سأطرح وجهة نظري اريد التفهم قبل الحكم :
لاشك ان الأعداد التخيلية ذات اهمية قصوى في مجال الفيزياء والعلوم الأخر ى
وذلك ناتج من الاتجاه الاولي لدراستها عندما ضهرت واستمرت هذه الدراسات ولو استمرت الدراسات على اعداد اخرى منتجه من ذلك الزمن لانتجت لنا علماً وعلوماً أخرى ذات فائدة ربما تكون أعظم من الاعداد التخيلية .
لاشك ان ظهور الأعداد التخيلية بدأ عندما كان هناك عجز ليس في الاعداد الحقيقية ولكن في الاعداد الصحيحة السالبة والموجبة .
ان اشارة - أو + هي دخيلة على العدد الطبيعي فهي بالنسبة للغة الحساب رمزاو اشارة وليس عدد
يمكننا التحكم فيه , من هذا عرفت عمليات عليها حتى يتم قبولها لما لها من اهمية في تطبيقات الحياة .
قديماً كان الرياضيون يجلون اكبر اهتمامهم بالمعادلات وحلها وفي معادلة الدرجة الثانية توقفوا
عندما اصبح المميز سالباً .
مثال
'>)
س^2 + 4س =-5
س^2 + 4 س +2^2 = -5 +2^2
(س+2)^2 =-1
س=(+-)جذ(-1) -2
ماهي قيمة الجذر ؟
لايوجد ما يخدمنا في ذلك ؟
ما العمل حتى لانتوقف عند هذه المعادلات ؟
اعتبر جذ(-1) = ت . تخلص من المشكلة الان .
نعوض في حل المعادلة
'>ت-2)^2 + 4(ت-2) الجواب لابد ان يكون -5
=ت^2 -4ت +4 +4 ت - 8
=ت^2 -4 ضهرت مشكلة ؟
ماهي قيمة ت^2 حتى نصل الى -5
ت^2 لابد ان تكون -1 انتهت المشكلة .
الحمد لله :
اذاً حل المعادلة س(+-) ت -2
بشرط ان ت^2 = -1
وهذا يخالف الاعداد الحقيقية اذاً انعتبر ان هذه المجموعة جديدة وونسميها بالأعداد التخيلية او المركبة
حلت لنا مشكلة ولو ان هذا الحل يعد تهرباً من الحقيقة وهي ان نظام الاشارات فيه خلل بالنسبة للرياضيات في البداية ولكن ماذا نفعل طريقة وجدت افضل من الغاء ما مضا من علوم الرياضيات
تواصلت الدراسات عليها حتى وصلت الا ماهي عليه الان من اهمية .
تصوروا الان في معادلة الدرجة الثالثة العكس تماما , عندما يكون للمعادلة حلول تخيليه من السهل حلها ولكن اتعلمون ما المشكلة عندما يكون للمعادلة حلول حقيقية نعاني معاناة كبيرة حتى نصل الى الحل ؟ مالسبب يا ترا ؟ هل حلينا معادلة الدرجة الثانية وتركنا ما بعدها ؟ ام ماذا ؟
خلاصة الكلام : الاعداد المركبة هامة جداً وخاصة لنا في العصر الحاضر اذا الدعوة لإلغائها يعتبر ضرباً من الجنون ...
سؤال (ممكن ان يرا على انه نوع من الجنون او عدم دراية باهمية الاعداد التخيلية ):
لماذا لانكون لنا مجموعة جديدة من الاعداد بها سالب وموجب ونعرف عليها عمليات صحيحة بطريقة ما بحيث
نستطيع التغلب على المشاكل التي ستواجهنا في الاعداد الحقيقية ولا نصل الى نقطة الوقوف التي بدأت منها الاعداد التخيلية ونجعل هذه المجموعة ورشة عمل ذات روابط مع ما نعرفه من المجموعات بغية الوصول الى حل المشاكل الرياضية التي لم تحل الى الان رياضيا او نجد صعوبة في حلها ...
هل سيقول معلم لطلابه هذا الكلام .... ههههههههههههه
مجرد رأي فقط فقط كنت سأحتفظ به لنفسي ولكن احببت مشاركتكم
( ملاحظة : لا احتاج الى شرحاً عن الاعداد التخيلية لانني اعرف اغلب جوانبها واعرف مدى اهميتها )