في امتحان الفيزياء في جامعه كوبنهاجن بالدنمارك جاء احد اسئلة الامتحان كالاتي :كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي) ؟ و الاجابة الصحيحة :بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض و على سطح ناصحة السحابز احدى الاجابات استفزت استاذ الفيزياء و جعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون قراءة باقي اجاباته على الاسالة الاخرى . الاجابة المستفزة هي: اربط الباروميتر بحبل طويل من اعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الارض ثم اقيس طول الخيط
'>
غضب استاذ المادة لان الطالب قاس له ارتفاع الناطحة باسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر او الفيزياء.و حسب قوانين الجامعه عين خبير للبت في قضية تظلم الطالب مؤكدا ان اجابته صحيحة .افاد التقرير بان اجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء و تقرر اعطاء الطالب فرصة اخرى لاثبات معرفته العلمية ثم صرح عليه نفس السؤال شفهيا فكر الطالب قليلا و قال :لدي اجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة و لا ادري ايها اختار .فقال الحكم:هات كل ما عندك. فاجاب الطالب:1-يمكن القاء الباروميتر من اعلى ناطحة السحاب على الارض و يقاس الزمن الذي استغرقه حتى يصيل الى الارض باستخدام قانون الجاذبية و بالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة.
2-اذا كانت الشمس مشرقة يمكن قياس طول ظل الباروميتر و طول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولية و الظلين.
3-اذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا فان افضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي ان نقول لحارس الناطحة
'>ساعطيك الباروميتر الجديد هدية اذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع الناطحة)
4-اما اذا اردنا تعفيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض و على اعلي ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر ز
كان الحكم ينتظر الاجابة الرابعه التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء بينما الطالب يعتقد ان الاجابة الرابعه هي اسوا الاجابات لانها اصعبها و اكثرها تعفيدا
بقي ان نقول ان اسم هذا الطالب (نيلز بور) و هو لم ينجح في مادة الفيزياء فقط بل انه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء
'>