&&&&&&&&&&&&&&& بسم الله الرحمن الرحيم &&&&&&&&&&&&&&&&&&
يراود الكثير من طلبة العلم بأنَّ الأستاذ في المدرسة أو الجامعة له القدرة على حل المسألة بسرعة متناهية، نعم هذا صحيح إذا كان في مجال اختصاصه المباشر أو بدافع قوة خفيه يمنحها له الخالق العليم الحكيم أسميها الموهبة الإيمانية وهذا يقع كثيراً لأن الله رب السماوات والأرض يكون سنداً لعبده وخاصة عندما تكون المواجهة مع من هو ضده في الإيمان، ولكن واقعنا اليوم كمدرسين نقع في مجال اختصاصنا ففي الرياضيات الإنسان يتمتع عند وصوله لحل مسألة وخاصة إذا كانت عاجلة ووضعها في قالب جيد
من أجل ذلك لا يعتقد طلبتنا بأننا قادرين على حل كل ما يعرض علينا مباشرة فأنا كمدرس سابق للرياضيات ومن خلال تدريسي أكثر من 30 سنة ضمن المرحلة الثانوية فقد فقدت كمية لا بأس بها من المعلومات الجامعية لولا بعض المسائل التي تعرض هنا أو تردني عبر البريد وهذه تعتمد على الحل المباشر أو الرجوع للمراجع وفي كلا الحالتين أكون استفدت أكثر من السائل في حين عملي في الحاسب الآلي وهو عملي لا مجال هنا للحل بل للوصول للعمل الناجح فالحاسب لا يعمل فأنت بحاجة لمعرفة السبب والبحث للوصول للحل وهذا ما أردت أن يقوم به الطالب هو البحث للوصول للحل وللآسف معظم طلابنا يلجأن لجهة أخرى غير البحث للوصول على الحل
يجب على الطالب أن يتفهم تماماً الموضوع محل الدراسة من كل جوانبه في صورته النظرية فقد يقع في العديد من المسائل في نطاق الموضوع وع ذلك يجدها غريبة تماماً عنه ويستطيع الأستاذ أو الممتحن وضع العشرات من المسائل في الموضوع ذاته وبأفكار مختلفة يكون فهم النص أفضل طريقة للوصول للحل
نسأل الله التوفيق للجميع ولا نريد أحد أن يتضايق من عدم الرد أو التأخر في الرد فنحن لا نعرف كل شيء وبمقدور الطلبة أن يساعدونا في ذلك لنقدم لهم ما يريدون بفضل الله العلي العظيم فالأيمان به بصورة عالية جداً يسهل الكثير من الأمور