اشكرك أخي المشرف على التعقيب والتصحيح ,,,,, ولو تسمح لي لأبدي وجهة نظري ,,,,,
لا تفوتني وجهة النظر أو المبدأ الذي ذكرته في الأكسدة والإحتراق ,,,
بالنسبة للتفريق بين عملية الإحتراق والأكسدة ,,,,,, من حيث موقع الحدث أو آليته ,,, لا يتطلب التفريق بين الألفاظ أو مسمى العملية ,,,,, وهناك مراجع علمية تهتم بإبراز هذا التفريق وهي المراجع والمصادر العلمية القديمة والتي إعتمد إنتاجها على الترجمة والنقل دون إمعان في ماهية العملية نفسها ,,,,, لكن ما أود طرحه من قول هو أن التفريق بين العمليتين ليس بالأسلوب العلمي ,,,, بمعنى لو وضعنا الفروقات في مراحل وبيئة وسرعة الإحتراق في البال لقسمنا عملية أكسدة ( إحتراق . مع الاصرار على الازدواجية ) الغذاء إلى عدة مسميات ,,,,, ونفس الحال لاحتراق ( أكسدة ) المواد خارج الخلايا ,,,,
بمعنى أن عملية الإحتراق الحيوية والكيميائية ما هي إلا تأكسد وذلك لأن التفكك إعتمد على عنصر الأكسجين ,,,,
أحتراق قطعة خشب في غابة = إحتراق مركب غذائي في الخلية ,,,, وذلك لأن كلا الحالتين هي عملية تفكيك المركبات المعقدة الكبيرة إلى مركبات وعناصر صغيرة بسيطة بواسطة الاكسجين ,, وحتى النواتج تحوي طاقة ,,,,,
لكن الفرق يظهر في حالات أخرى هنا لابد من إستخدام كلمة إحتراق ,,,,, رغم أنها في الخلية الحية ,,,,, وبالأجابة على التساؤل التالي تدرك ذلك ,,,
هل عملية التنفس وانتاج الطاقة من الجلوكوز في خلية حية ( تتنفس لا هوائي ) كالخميرة , هي عملية تأكسد ؟
بالتأكيد لا ,,,, هي إحتراق ,,
هناك كما تعلم بكتيريا تحرق أو تنتج الطاقة من غذائها بواسطة غازات الكبريت المنبعثة من فوهات البراكين في البحار ,,,, هل نقول أنها تؤكسد الغذاء ,,,؟؟ وهي هوائية التنفس ,,,
بمعنى هناك عدة مفاهيم متلازمة ومترادفة يمكن أستعمالها ,,وهي ,, التنفس ,, الإحتراق ,, التأكسد ,,, إنتاج الطاقة كناتج لتفكيك الروابط ,,,
من وجهة نظري لا أرى ضرورة لهذا التفريق لأننا سوف نجد حالات لاحتراق غذائي داخل خلايا حية بدون وجود الأكسجين ,,, ,,
وعلى وجه الدقة فعملية التنفس هي حرق المواد الغذائية ( أي تفكيها ) لانتاج الطاقة ,,,
واحتراق الغذاء داخل الخلية الحية ,, أشمل وأعم من الأكسدة ,,, فهناك كبرته ,,, وهناك تنفس لا هوائي ,,,
آسف أكثر منك للإطالة ,,,
تعقيب بسيط ,,,, أرى أنه لا ضير من الحصول على المعلومة من أي مصدر للتعلم ,,, وهذا مبدأ التعلم ,,, فلماذا نعتبر الطالب الذي يجد الإجابة في موقع علمي يغش ولم يحقق الهدف المطلوب من الواجب ؟؟ وهو في الحال الأخرى يأتي بها من كتابه ,,, فكلا الحالتي ,,فيها بحث ,, وقرائة ,, وتدوين ,, والأهم ,, وجود التواصل مع المادة العلمية ( وهذه أهداف الواجب المدرسي ),,, أعتقد يا أخي أن هناك مفاهيم تحتاج لصياغة جديدة ,وأنا أحترم وجهة نظرك , وأكثر تفهماً لما ترمي إليه ,, لكن الحصول على المعلومة بات محور العملية التعليمية ,,, وبالذات , الحصول عليها بطرق إقتصادية في الجهد والوقت والمال .
مع ذلك .... إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ,,,,,,
وليس هناك مخطئ ومصيب ,,,,, لك تقديري