Advanced Search

المحرر موضوع: تجربة تورشللي  (زيارة 2449 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

سبتمبر 13, 2005, 03:15:55 مساءاً
زيارة 2449 مرات

الحربي3

  • عضو مبتدى

  • *

  • 14
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجربة تورشللي
« في: سبتمبر 13, 2005, 03:15:55 مساءاً »
أحتاج شرح لتجربة تورشللي لقياس الضغط الجوي للمقياس البارومتر الزئبقي
يعني لو سمحتم احتاجه الليلة
ومني لكم جزيل الشكر

سبتمبر 13, 2005, 05:42:24 مساءاً
رد #1

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
تجربة تورشللي
« رد #1 في: سبتمبر 13, 2005, 05:42:24 مساءاً »
السلام عليكم
..................
أخي سلمي3 شرحها أبو يوسف مشكوراَ بالفلاش الذي أورده في نفس الصفحة
إضغط هنا
وبعدها نحن في الخدمة
.................
السلام عليكم

سبتمبر 13, 2005, 10:49:29 مساءاً
رد #2

الحربي3

  • عضو مبتدى

  • *

  • 14
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجربة تورشللي
« رد #2 في: سبتمبر 13, 2005, 10:49:29 مساءاً »
ياسر يعني لو سمحت شرح بالكلام الله لا يهينك

سبتمبر 14, 2005, 07:42:39 مساءاً
رد #3

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
تجربة تورشللي
« رد #3 في: سبتمبر 14, 2005, 07:42:39 مساءاً »
السلام عليكم
................................
الأخ الكريم سأكتب ولكن أريد أن أعرف أسمك الأول لأقول لك أخي(.....)بدل حربي
لو كان عندنا برميل مملوء بالماء بدون غطاء وأحدثناَ ثقبا في الجانب الأسفل من البرميل
فإن سرعة تدفق الماء من الثقب ستتناقص مع مرور الزمن بسبب تناقص إرتفاع الماء في
البرميل .
.................................
السلام عليكم

سبتمبر 15, 2005, 01:11:49 مساءاً
رد #4

المهلهل

  • عضو متقدم

  • ****

  • 675
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجربة تورشللي
« رد #4 في: سبتمبر 15, 2005, 01:11:49 مساءاً »
السلام عليكم

معادلة سرعة خروج الماء تستنتج من معادلة برنولي
سرعة خروج المائع من الثقب= ( 2 مضروبة في العجلة مضروبة في بعد الثقب عن السطح)^(1/2)

والسلام ختام

سبتمبر 15, 2005, 07:07:38 مساءاً
رد #5

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
تجربة تورشللي
« رد #5 في: سبتمبر 15, 2005, 07:07:38 مساءاً »
السلام عليكم
........................
أعقد من هيك في
أعمق
شايفلك مابقي غيري في المنتدى
........................
السلام عليكم

سبتمبر 16, 2005, 12:52:01 صباحاً
رد #6

comcom

  • عضو مشارك

  • ***

  • 469
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجربة تورشللي
« رد #6 في: سبتمبر 16, 2005, 12:52:01 صباحاً »
السلام عليكم
الله لا يشغلك أخي ياسر ويبقيك ذخر للمنتدى
هذا ما وجدته فاسمحوا لي بعرضه
                                                ضغط الهواء الجوي
كل جسم على الأرض يخضع لضغط جوي كبير يصل إلى 1كغ لكل سم2
سبب الضغط الجوي وزن الهواء وبالتالي يضغط الهواء على الجسم بمقدار وزن عمود الهواء على سطح الجسم
لقياس الضغط توجد أجهزة خاصة كالبارومتر
1- نصب الزئبق في أنبوبة مغلقة طويلة حوالي 90سم من إحدى نهايتيها
2- نقلب الأنبوبة ونضعها ليكون الطرف المفتوح في إناء به زئبق
3- نلاحظ هبوط الماء في الأنبوبة حتى يصل إرتفاع الزئبق إلى 76 سم أما الباقي منها فيكون خاليا من الهواء تماما
إن الزئبق لا يهبط كليا بسبب الضغط الجوي الخارجي على حوض الزئبق
مهما كان حجم الإناء أو قطر الأنبوبة فإن الرتفاع للزئبق نفسه
من هذه التجربة نجد أن وزن عمود الهواء على سم2 هو نفسه وزن 76 سم3 من الزئبق أي ما يساوي 1.033كغ
وبالتالي وزن الغلاف الجوي الأرضي يساوي 1.033 × سطح الأرض = 5×10^18 كغ

ليس من الضروري استخدام الزئبق إلا أنه الأفضل لأنه الأثقل ولا يعلق بجدران الأنبوبة

يعتبر البارومتر الزئبقي غير مريح لأن بخار الزئبق سام وبالتالي لا يسهل حمله فاستخدمت أجهزة البارومتر المعدنية الخلاة من الهواء
شكل هذا البارومتر :
علبة دائرية معدنية مدرجة مزودة بمؤشر هذه العلبة مفرغة من الهواء ويوجد زنبرك قوي يحفظ غطاء العلبة في مكانها حتى لا تتطبق بفعل الضغط الجوي الخارجي
عند تغير الضغط ينثني الغطاء للداخل أو الخارج مما يؤدي إلى تحرك المؤشر
هذا ما لدي اليوم
أخبرني أخي إذا أردت المزيد

سبتمبر 16, 2005, 03:38:19 صباحاً
رد #7

الحربي3

  • عضو مبتدى

  • *

  • 14
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجربة تورشللي
« رد #7 في: سبتمبر 16, 2005, 03:38:19 صباحاً »
السلام عليكم اشكركم على مجهودكم ويا كم كم انت كفيت وفيت اشكركم مرة ثانية



                                       ':110:'