Advanced Search

المحرر موضوع: هل تعرف ماذ ا يحدث لبقايا الصواريخ والمركبات الفضا  (زيارة 596 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 21, 2004, 02:42:04 مساءاً
زيارة 596 مرات

وليد الطيب

  • عضو خبير

  • *****

  • 1327
    مشاركة

  • مشرف الإجتماع و النفس والتربية

    • مشاهدة الملف الشخصي
السلام عليكم

هل تعرف ماذ ا يحدث لبقايا الصواريخ والمركبات الفضائية التي تدورحول الأرض؟

..لا شئ، تبقى تدورالى مالانهاية..

وحاليا تراكمت هذه البقايا في مدارات عديدة حول الأرض واصبحت تشكل معضلة حقيقية؛ففي عام 1957أطلق الروس اول قمر صناعي وكان يدعى (سبونتيك1). وقبل فترة بسيطة انتهى ثلاثة اثرياء أمريكان من أولى الرحلات السياحية للفضاء الخارجي..وبين هذين الإنجازين اطلقت عشرات الاقمار الصناعية بأشكال وأحجام ومهام مختلفة.فمنذ ان اطلق الروس أول قمر صناعي ( لم يزد حجمه عن كرة قدم) تم اطلاق اكثر من خمسة عشرالف قمرصناعي(8400) منها انتهت صلاحيتها وتدور حاليا حول الأرض بسرعة لاتقل عن 600كلم في الدقيقة. ومثل هذه النفايات ستبقى الى الابد وتتراكم عبر السنين وستغلف جو الارض بمعادن براقة تشكل خطورة على اي مركبة فضائية تنطلق من الارض او تعود اليها..فقطعة معدنية لايزيد حجمها على"حبة عنب" تستطيع إحداث اضرار نهائية بأي صاروخ أو مكوك فضائي تعترض طريقه. كما ان مجرد وجودها حول الارض كفيل بتشويش الاتصالات في كل العالم بسبب اعتراضها وعكسها لموجات الارسال..

ومايزيد الطين بلة ان كثيراً من الاقمار التي انتهت صلاحيتها انفصلت او تحولت الي شظايا تتفاوت في أحجامها مابين مساميرصغيرة وانابيب مخبرية الى الواح شمسية وخزانات وقود.

وهذا يجعلنا نفترض ان النفايات التي وضعها الانسان حول الارض قد تزيد حاليا على 100الف قطعة قد تتسبب في ظواهر مناخية وبيئية لايمكن التنبؤ بها!!

وتشكل النفايات المدارية معضلة كبرى لمشاريع الإطلاق الجديدة،فأي مداريمتلئ بقطعة قديمة يصبح(محجوزاً) على طول الخط.لهذا السبب قامت مؤسسة ناسا بوضع مشروع يدعى "اوريون" يهدف الى تدمير النفايات الفضائية بمدافع ليزر عملاقة تطلق من صحراء نيفادا. وتقوم الفكرة على رصد القطع المعدنية الكبيرة ثم قذفها بإشعاع ليزر قوي لحرفها عن مسارها كى تدخل الى جو الارض وتحترق فيه.. فمن المعروف ان اي جسم يدخل فى الغلاف الجوي سرعان ماينصهر ويذوب بسبب احتكاكه السريع بالهواء- مثلما يحدث للنيازك التى تحترق اثناء دخولها الغلاف الجوى فلاتكاد تصل للارض -!

ومشروع اوريون الحالى يهتم فقط بنفايات الاقمار التي تدور على ارتفاع اقل من 800كلم كونه الاكثر طلبا من شبكات الاقمار المنخفضة( مثل تليديسك الخاصة بخدمة الانترنت، وايريديوم التى توفر غطاء شاملا للاتصالات- وكلاهما يدوران على ارتفاع 500كلم). ومن المأمول مستقبلا تطوير المشروع بمشاركة الدول الفضائية لتدميرالقطع الاضخم التى تدور على ارتفاعات تصل الى1500كلم.. ورغم حرص ناسا على مشاركة أعضاء النادي الفضائي (لتخفيض التكاليف)تفكر الحكومة بالعمل مستقلة لأن (تنظيف) أي خط مداري في المستقبل يعني احتكاره لنفسها. وما يشجعها على العمل بهذا الاتجاه انها تفكر أصلا بإنتاج مدافع ليزرية عملاقة لتدمير الاقمار الصناعية العدوة ضمن مشروعها العسكري المعروف بـ "بحرب النجوم"..



..على أي حال ان لم يتفق سكان الارض على تدمير نفاياتهم الفضائية اتصوربعد قرن أو قرنين ان تنتظم تلك النفايات فى حلقات مدارية كالتى نراها حول زحل .. ووضع كهذا سيجعل موقفنا (مخجلاً جداً) امام اي مركبة فضائية تفكر بزيارة الارض!!
شكرا

فبراير 24, 2004, 12:01:42 صباحاً
رد #1

فراشة

  • عضو خبير

  • *****

  • 1649
    مشاركة

  • مشرفة استراحة الاسرة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
هل تعرف ماذ ا يحدث لبقايا الصواريخ والمركبات الفضا
« رد #1 في: فبراير 24, 2004, 12:01:42 صباحاً »
شكرا على الموضوع
اضفت لنا جديدا
إن لم تكن منارا .... فكن على الأقل شمعة



http://www.rahaluae.com/vb/