السلام عليكم
أشكر الأخ أبو سلمان على إهتمامه،
ٍرداً على النقاط التي أثرتها:
1-في رأيك أن المعنى النهائي للتوحيد المكتمل نجده عندذوي الاختصاص ؟؟؟؟ فيجب علينا أن نسلم به ونأخذه كما هوإيماناً(وما هو الإيمان وماهي مصداقيته وهل تعلم أن العالم الإسلامي والأديان لم تدرس مفهوم الإيمان بعد وهل يغني الإيمان من الحق شيئا)وهل يعتنق أتباع الأديان المختلفة دياناتهم إلا بالإيمان بدءاًَمن الإسلام..إنتهاءاً بالبوذية،أم نقول كما قال أباؤنا دون اللجوء إلى معايير.
(وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا ءاباءنا على أمة وإنا على ءاثارهم مقتدون(23))
(بل قالوا إنا وجدنا ءاباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون(22))
(وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير(21))
(قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون(74))
(قالوا وجدنا آباءنا لها عابدين(53))
(قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا وتكون لكما الكبرياء في الأرض وما نحن لكما بمؤمنين(78))
(وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها قل إن الله لا يأمر بالفحشاء أتقولون على الله ما لا تعلمون(28))
(وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون(104))
وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون(170))
.فأناأدعوأهل ألإختصاص أن يقولوا كلمتهم أوإنقل لنا شيئاً مكتملاً إن كنت تعرفه
أو تعتقد ه رأياً لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وإن كان من إستنتاج البشرفهو غير مكتمل وقابل للنقاش.
2-ثانياً الأديان غير الإسلام محرفة باطلة مع أن أتباعها أكثر من المسلمين عدداًفي العالم وكلهم يؤمن بدينه ونحن نؤمن بديننا (لندع العقل جانباً)فهل ترى الإيمان يهدي إلى الرشد.الحكمة ضالة المؤمن بل نقول كما (وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه قل فلم يعذبكم بذنوبكم بل أنتم بشر ممن خلق يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ولله ملك السموات والأرض وما بينهما وإليه المصير(18) ) فالعالم الإسلامي يضطهد فيه الإنسان ويظلم..و يعذب. كما في فلسطين..الأفغان..العراق ..
وجوهر التحكم في هذه الصراعات الأديان إن الله يحب المقسطين ..فما السبيل إلى التوحيد إلا أن نقول (قل ياأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون(64))
(إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب(19))
(ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين(85))
(ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدي القوم الظالمين(7))
(وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير(78))
(ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليلا(125))
(قل ءامنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون(84))
(ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين(67))
(ياأهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده أفلا تعقلون(65))
(أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون(133))
(ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يابني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون(132))
أخي الكريم ذكرت ( ومن يبتغي غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه )
فالمسلمون موجودون قبل الأديان الثلاثة
(إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون(62))
(بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون(112))
(وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين فمن آمن وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون(48))
(يابني آدم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي فمن اتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون(35))
(إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)
(إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية(6))
(ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون(46))
(قل ياأهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليكم من ربكم وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا فلا تأس على القوم الكافرين(68))
(ولو أن أهل الكتاب آمنوا واتقوا لكفرنا عنهم سيئاتهم ولأدخلناهم جنات النعيم(65))
(وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب
كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون(110))
(ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون(75))
(ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون ءايات الله آناء الليل وهم يسجدون(113))
يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين(114)وما يفعلوا من خير فلن يكفروه والله عليم بالمتقين(115)إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون(116)
هذه آيات الله من أين أعتبرت أن المسلمين هم الذين إتبعوا الإسلام ولن يقبل دين غير الإسلام أخي الكريم انا مسلم ولكن لاتبخسوا الناس أشياءهم.
3-لايعني أخي الكريم أنه عندما تعتمد العقل أن تعرض الأمر على عقلك وتقول إما أو.وكيف لايعتمد النقل على العقل وعلى الذاكرة والفهم والثقة ودراسة الرواة وتواتر الحديث وعلم النفس ودرجة صحة الحديث وأي علم وصل إلى الكمال وانتهى
عندما نقرأ أحد التفاسير لآية فبقدر مايأخذ التفسير آيات القرآن مجتمعةوفهمها بمستوى علوم العصر بقدر مانقترب من حقيقة المراد من الآية الكريمة فأنا أقرأ التفاسير الموجودة ولكن يجب أن لاأقف وأقول هذه هي النهاية وإذا كنا نعتمد الإيمان لمعرفة الحقيقة فهذا هو التنوع في هذا العالم فالإيمان موضوع حرج فماذا قدم أهل الإختصاص في هذا الأمر فأنا لم أجد شيئاً يسمن أويغني من جوع، فالإيمان طاقة بدون علم قد تكون مدمرة وبدون طاقة لايمكن
للإنسان والعقل أن يتحرك فأنا لاأريد أن أبخس الأيمان حقه إلاأننا لا يمكن أن نحيا به وحده ونكون الأعلون، فلذلك يجب أن ندركه بشكل أعمق .
(طاقة- مادة)..(موجة-جسيم)..(إيمان-(عقل=علم=تفكير)).
4-أخي الكريم أنا أقصد بجوهر الأديان منظومة المفاهيم التي منها وبمنطق سليم
نصل من هذه المبادئ إلى كل سلوك يطلبه الإسلام(وبالتالي ماهو صحيح من الأديان) بقوله (إفعل ولاتفعل) فبزراعة هذه المنظومة الفكرية في العقل نصل إلى السلوك
وأنا أؤمن بذلك .فلنبدأ بمنظومة تحقق ولو 0.01% وأية منظومة تحقق نسبة أكبر
فهي الأصح وهكذافالمنظومة المبدئية يجب أن تستخرج من المفكرين الإسلاميين السابقين (التراث )
(هذه الفكرة من العلم نريد أن نطبقها في الدين وهي آلية التوحيد) بعد دراسة متعمقة، وإن لم تجد هذه الأفكار النور بسبب عدم مصداقيتها فلا حرج ولكني أؤمن بها فما زالت ضمن حيز الإيمان فإماأن تكون خلقاً ينمو ويكبر وإما الموت فلا حرج فنحن نسعى في مناكبها(هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور(15)).
5- برأيك أنه ليس من الضروري البحث عن جوهر الاديان !! فهي معلومة ومعروفة مسبقاً قد بينها الله لنا في كتابه العزيز وهي ( اعبدوا الله مالكم من اله غيره ) وهذه الدعوة هي التي افتتح بها جميع الرسل دعوتهم لقومهم من أولهم نوح إلى آخرهم محمد صلى الله عليه وسلم .
وانظر إلى جماع ذلك كله في قوله تعالى :
( ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ) النحل (36)
وقوله ( وما أرسلنا من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )
فـ ( لا إله إلا الله ) هي جوهر الأديان وهي كلمة التوحيد وهي المنجية من عذاب رب العبيد وهي مفتاح دعوة الرسل ومفتاح الجنة وهي الكلمة العاصمة للدم والمال وهي الفارقة بين المسلمين والكافرين وهي الكلمة التي جعلها إبراهيم الخليل في عقبه إلى يوم الدين .
وهل كل مافي القرآن والسنة غير كيف نعبد الله ونوحده؟
وهذايعني أن جوهر الدين بنظرك هو الدين؟
6-إن الدين يهدف إلى بناء الإنسان الذي هو اللبنة الأساس في بناء مجتمع يتحقق فيه العدل والرحمة والخير......أي يستخلف فية الإنسان والعبادات لتحافظ على تماسك هذه اللبنة الأساس والله غني عن العالمين .وماأقوله هو ماهو الأكثر نجاعة ليحقن في الإنسان من هذا الكم الهائل وهذا مايمكن أن نبحث عنه وهذا مانريده من إعتماد طريقة التوحيد في العلم .
(وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون(30))
لازال الإنسان عند توقعات الملائكة فهو يفسد فيها ويسفك الدماءولكننا بشوق بما علمه الله في الإنسان وجهلته الملائكة(قال إني أعلم ما لا تعلمون).
فأنا أطرح هنا فرضية كون أن الإنسان خليفة يعني أنه يمثل الله في الأرض ولكي يمثل اللة يجب أن يتحلى بصفاته بقدر مامكنه اللة وأسماء الله
(هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم(22)هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون(23)هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم(24))..من أحصى أسماء الله دخل الجنة ولكن يجب أن نفهمها من القرآن والسنة فما معنى الرحيم؟كي نزرع الرحمةفي الإنسان بقدر ما مكننا الله.وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
والله خير الحاكمين
السلام عليكم
يكون