيث يموت كل يوم فى الانسان ما يقرب من 50 مليار خلية, أى و انت تقرأ هذة المقالة تموت المئات من الخلايا بداخلك.
و من الحالات التى تموت فيها الخلايا:
1-عملية "نحت" الجسم تتطلب إنتحار الخلايا بصورة رئيسية. ومثال على ذلك تكوين اليد، ففي الجنين يبدأ تكوين اليد في شكل يشبه المجداف: كف وأصابع ملتصقة ببعض، ثم وعن طريق موت الخلية المبرمج تموت الخلايا الموجودة بين عظام الأصابع فينفصل كل أصبع عن الذي يجاوره لتتكون أصابع مستقلة.
2-قتل خلايا تم إنتاجها بأعداد أكثر من المطلوب، و يحدث ذلك بوضوح في الجهازين العصبي والمناعي.
3-تكون خلية قد قامت بدور ما أسند إليها ثم تدرك عدم جدواها أو الحاجة إليها بعد ذلك ، فتنتحر من منطلق توفير الطاقة والمكان لخلايا أخرى لها دور تقوم به.
4-تكون بعض الخلايا مهمة في أحد الجنسين دون الأخر وتتواجد في الجنين قبل تكوين الأعضاء الجنسية ثم تموت في الجنس الذي ليس لها فيه وظيفة.
5-الخلايا التي تنتقل الى أماكن أخرى بطريق الخطأ تقرر الإنتحار لكي لا تسبب ضررا لبقية الجسم, وبشكل عام فإن الخلية تلجأ للإنتحار إذا شعرت بأنها تمثل خطر على بقية الجسم.
6-قد تنتحر الخلية لحماية بقية الجسم، فعندما يهاجم فيروس خلية ما فإنها تقرر الإنتحار حتى تمنع إنتاج أعداد كبيرة من الفيروس المعتدي الذي يهدد الخلايا المجاورة بالعدوى كما يمثل خطر على الجسم كله، لذا تلجأ الخلية للإنتحار بعد الإصابة لتمنع إكثار الفيروس وإنتشاره, عملا بمبدأ "على و على أعدائى".

إن عملية إنتحار الخلية كما ذكر عاليه يطلق عليها  "موت الخلية المبرمج"، وكلمة " مبرمج" تدل على أنها عملية منظمة وليست عشوائية. وهناك خطوات  محددة تمر بها الخلية عند الإنتحار هي:
1-إتخاذ القرار, إما الحياة أو الموت
2-قتل الخلية التي أخذت قرار الموت
3-ابتلاع الخلية الميتة بواسطة إحدى جيرانها
4-تحلل الخلية المنتحرة داخل الخلية التي ابتلعتها

لكل خطوة من هذه الخطوات ميكانيكية بيوكيمائية دقيقة ولها جينات مسئولة عن انتاج البروتينات التي تقوم بأدوار رئيسية في هذا البرنامج فى تناغم كامل و دقة رائعة. و يعتبر الشغل الشاغل للباحثين فى هذا المجال هو معرفة الجينات المسئولة عن تنظيم هذة العملية و دراستها و ايجاد العلاقة بين عطب هذة الجينات و حدوث امراض خطيرة مثل السرطان, فقد اصبح من المعروف ان الكثير من انواع السرطانات قد فقدت خلاياها القدرة على الانتحار مما سمح لها بالاستمرار فى الانقسام لتكون اورام رغم انها خلايا مريضة كانت من المفروض ان تنتحر. و بالتالى ففهم موت الخلية يبشر بتطوير ادوية جديدة لعلاج هذة الامراض.
و سبحان من جعل الموت سببا للحياة.

أحمد عليوة


عليوة

يونيو 04, 2001, 12:39:13 صباحاً
رد #1

D-biology

  • عضو متقدم

  • ****

  • 820
    مشاركة

  • عضو مجلس الأحياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
موت الخلية المبرمج
« رد #1 في: يونيو 04, 2001, 12:39:13 صباحاً »
أخي وعزيزي (أحمد عليوه)          تحيه طيبه وبعد

نرحب بك أجمل ترحيب في منتدى الأحياء والحقيقه موضوعك أكثر من رائع ولي مداخلة بسيطه إذا ممكن:

أولاً: الموت المبرمج للخلايا تعتبر سمة من سماة الله سبحانه وتعالى للإنسان خلال حياته  ولها اهمية بالغة منها على سبيل المثال لا الحصر':(' تجديد الخلايا وحيويتها الدائمه )

ثانياً: حسب إعتقادي فإن الخلايا السرطانية كانت سابقاً عبارة عن خلايا عادية بمعنى( انها مثل أي خلية بالجسم البشري تؤدي الدور النوط بها) ولكن ولأسباب معينه منها( تعرضها لضغوط وإجهاد ) أدى ذلك إلى تغير شفراتها الوراثية ومن ثم أصبحة خلايا عدوانية (أو كما يسمى سرطانيه) فأصبحت تهاجم الخلايا السويه الأخرى ( وكما تفضلت لم تمت) وباتالي أنتشرت بشفرتها الجديدة لذلك سميت ( بالخلايا السرطانية) .

أخيراً: أعاود الترحيب بك مرة أخرى وإلى مزيد من الإنجازات إن شاء الله


سأقول لها يوماً كما علمتني

يونيو 04, 2001, 01:44:14 صباحاً
رد #2

elewa

  • عضو مبتدى

  • *

  • 41
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
موت الخلية المبرمج
« رد #2 في: يونيو 04, 2001, 01:44:14 صباحاً »
أشكرك جدا على المداخلة... و هو كما قلت تماما. والمثير فى الموضوع أنه فى نسبة كبيرة من أنواع السرطانات فإن التغيرات الحادثة فى الشفرة الوراثية أو الطفرات - التى تفضلت واشرت اليها- تحدث فى جينات لها دور فى عملية موت الخلية المبرمج. ويقول العلماء انه كل يوم تظهر فى اجسادنا بعض الخلايا السرطانية و لكن لا تؤثر علينا لأن جهازنا المناعى يهب للنجدة و يقضى على تلك الفئة المتمردة فوراً, أو يحدث تنشيط تلقائى لبرنامج الموت فتنتحر الخلية التى شعرت بخطورتها على بقية الجسم. اما فى الحالات التى تتصادف تحول الخلية الى خلية سرطانية مع حدوث عطب فى برنامج الموت فإن ذلك يزيد من فرصة إنقسام وإنتشار تلك الخلايا الخطرة. و يجب الإشارة الى أن الخلايا السرطانية لا تنقل الخلل الوراثى الموجود بها الى الخلايا السليمة, ولكنها تنتشر وتزاحم الخلايا السليمة فى المساحة والغذاء وقد تكون ورما يضغط على اماكن حساسة مثل المخ او القلب مما يؤدى الى حدوث مشاكل عديدة.
موضوع السرطان كبير جدا جدا وانا شخصيا لم اتوغل فية كثيرا وقانا الله و إياكم من الأمراض كافة.
 اتمنى (بعد الإنتهاء من الإمتحانات) أن تسنح لى فرصة كى اكتب لكم عن الموضوع العلمى الأخر الذى سلب فؤادى و عقلى منذ 3 سنوات و حتى الأن!!
عليوة

يونيو 04, 2001, 05:11:12 مساءاً
رد #3

ابو سلمان

  • Administrator

  • *****

  • 2691
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://olom.info
موت الخلية المبرمج
« رد #3 في: يونيو 04, 2001, 05:11:12 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً بالاخ الكريم أحمد عليوة في منتداك وبين أهلك وإخوانك ....
أخي أحمد .....
كما تلاحظ ياعزيزي أن هذا المنتدى ليس الدافع من ورائه أهداف دعائية أو تجارية ... وإنما هدفه الاساس والوحيد هو ( نشر الخير والمعرفة ) بين أبنائنا وبناتنا في زمن قل فيه الجادون وكثر فيه الهازلون ... فانظر أخي الكريم إلى تلك المنتديات المجاورة والمنتشرة عبر شبكة الانترنت وتأمل في محتواها وما يدور فيها من مواضيع تجد أنها متركزة حول امور لا تغني ولا تسمن من جوع وليس لها دور في تنمة الفكر والثقافة العلمية البناءة وليس لها دور في اعطاء صورة حسنة للعالم الأجنبي عن الاسلام وأهلة

أخي الكريم ...أرجو أن تجد في هذا المنتدى مبتغاك ..وأرجو أن تساهم معنا بما لديك من علم مفيد أو من قول سديد لتكون لبنة صالحة يرتقي بها إخوتك وأبناؤك وبناتك نحو سلم العلم والمعرفة .... فمرحباً بك أخي الكريم وإلى الأمام  ونحن في انتظار المزيد من البحوث والمواضيع الهادفة الشيقة ....وشكراً لك
أخوك / ابو سلمان


يونيو 06, 2001, 02:04:36 مساءاً
رد #4

نيوتن

  • عضو مساعد

  • **

  • 178
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
موت الخلية المبرمج
« رد #4 في: يونيو 06, 2001, 02:04:36 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أملك الا أن أقول سبحان الله الخلاق العظيم سبحان الله ........سبحان الله ......سبحان الله
أتمنى أن اصل لإنجازات نيوتن لكن أتبرأ من شخصه براءة الذئب من دم إبن يعقوب