تجارب من حياة العظماء
في امتحان الفيزياء بجامعة كوبنهاجن في الدانمارك كان أحد الاسئلة كالتالي(صف كيف تستطيع تحديد ارتفاع ناطحة السحاب بواسطة الباروميتر).
والجواب يعرفه كل من درس الفيزياء ,فالباروميتر يقيس الضغط الجوي,ومعروف أن الضغط الجوي ينخفض كلما ارتفعنا في الجو,فإذا قسنا الضغط الجوي عند سطح البحر ثم قسناه في أعلى ناطحة السحاب,فمن الفرق بين القراءتين يمكن تحديد ارتفاع ناطحة السحاب.
ولكن أحد الطلاب كان جوابه كالتالي(اربط الباروميتر بخيط طويل ,ثم اصعد إلى أعلى ناطحة السحاب ,ومن هناك أدلي الخيط حتى يمس الأرض ,ثم أقيس طول الخيط فأحصل على ارتفاع ناطحة السحاب),أي وكأنه استخدم الباروميتر كحجر لشدالخيط,كما يفعل عمال البناء.
ولكن هذا الجواب الساذج أغضب الأستاذ فأعطاه درجة الرسوب فورا دون النظر الى باقي الإجابات,فهذه الإجابة وحدها تنم عن عدم فهم صاحبها لما يدرس .وبالمناسبة فالأسئلة غيرالمباشرة هي التي تقرر إن كان الطالب فهم الدرس أم أنه كان آلة تسجيل فقط يحفظ دون وعي.
ولما وجد الطالب هذه النتيجة اعترض عليها مدعيا بأنه يستحق النجاح,وبأن إجابته ليس فيها شئ خطأ وحسب الأنظمة المعمول بها في الجامعة فقد تم تعيين حكم مستقل لينظر في القضية ويعطي رأيه فيها.
وقد أفاد تقريرالحكم بأن إجابة الطالب صحيحة 100% ولكنها لا تدل أبدًا على معرفة صاحبها بمادة الفيزياء ,وبالتالي فإنه يستحق الرسوب , إلا أن الحكم اقترح إعطاء الطالب فرصة أخيرة بالمثول أمامه في اختبار شفهي ليثبت معرفته بالمبادئ الأساسية في الفيزياء,ومن ثم يمكن تقرير ما إذا كان يستحق النجاح أم الرسوب.
وفي الامتحان الشفهي تم عرض السؤال نفسه على الطالب ,وتم إخباره بأن أمامه ست دقائق للإجابة ,فجلس الطالب مدة خمس دقائق مطرق الرأس وهو يفكر ,فنبهه الحكم بأنه لم يبق من الوقت الا دقيقة واحدة , وأن عليه أن يقول ما عنده , فأجاب الطالب (عندي إجابات عديدة ولكني لا أستطيع أن أرجح إحداها) , فطلب منه أن يقولها كلها فأجاب:
1- يمكن ترك الباروميتر ليقع من أعلى ناطحة السحاب على الأرض, ويقاس الزمن الذي يستغرقه حتى يصل الى الأرض, وبالتالي يمكن معرفة المسافة من أعلى ناطحة السحاب الى الأرض بواسطة قانون الجاذبية المعروف , ولكن في هذه الحالة سوف ينكسر الباروميتر.
2-إذا كانت الشمس مشرقة ,فيمكن قياس طول ظل الباروميتر ثم قياس ظل ناطحة السحاب , وبالتالي يمكن معرفة ارتفاع ناطحة السحاب من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين,حسب علاقة التناسب المعروفة في الرياضيات.
3-يمكن ربط الباروميتر بخيط قصير ثم تعليقه مرتين ,مرة أعلى ناطحة السحاب , ومرة في أسفلها,وجعله في كل مرة ينوس(أي يتأرجح)حيث يتم قياس قوة الرجوع , ثم يمكن استنتاج ارتفاع ناطحة السحاب من الفرق في قيمة هذه القوة في الحالتين.
4-يمكن استخدام درج طوارئ لقياس ارتفاح ناطحة السحاب كأضعاف من طول الباروميتر , حيث يتم وضع الباروميتر واقفا في أسفل الجدار ثم توضع علامة في نهايته العليا, ثم يتم نقله الى النقطة الجديدة بحيث تكون نهايته السفلى في موضع العلامة وتوضع علامة جديدة عند نهايته العليا وهكذا حتى نصل الى اعلى ناطحة السحاب .
5-يمكن أن نطرق باب حارس ناطحة السحاب ونقول له بلطف: إذا كنت تريد هذا الباروميتر الجديد فسنعطيه لك إذا اخبرتنا كم ارتفاع ناطحة السحاب , ولعل هذه أفضل طريقة إذا أردنا أن نريح عقولنا من التفكير الطويل.
6-لكن إذا أردنا أن تكون الإجابة صعبة ودقيقة فيمكن استخدام الباروميتر لقياس الضغط الجوي في أعلى ناطحة السحاب وعندي الأرض واستنتاج ارتفاعها من معرفة الفرق بين الضغطين.
وبعد هذه الإجابات التي لا يخلو بعضها من الطرافة ولا يخلو بعضها الآخر من تصعيب الأمور أكثر مما ينبغي قرر الحكم أنه يستحق النجاح.
*****لكن بقي أن أقول أن اسم هذا الطالب هو نيلز بور وهوأول عالم دانماركي يحصل على جائزة نوبل في الفيزياء
************************************************نقلا من مقالة للأخ الدكتور محمد نديم النحاس