Advanced Search

المحرر موضوع: دروس في الإليكترونيات-الدرس السادس عشر  (زيارة 6471 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 07, 2003, 03:44:27 مساءاً
زيارة 6471 مرات

antar

  • عضو مساعد

  • **

  • 128
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
دروس في الإليكترونيات-الدرس السادس عشر
« في: يناير 07, 2003, 03:44:27 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم

الرجاء الإنتظار حتى إدخال الصور

دروس في الإليكترونيات

الدرس السادس عشر

الدوائر الترددية ، تقنية الجهد المتردد

- دوائر ثنائية ورباعية القطبية

- الممانعة والجهد المتردد

- دوائر التوالي للمقاومة والمكثف

- دوائر التوالي للمقاومة والملف

رسمات :

- المرشحات

- دوائر التوالي للمقاومة والمكثف (معادلات)

- دوائر التوالي للمقاومة والمكثف (مثال)

- ملف بجهد متردد

إعادة مختصرة

إعادة ملخصة : المقاومة تحد من قوة التيار ،،،،، الجهد المتردد له موجات ،،،،، الصمام الثنائي ، يسري به التيار باتجاه واحد فقط ،،،،، المكثف يخزن الجهد(الطاقة) ،،،،، الملف يولد مغنطة طاقية ،،،،، والمحول يحول الجهد إلى الأعلى والى أسفل ،،،،، التقويم يحول الجهد المتردد إلى جهد مستمر،،،،، الترانزيستور - مفتاح أو مكبر،،،، تتغير السعة في التعديل السعني(AM) (الموجات : الطويلة ، المتوسطة والقصيرة) ويتغير التردد في التعديل الترددي(FM)،،،،،

الدوائر الترددية ، تقنية الجهد المتردد

دوائر ثنائية ورباعية القطبية

في الإليكترونيات تسمى مكونات الدوائر أو العناصر الكهربائية المفردة وحتى الدوائر الكاملة منها "دوائر ثنائية القطبية" و "دوائر رباعية القطبية". وسبب إطلاق هذه التسمية يعود لعدد الوصلات هذه المكونات ، التي تسمى أيضا أقطاب ، ومنها ما له قطبين وآخر أربعة أقطاب "دوائر رباعية القطبية" ، ولهذه التسمية فوائد كثيرة ، وذلك من ناحية الشرح الوظيفي والتقني العام ، بالإضافة للوظائف الحسابية والقياسات البحثية . ومن هذه الدوائر ما هو نشط وأخر غير نشط والفرق بينها هو أن الدائرة النشطة تتضمن دائما مصدرا لجهد .



وتتكون هذه من عناصر مقاومة آومية ، مثل المقاومة الآومية ومن عناصر مـُمانعة ، مثل المكثف أو ملف ، وبدوائر التوالي أو التوازي تأخذ "الدوائر ثنائية القطبية" وظائف عامة ومهمة تتقارن مع العناصر الكهربائية المعقدة . وإذا تضمنت الدائرة ملف ومكثف فتمسى أيضا "مذبذب" (دارة هزاز ، ، دارة طنين , دارة رنين) (سنعود لها لاحقا) ، التي تستغل في تقنية دائرة الإشارة (الاتصالات) ، وكأداة نشطة تتحكم بالتردد في المولدات .

الممانعة والجهد المتردد

عند توصيل المكثف بالجهد المتردد فيتم تبادل للقطبية وبذلك اتجاه التيار بين لوحتيه ، تارة موجب وتارة أخرى سالب . وإذا وصل المكثف أو الملف بإشارة جيب الزاوية (Sinus) فسيسري بهما تيار(أضعف) متردد بشكل جيب الزاوية ، وبذلك يشكلا المكثف والملف عناصر مقاومة في دائرة الجهد المتردد ، وهذه المقاومة تسمى المـُمانعة (Impedance/Reactance) . والمـُمانعة هي المقاومة في الملف أو المكثف (أنظر لدرس 6 و7) ، ولا تسمى مقاومة لأن لها خاصية تختلف عن المقاومة الآومية ، حيث أنها مقاومة ظاهرية (أي موهمة أي "خيالية" وغير آومية وطاقتها لا تعطي الطاقة العملية والفعلية مثل القدرة الواطية (لا ينتج من المـُمانعة المثالية قدرة إطلاقا ) ، وذلك بسبب التشحين والتفريغ للطاقة في العـناصر الترددية ، والتي تتبادل الطاقة مع المصدر باختلاف طور( وجه) الموجة ، وسنتعمق في تفاصيل هذا الاختلاف لحقا ، كما أنه من المهم هنا الذكر أن هذه المواد التعليمية تفرض معرفة الحسابات الهندسية وحسابات المؤشرات والجبر ، وسوف لا ندخل بجميع تفاصيلها ، ولكن سنضع أمثالا مفردة لحل هذا المسائل . المـُمانعة هي المقاومة الغير آومية وهي السعوية في المكثف ، والحثية في الملف ، وتسمى أيضا المفاعلة ، والمراكسة ، والمعاوقة (في مصر تمسى مراكسة و تحريضية) . وهناك من يفرق بين المـُمانعة والمفاعلة حيث تـُـنسب المـُمانعة للمقاومة الحثية في الملف ، وتـُـنسب المفاعلة للمقاومة السعوية في المكثف .

دوائر التوالي للمقاومة والمكثف

وهذا يعني أن المكثف يشكل مقاومة ( لحظية) في دوائر الجهد المتردد ، ويحتاج للقدرة لبناء الحقل الكهربائي به(التشحين) ، ثم يعيد المكثف نفس هذه القدرة إلى مصدر الجهد خلال استنفاذ حقله الكهربائي (التفريغ) ، وخلال وسط هذه الحالتين تكون قيمة القدرة (الواطية) صفر .



مثال :



ولفهم علاقة المكثف (وسلوكه) بالجهد المتردد يجب أخذ التالي بعين الاعتبار : أن المكثف هو عنصر يخزن الجهد ، ويشكل بمجرد توصيله بالجهد قصرا كهربائيا ، وفي حاله القصر تسري به القيمة القسوة للتيار ، وبمجرد ارتفاع الجهد يبدأ التيار بالانخفاض .

وإذا تأملنا هندسيا بدائرة فيها مقاومة ومكثف ( أنظر الرسم البياني للمؤشرات )، وتأملنا بسلوك الجهد والتيار فسنجد أن هناك فرقا في قطر الموجة بقدر 90 درجة ، كما أن معادلة المـُمانعة السعوية تثبت أن كلما أرتفع التردد كلما انخفضت المـُمانعة السعوية ، ولهذا السبب يستعمل المكثف كعنصر مؤثرا على التردد .



وتسمى هذه الطاقة المتبادلة ظاهرية - سعوية (غير واطية) بسبب المـُمانعة.

وترتفع "المـُمانعة السعوية" في المكثف كلما أنخفض التردد ، وكلما انخفضت سعة المكثف .يسبق تيار المكثف (التشحين والتفريغ) الجهد ب- 90 درجة طورا.

أنظر أيضا لمظاهرة افتعال تقليد التشحين والتفريغ في المقاومة والمكثف على الصفحة التالية :

 

http://www-es.fernuni-hagen.de/JAVA/RCircuit/

أو:

http://de.srd.yahoo.com/S=91673....tp

 

 

تجربة :

لو تم توصيل مصباح (4,5 فولت) بمصدر جهد مردد ، وضبط الجهد المفروض (ب- ,5فولت) ، فسيضيء المصباح بقيمة ضوء كافية ، ثم يوصل مكثف بسعة 8 مايكرو فراد ، وهذا يجعل قيمة الضوء الصادر من المصباح تنخفض وتحتاج الدائرة لجهد أكثر لتصل لنفس قيمة الضوء الكافية دون المكثف .

دوائر التوالي للمقاومة والملف

أما الملف فتزيد مقاومته في دوائر الجهد المتردد أكثر بكثير عن دوائر الجهد المستمر ، وكالمكثف يحتاج الملف أيضا للقدرة لبناء الحقل المغنطيسي (التشحين) ، وكالمكثف يعيد الملف هذه القدرة إلى مصدر الجهد خلال استنفاذ حقله المغنطيسي (التفريغ) ، وخلال وسط هذه الحالتين تكون قيمة القدرة (الواطية) أيضا صفر .



إن دوائر التوالي للمقاومة والملف لها نفس الخصائص التي تتميز بها دوائر التوالي للمقاومة والمكثف ، حيث يمر في الدائرة التيار واحد ، وفي دائرة مقاومة وملف يكون هناك تساويا بطور الموجة (الوجه) بين جهد المصدر وجهد المقاومة ، ولكن الاختلاف بطور الموجة يتكون بين الجهد الجزئي للملف وبين التيار . وهنا يسبق الجهد التيار ب 90 درجة .




يناير 16, 2003, 08:03:34 صباحاً
رد #1

احمد الفارس

  • عضو مساعد

  • **

  • 129
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
دروس في الإليكترونيات-الدرس السادس عشر
« رد #1 في: يناير 16, 2003, 08:03:34 صباحاً »
السلام عليكم
اخوي عنتر عندي سؤال لو تكرمت توضحه لي .
كيف تكون زاوية الطور تساوي صفر بالنسبة للتيار الجهد على العلم ان الدائرة تحتوي على مكثف والمعروف ان المكثف يرفع من قيمة الجهد ويقلل من قيمة التيار ، وعندما ننظر إلى المنحنى بين التيار والجهد ، نجد أن قيمة التيارة تتناسب طردا مع قيمة الجهد ، اي كلما ارتفع التيار ارتفع الجهد فكيف يحدث ذلك لدائرة فيها مكثف ؟
وجزاك الله خيراً

يناير 16, 2003, 04:25:39 مساءاً
رد #2

antar

  • عضو مساعد

  • **

  • 128
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
دروس في الإليكترونيات-الدرس السادس عشر
« رد #2 في: يناير 16, 2003, 04:25:39 مساءاً »
وعليكم السلام الأخ احمد  

الطور هو وجه الموجة ، ويدل على فرق التوقيت لدخول وخروج الموجة للدائرة ، وعندما يكون صفرا معنى ذلك أن بين مدخل الدائرة ومخرجها لا يكون أي تأخير أو تقديم الموجة (قطبية الموجة في المدخل والمخرج تتساووا أي زاوية الطور لا تتغير ، أي صفر ، وليس له علاقة  بقيمة الجهد أو التيار . (أنظر لرسم اختلاف وتساوي طور الموجة في الدرس 16)

ولك جزيل الشكر

يناير 18, 2003, 08:05:25 مساءاً
رد #3

احمد الفارس

  • عضو مساعد

  • **

  • 129
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
دروس في الإليكترونيات-الدرس السادس عشر
« رد #3 في: يناير 18, 2003, 08:05:25 مساءاً »
جزاك الله خيرا . ونحن بانتظار المزيد