...
عَــودَة لأَسئِلتِكـ أخــي أجراس الخريـــف ..
'>
QUOTE
5. لما قد ننتقد بلا وعي ولما قد نحكم على الناس ونستهزء بهم دون درايه
هذه الحــالــــة كمــا أرى قد تكـــون نــاتِجـــة مِن موقِف سابِق أو مواقِف مُتراكِمـــة حِيال ( أولئــكـ)، فـ قد لا يُسعِف الحال المرء بالرد على ذالِكـ الموقِف في تِلكـ اللحظــة... فينطبِع فِي داخِلــــه المشهــد .... فلا يملِكـ سوى التربُص بِهِمـ .. وحِينَمــا تهيج تِلكـ اللحظــة فَيَتَذَكَرهــا وكيف كان وَ صَمتــه .. يبدأ ببرمجـــة هَذا الشُــعُور بِصُــورةٍ حَرَكِيّّة .. وهذا يوضِح أنه لازال في حالتِه الانفعاليّة ..
فقــد ينتقِدهُمـ، وقد يتلفظـ بِمــا يجرحُهُمـ ، وقد يُلمِح لسلبيّاتِهِمـ ، وأمورٌ شتـــى ...
.....
الأمــر الأخــر..
قد تكــون ردة الفِعل هذه نَــاتِجـــة مِن الشُعُــور بالنقص، *عدمـ الثِقــة بالذات*، فيرى أن الآخرين هُمـ الأفضل دائِمــًا وبأنّ كُلّ الأنظــار تلتفِتُ إليهِمـ .. فـ يُحــاوِل المرء هذه الحــالــة اِحْبَـــاطـ المُحيطيـــن أو التقليل مِن منزِلَتِهِمـ..
كــ ردة فِعل لا يستطيع الطرف الأخر إيجــادَ مُنــاسبـــة لهــا أو حــاجـــة ...!!
QUOTE
6. هل للقارئ الحق ان يتصور معاني لا صحه فيها فيما قراء ولا يكتفي بذلك بل يحاول تشويه المعني الحقيقي بين الناس ؟
سؤال رائع .. ومُلفِت فِي ظِل ظروف لحرف وصاحِبِه ..
"رحِمَـ اللهُ امرءً رَفَعَ الغيّبـــة عَنْ نفسِـــه" ..
إن أتــى بالتوضيح وقلل مِن استِخدامـ العِبــارات المُبهَمـــة لكــان أفضل ...
عُمُومَـًا..
للكــل الحقّ في تفسيـــر مــا يقرأ ، ومُحــاولــة التنقيب ما بين السطــور... *بِمــا أن النصّ قد نُشِر*
قد يُفسِر *فرد* جزئيّة بغير معنــاها الذي قصده الكــاتِب وبغير دِرايّة .... فرُبمــا استعصــى عليه الفهمـ وتفسير الجزئيّة .. وقد تكــون الجزئيّة مــا هي إلا رِســالـــة طُلسُميّة لِمن يُهِمُه الأمــر، فلا يستطيع فكـ طلاسِمِهــا إلا المُلِمـ بِالمسألـــة ..
والتفسير الخَاطِئ هذا نـاتِج مِن تخيلات ، ودمج الصـور المَحفوظة فِي العقل البــاطِن.. ومُقــارَنَتَهـــا بِالنصّ ..
فربمــا *كلِمـــة* فتحت باب الذاكِرة .. أو جُملــة أو وصف مُعين في النصّ .. لــذا ترجمـ القارئ السطور بغير معنــاها الذي قصده الكــاتِب ... فيبدأ بالتخيُلات و وضع تصورات ...(اِجتِهـَـادَات فرديّة)
.... للقــارئ الحقّ في فهمـ ما يقرأ ولكِن ليس له حقّ في تشويــه المعنـــى ..!!
له الحقّ في دمج الصورة الذِهنيّة بالمقــال / النصّ .. شريطــة أن لا يُترجِمـ ذلِكـ إلا حركــــة *فِعْل* ..
.....
وفي المُقــابِل .. علينــا مُراعــاة هذا القارئ ...
نُدرِكـ موقِفــه ... ننفعِل لأجلِــه لا معـــه ... ثمـ نبدأ بالمحطــة الثالِثــة مِن السلوكـ وهي الفِعل ..
..
بانتظـــار الإخوة وعودة الأخ أجراس الخريف ..
دُمتُمـ بنقـــــاء
ع ــاشقة الأقصى
'>