Advanced Search

المحرر موضوع: أسبـــاب الاصابة بالسرطـــــــان  (زيارة 833 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 16, 2002, 09:02:59 صباحاً
زيارة 833 مرات

abalas

  • عضو متقدم

  • ****

  • 526
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
أسبـــاب الاصابة بالسرطـــــــان
« في: يناير 16, 2002, 09:02:59 صباحاً »
يعتبر مرض السرطان من أخطر الأمراض التي تصيب الانسان , واتفق العلماء على أن التقدم الصناعي واتقني والانفجارات النووية واستعمال المفاعلات النووية واستخدام الأشعة والمواد المشعة في أغراض طبية , تعتبر أهم أسباب ارتفاع الأصابة بالسرطان في العصر الحديث ,

ويؤكد هذه العلاقة زيادة نسبة الإصابة بسرطان الرئة ,والمثانة , والكبد في عمال مصانع الإسبستوس , والأصباغ , والمناجم .

كما ترتفع نسبة الاصابة بسرطان الدم في الأفراد العاملين بأعسام الأشعة بالمستشفيات , والمرضى المعالجين بالأشعة , وفي المواطنين الذين عاشوا بعد انفجار قنبلتي هيروشيما وناجازاكي باليابان .

ويعتبر التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة من أهم أسباب الإصابة بمرض سرطان الجلد , حيث اثبتت الدراسات الحديثة أن نسبة الإصابة بهذا المرض ترتفع ارتفاعاً ملحوظاً في العمال لازراعيين والأفراد الذين تقتضي طبيعة أعمالهم التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة , حيث أكدت الدراسات أن الأشعة فوق البنفسجية تسبب إصابة حيوانات التجارب بسرطان الجلد .

من أهم اسباب الإصابة بالسرطان التدخين , وتناول الخمور ,وعدوى الفيروسات التي ينتقل العض منها بالتصال الجنسي , وتؤكد الدراسات أن نسبة الإصابة بسرطان عنق الرحم ترتفع في المجتمعات التي تطلق العنان للفتيات للمارسات الجنسية غير المشروعة , في حين تنخفض النسبة في النساء المتزوجات زواجاً شرعياً , وتجدر الإشارة إلى أن الإصابة بسرطان عنق الرحم تنتخفض بدرجة ملحوظة في النساء المسلمات .

تشير الدراسات إلى أن نحو ثلث السرطانات ربما كان سببها الطعام , فلقد بينت كثير من الأبحاث أن تناول الغذاء الملوث بالمواد فقد بينت كثير من الأبحاث أن تناول الغذاء الملوث بالمواد الكيميائية لفترة طويلة قد يؤدي إلى إصابة الإنسان بسرطان المعدة والقولون والبنكرياس والثدي والمبيض والرحم والبروستاتا,
وتحدث الإصابات بسبب تلوث الغذاء بأنواع معينة من المبيدات الحشرية , كما نتجم عن معالجة نوعيات معينة من الأغذية . وبخاصة اللحوم بمركبات النيترايت , وهي مركبات ثبت أنها تتفاعل مع الأمينات الثانوية في اللحوم , ويترتب على ذلك التفاعل تكوين مادة النيتروزامين التي تسبب السرطان .


يناير 16, 2002, 09:14:54 صباحاً
رد #1

abalas

  • عضو متقدم

  • ****

  • 526
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
أسبـــاب الاصابة بالسرطـــــــان
« رد #1 في: يناير 16, 2002, 09:14:54 صباحاً »
الجزء الثاني ــــ

قد يصاب الإنسان بالسرطان على إثر تناول الأغذية الموثة بسموم الميكروبات الفطرية , مثل سموم أفلاتوكسين ,التي يفرزها فطر أسبازاجلس , وينمو هذا الفطر السام على الألبان والزبد والفول السوداني والبندق والغلال والفواكه المجففة بسبب سوء التخزين .

تؤكد الدراسات الحديثة أن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات الحيوانية , وبخاصة اللحوم والأطعمة الغنية بالدهون يعتبر من أهم الأسباب المؤدية للسرطانات مثل سرطان القولون والثدي

تعتبر زيادة إفراز بعض الهرمونات من أهم العوامل التي تساعد على الإصابة بنوعيات من السرطان , حيث ترتفع نسبة الإصابة بسرطان الثدي مثلا ً في الحاللات التي ترتفع فيها نسبة الهرمون الأنثوي ( إستروجين ) في الدم , سواء كان ارتفاع هذه النسبة فسيولوجياً أو بسبب استعمال الأدوية التي تحتوي على الإستروجين أو مشتقاته ,

تزداد الإصابة بسرطان البروستاتا في الرجال الذين ترتفع نسبة الذكورة لديهم . كما ترتفع نسبة الإصابة بسرطان الكيد في الرجال الذين ينتاولون الأدوية التي تحتوي على أحد مشتقات هرومون الذكورة .