Advanced Search

المحرر موضوع: السرعه والأحتكاك  (زيارة 1382 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يوليو 26, 2002, 05:56:30 صباحاً
زيارة 1382 مرات

اللاسلكي

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
السرعه والأحتكاك
« في: يوليو 26, 2002, 05:56:30 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  ..
سمعت من احد الأخوة ان السياره عندما  تزداد سرعتها بدرجة كبيره يقل مقدار احتكاكها بالأرض بمعنا ان السيارة الي وزنها 1700كيلو  عندما تصل لسرعة  260 كيلو متر في الساعه يقل الأحتكاك بدرجة كبيره حيث يكون  الأحتكاك مشابه لإحتكاك جسم يبلغ وزنه 6 كيلو فقط ( ستة كيلو جرامات ) ..ارجو افادتي بمقدار صحة هذه المعلومة  ...وشكرا

يوليو 26, 2002, 09:25:00 مساءاً
رد #1

salwanrawas

  • عضو متقدم

  • ****

  • 597
    مشاركة

  • هندسة الكترونية

    • مشاهدة الملف الشخصي
السرعه والأحتكاك
« رد #1 في: يوليو 26, 2002, 09:25:00 مساءاً »
بينما أنا سمعت أن الاحتكاك يتناسب مع السرعة .. فكلما زادت السرعة ازدادت قوة الاحتكاك و كذلك قوة مقاومة الهواء .. و هذا تفسير أن السيارة تتوقف عن التسارع عند وصولها إلى سرعة معينة علماً أن المحرك لا يزال يعمل .. فنظرياً لولا الاحتكاك لاستمرت السيارة بالتسارع إلى مالا نهاية طالما أن المحرك ما زال يقدم القوة الثابتة ..
و لكن السيطرة على السيارة السريعة صعبة و خصوصاً أنها أصبحت عرضة لقوى الريح بحيث ربما يصعب على السائق توجيهها بنفس الطريقة التي كانت عليه عند السرعات المنخفضة .. و بالتالي يعتقد البعض أن الثقل على الأرض قد انخفض ..
على كلٍ سيارات السباق مصممة بطريقة انسيابية تخفض أثر مقاومة الهواء كما أنها تزود أحياناً بجنيحات هوائية تضغطها إلى الأرض عندالسرعة العالية   بحيث تستمر سيطرة السائق على السيارة قائمة ..
م أحمد سلوان رواس

يوليو 26, 2002, 11:43:17 مساءاً
رد #2

اللاسلكي

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
السرعه والأحتكاك
« رد #2 في: يوليو 26, 2002, 11:43:17 مساءاً »
شكرا يا أخي salwanrawas  هلى هذه المعلومات ...   فهمت من كلامك ان وزن السياره واقصد به مقدار ضغطها على الأرض لا يتغير عند زياده السرعه مهما كان مقدار تلك السرعه ..بينمت التأثير على السيارة يكون بسبب قوة ضغط  الهواء على السيارة مما يجعل البعض يتوقع ان وزن السيارة قد  قل ..  اكرر اشكرك على هذه المعلومه ..

يوليو 27, 2002, 12:26:03 صباحاً
رد #3

نصف فيزيائي

  • عضو مبتدى

  • *

  • 16
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
السرعه والأحتكاك
« رد #3 في: يوليو 27, 2002, 12:26:03 صباحاً »
سامحوني أود مشاركتكم في هذا الموضوع
لا توجد على حسب علمي حتى الآن معادلة فيزيائية أو نظرية تقول بأنه بزيادة السرعة يقل الوزن ولكن بعد فترة معينة من زيادة سرعة السيارة يثبت التسارع وعندما تزيد السرعة يصبح عقل الإنسان أقل تركيزا لأن الأشياء تمر حوله بسرعة وبذلك لا يستطيع السيطرة على السيارة .
قال تعالى " وفوق كل ذي علم عليم "

يوليو 29, 2002, 06:50:26 صباحاً
رد #4

اللاسلكي

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
السرعه والأحتكاك
« رد #4 في: يوليو 29, 2002, 06:50:26 صباحاً »
شكرا لك يا أخ نصف فيزيائي على المشاركه وأرجو من بقية الزملاء المشاركه  وابداء رأيهم في الموضوع  لأن القضيه هذي مسببه لي خلاف مع زملائي ( خلاف فيزيائي طبعا )
وأرجو حسم هذا الخلاف ..وياليت تتكرمون علي وتوضحون ان كان هناك قانون او نظريه
يثبت كلامي او ينفيه .  .واذكركم بالسؤال ..هل يقل وزن وضغط السياره على الأرض في السرعات العاليه بحيث  يقل وزنها مثلا الى سته كيلو جرامات فقط !!!!!!كما سمعت من أحد المصادر ؟.

أغسطس 05, 2002, 05:02:21 صباحاً
رد #5

ابو سلمان

  • Administrator

  • *****

  • 2691
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://olom.info
السرعه والأحتكاك
« رد #5 في: أغسطس 05, 2002, 05:02:21 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بك يا أخ لاسلكي ومعذرة لتأخري في المشاركة

أعتقد أن ما سمعته هو صحيح من حيث الفكرة إذ أن السيارة التي تتحرك بسرعات عالية جداً يقل وزنها بسبب وجود قوة دفع تدفعها من اسفل إلى أعلى مما يؤدي إلى تقليل محصلة جاذبيتها إلى الارض . والنظرية التي بنيت عليها قولي هي نظرية أو مبدأ  بيرنولي الذي ينص على أن الهواء الذي يتحرك بسرعة عالية يقل ضغطه عن الهواء الذي يتحرك ببطئ ... وبناءاً عليه فإن السيارة التي تتحرك بسرعة عالية تتعرض لقوة رفع  نتيجة اختلاف ضغط الهواء في اسفل سطح السيارة وأعلاها  فضغط الهواء في الاعلى  أقل لأن سرعة الهواء الذي يمر فوق السيارة يكون أسرع من سرعته في الاسفل نظراً لكبر المسافة السطحية في أعلى السيارة عن أسفلها
وهذه الفكرة يا أخي الكريم هي ذاتها المستخدمة في جناح الطائرة حيث يصمم بشكل مناسب لاحداث فرق في الضغط بين سطحيه ينتج عنهما ارتفاع الطائرة ...


وسبحان من علم الانسان ما لم يعلم ..والله تعالى أحكم وأعلم
أخوك / ابو سلمان

أكتوبر 08, 2004, 06:00:53 مساءاً
رد #6

آخ  ياراسي

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
السرعه والأحتكاك
« رد #6 في: أكتوبر 08, 2004, 06:00:53 مساءاً »
:0