Advanced Search

المحرر موضوع: ثورة التوحيد  (زيارة 3464 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 14, 2001, 07:40:54 صباحاً
زيارة 3464 مرات

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
ثورة التوحيد
« في: ديسمبر 14, 2001, 07:40:54 صباحاً »
السلام عليكم
قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ(94)وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ(95)وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ(96)
أخوتي أحب أن أطرع موضوعاً هاما شائكاً طلما تفاعلت معه
تناسيته .....أهملة...وجدت معارضين.ولكن دون جدوى فهو أهم من كل شئ وبل فوق أن يهمل ولا يمكن لمثل هذا الموضوع
أن يأتي بثماره إلا عند من يملكون القدرة على التفكير
والنقد الذي يكامل البناء وأملي بجهودكم كبير.
إخوتي إن الله أستخلف الإنسان في الأرض وبقدر ماتحقق البشرية أسماء الله بقدر ماتوحد الله فالعدل والرحمة ...... أسماء الله  هي المطلب من الإنسان وجوهر
الأديان واحد (فكيف يكون هذا الجوهر أكثر تحققاً في الدول
البعيدة عن الأديان أكثر )؟
لن أدخل في الفرقة والإختلاف .
فنحن لانوحداللة(ولا نسعى لنوحداللة في إدراكنا) فلو كنا موحدين لوحدنا إدراكنا لجوهر إرادةالله في هذه الأرض (الخلق كلهم
عيال الله وأحب الخلق إلا اللة أنفعهم لعيالة .
إن الله يحب المقسطين ..)
إخوتي لنا في العلم أسوة حسنة فالكثير يتوحد في جوهر قليل ويتركز ليفسر
أكثر فأكثر أي (التوحيد طريق العلم )
(مع أن التوحيد هو مانادت بة الأديان )إلا أن الأديان إنطلق من القليل إلى الكثير.
والتوحيد بمعناة العام أن نتقارب و نقترب من رؤيةأوحدللحقائق .
إن أعظم شئ وجدة في كل ماقرأت في العلم والدين هو ثورة الفرضية(الأكثر جوهرية) للتوحيد.
الحل أن نطبق الجوهر السابق لدراسة الدين؟؟؟
السلام عليكم



ديسمبر 16, 2001, 09:36:28 صباحاً
رد #1

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
ثورة التوحيد
« رد #1 في: ديسمبر 16, 2001, 09:36:28 صباحاً »
السلام عليكم
كل عام وأنتم بخير
السلام عليكم

ديسمبر 17, 2001, 07:43:57 مساءاً
رد #2

أبودشتاين

  • عضو مشارك

  • ***

  • 349
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
ثورة التوحيد
« رد #2 في: ديسمبر 17, 2001, 07:43:57 مساءاً »
أتمنى أخي أن توضح كلامك لكي يرد عليه الإخوان .
وكل عام وأنتم بخير .
كلنا طلاب علم



ديسمبر 18, 2001, 01:17:39 صباحاً
رد #3

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
ثورة التوحيد
« رد #3 في: ديسمبر 18, 2001, 01:17:39 صباحاً »
السلام عليكم
أشكر ك أخي بودشتاين علىرأيك في تفسير عدم إهتمام الإخوة في المنتدى بما  كتبت مع أن ماكتبته كنت أعني به  فتح باب النقاش في
موضوع حساس وهو كيف نصل إلى جوهر الأديان (والدين الإسلامي بشكل خاص ) ماهي المسلمات الأفضل التي ننطلق منها لنستنتج
 منهامعظم مايطلبه الدين الإسلامي من سلوك بحيث أننا لو زرعنا هذه
المسلمات في في عقولنا لكان سلوكنا إسلامياً ولخضعت هذه المسلمات كما هي الحال في العلم إلى تطور مستمر يسعى إلى إستنتاج يقترب من تفسير معظم الإسلام بل الأديان ولكان سعي الأديان
بمنهج العلم هذا للإقتراب من إرادة الخالق من تنزيل الأديان ولتوحدت
(بل لوصلنا شيئاً فشيئاً من غاية الإديان الواحدة)
وهذا هو سلوك العلم ليفهم القوانين في الطبيعة التي خلقها اللة ولقد
نجح بإستخدام هذا الأسلوب (الذي أعتبره بدوري قمة إبداع العلم)في
الإقتراب من كنة القوانين التي تفسر العالم وبهذا الأسلوب سنظل نقترب شيئاً فشيئاً من الحقيقة في العلم وكذلك في الدين ! وهذا هو التوحيد
(حسب إدراكي ,فأن نوحد اللة يعني أن نرى اللة واحدا وهذا يعني أن نوحد صفاتة وهذا يعني أن يكون مفهوم العدل في نظر البشرية واحداً و
كذلك الرحمة.....................................................................)
أخوتي ليس منا إلا عالم أو متعلم فأرجو من الجميع الدخول بالنقاش بأي
أسلوب فأنا أؤمن بعقولكم ولم أطرح هذا الموضوع في هذا المكان إلا بعد
مشاركتي في هذا المنتدى بحدود العام ومعرفتي لكم فأنا أيضاً تؤرقني الفيزياء مثلكم ولكن فليذهب إلا الجحيم أي علم لا يقربنا من الحقيقة
ولايحقق ماإستخلفا من أجله في هذه الأرض بل وخلقنا من أجله!
السلام عليكم

ديسمبر 18, 2001, 05:19:52 مساءاً
رد #4

أبودشتاين

  • عضو مشارك

  • ***

  • 349
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
ثورة التوحيد
« رد #4 في: ديسمبر 18, 2001, 05:19:52 مساءاً »
امممم..
فكرة جميلة للمناقشة ..
هل تقصد أننا إننا إذا وجدنا جوهر الأديان سوف نجد جوهر العلوم ؟ ..
والعكس صحيح ؟ ..

يا إخوان الفكرة مثل ما قال الأخ ياسر للمناقشة ..
فلا تبخلوا علينا بآراءكم ..
أو حتى استفساراتكم ..
فالموضوع مهم جداً وفعلاً يستحق المشاركة ..
وكل عام وإنتم بخير

محبكم في الله
أبودشتاين

كلنا طلاب علم



ديسمبر 19, 2001, 12:30:19 صباحاً
رد #5

ألبرت

  • عضو خبير

  • *****

  • 1392
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.allsciences.net/vb
ثورة التوحيد
« رد #5 في: ديسمبر 19, 2001, 12:30:19 صباحاً »
السلام عليكم
شباب  انا  اتخوف من فكرة لوي عنقد الدين تحت العلم
لانها توصل الى تنقضات قدر تنحرف بالشخص
اتمنى ان لا افهم غلط
اذا رأيت اي شي  يتعدى نطاق الدين راح اشاررككم
البرت
كلما ازدتُ علماً ازدتُ علماً بجهلي            

ديسمبر 21, 2001, 10:40:23 صباحاً
رد #6

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
ثورة التوحيد
« رد #6 في: ديسمبر 21, 2001, 10:40:23 صباحاً »
السلام عليكم
مبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروك
من القلب الإشراف على منتدى الفيزياء للأخوين أبودشتاين وآلبرت .
وأرجو أن لايكون مآلكم كالمشرف السابق مجنون فيزيائي الذي لم يقل
وداعاً ولم يبررأسباب غيابه بعد نشاطه قد نستفيد من تجربته أرجو
أن يكون بخير ويطمئننا على نفسه وأطالب(ترى بزعل إذاماحققتولي هالطلب)
بس مايكون جوابكم روح بلط البحر!!!!
أن يبقى أسم المشرف السابق مع المشرفين الجديدين إعترافاً منا وتقديرأً
(ليرى اللة عملكم والمؤمنين).
أشكرك أخي بودشتاين على إهتمامك
فأنا أقصد بكلامي إننا يجب أن نبحث عن جوهر الأديان بنفس الطرق التي طورها العلم وهو يقترب بها من جوهر العلوم(فنحن موحدون في العلم بفضل هذه الطرق
التي أبدعها العلم ) ..
وأشكر الأخ البرت على إهتمامه وله رأيه (لاإكراه في الدين في الرأي)وأنا
أحترم رأيه الصريح حين قال
اذا رأيت اي شي  يتعدى نطاق الدين راح اشاررككم
ولكن أحب أن أقول رأيي في هذه النقطة فأنا أؤمن أن الله أعطانا العقل والدين الذين بهمتا سنفوز في الدنيا والآخرة إن شاء الله.
فبماذا تؤمن أنت ياألبرت ؟؟؟
السلام عليكم

ديسمبر 22, 2001, 01:39:05 صباحاً
رد #7

ابو سلمان

  • Administrator

  • *****

  • 2691
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://olom.info
ثورة التوحيد
« رد #7 في: ديسمبر 22, 2001, 01:39:05 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً أود تهنئة الأخ ياسر وبقية الاخوة بعيد الفطر المبارك وأقول
عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير ... ونسأل الله العظيم أن يتقبل منا ومنكم شهر الصيام والقيام

وأما بخصوص موضوعك يا أخ ياسر عن ثورة التوحيد فأنا حقيقة أتحفظ على بعض ما ورد فيها من عبارات ومصطلحات ولعلي أشير إلى بعضها في تعقيبي هذا

ملخص ما فهمته من موضوعك يا أخ ياسر أنك تدعونا لنهج نفس التوجه ونفس السلوك ونفس الخطوات التي اتبعها علماء الطبيعة والتي توصلوا من خلالها إلى نظرياتهم العلمية والتي تصف أو تشرح  سلوك الظواهر الكونية ... ولا يزال هؤلاء العلماء يضعون نظريات جديدة ويحاولون تقليص أعداد تلك النظريات السابقة ووضعها في عدد محدود منها ... وهم بلا شك يطمحون إلى ايجاد نظرية واحدة ( ولعل هذا هو المقصود بثورة التوحيد ) نستطيع من خلالها تفسير كل ما حولنا من قوانين أو ظواهر كونية  أو كما قال بـ (تفسير العالم ) وهذا هو جوهر العلم الذي تكلم عنه الأخ ياسر
والاخ ياسر وفقه الله يريد منا أو بالأصح (يقترح) علينا اتباع نفس النهج ولكن !؟ .. ليس في علوم الدنيا بل في علوم ( الدين ) وقال :
( يجب أن نبحث عن جوهر الأديان بنفس الطرق التي طورها العلم وهو يقترب بها من جوهر االعلوم )
هذا ما فهمته من الاخ ياسر وهو ملخص لكلامه بشكل مبسط ليستطيع بقية الاخوة المشاركة والتعقيب قدر المستطاع
وأما بالنسبة لوجهة نظري في الموضوع فسأحاول وضعها على شكل نقاط ليسهل فهمها والتعقيب عليها فأقول :
- أولاً مما لا شك فيه أن كل منا له تخصصه وله مجاله الذي يستطيع من خلاله أن يتكلم ويأخذ ويعطي ويناقش مع الاخرين في حدود علمه وتخصصه .. بل هذا يعتبر  واجب عليه وحق من حقوقه وخصوصاً إذا كان من أجل التعليم والتوضيح للآخرين ...لكن  .. لو تكلم ذلك الشخص في مجال آخر (غير تخصصه ) وأخذ يشرح للناس اموراً ليس له بها علم أو دليل أو برهان  فهنا سيكون ذلك الشخص مخطئاً وملاماً لانه تكلم في غير تخصصه أو لأنه لم يعرض ما قاله لذوي الاختصاص ...
فيا أخ ياسر ..أنت عندما تكلمت عن معنى ( التوحيد ) في الدين فأنت حصرته في نطاق وجزء محدد وهو ( توحيد الأسماء والصفات ) !! فأنت قلت في مشاركتك الاولى :
( وبقدر ماتحقق البشرية أسماء الله بقدر ماتوحد الله)
وقلت في المشاركة الثانية :
(  فأن نوحد الله يعني أن نرى الله واحدا وهذا يعني أن نوحد صفاته)
ومما هو معلوم أن التوحيد والذي أرسل الله سبحانه وتعالى الرسل والأنبياء خلال الازمان والدهور من أجله ليس محصوراً في الأسماء والصفات بل هو أشمل من ذلك وأوسع  حيث أنه يشمل توحيد الألوهية والربوبية  وبعضهم من قال بأن معرفة أنواع الشرك وأقسامه وأصنافه تعتبر من التوحيد ويمكن الرجوع إلى الكتب الموثوقة  أو إلى العلماء ذوي الاختصاص في ذلك كما قال تعالى ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
فكان الواجب عليك يا أخ ياسر استشارة ذوي الاختصاص عن معنى التوحيد ... و أرجو أن تتقبل انتقاد أخ لك لا يرجو لك إلا كل خير
 - ثانياً
نحن يا أخ ياسر ولله الحمد موحدون وندين الله سبحانه وتعالى بدين الحق وهو دين الإسلام الحنيف الذي ارتضاه الله سبحانه وتعالى لنا حيث قال ( إن الدين عند الله الاسلام ) وقال ( ومن يبتغي غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه ) وكل ما عداها من االاديان كالنصرانية واليهودية فهي أديان باطلة قد اعتراها التحريف والبديل من أهلها فلا تصلح أن تكون ميداناً مقبولاً للبحث عن الحقيقة  من خلالها أو كما تسميه بجوهر الأديان ومن أرد فعل ذلك فعليه بدراسة القرآن والسنة وسيجد ما يصبو إليه إن شاء الله
 - ثالثاً
أود أن ألفت النظر إلى قضية مهمة جداً في نظري وهي … أن كثيراً من المسلمين يجعلون المنطق العقلي أو كما يسمى (بالرأي ) مصدر أساسي من مصادر التشريع فإذا أشكل عليه أمر .. عرضه على عقله وفكره ورأيه .. فإن قبلها قال هذا حلال وإن لم يقبلها حكم عليه بالحرام .. وهذا لا شك أنه ضلال فكما هو معروف أن الدين ليس بالعقل وإنما هو بالنقل .. فنحن نتعبد الله جل وعلا بما شرعه لنا في كتابه العزيز وسنة نبيه الامين .. وأذكر مقولة جميلة  وأظنها لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه حيث قال ( لو كان الدين بالرأي لكان المسح أسفل الخفين أولى من مسح أعلاهما ) وهذا يدل على أن الدين بالاتباع وليس بالابتداع .
 - رابعاً
ليس هناك داعي يا أخ ياسر لفكرة البحث عن جوهر الاديان !! فهي معلومة ومعروفة مسبقاً وقد بينها الله لنا في كتابه العزيز  وهي ( اعبدوا الله مالكم من اله غيره )  وهذه الدعوة هي التي افتتح بها جميع الرسل دعوتهم لقومهم من أولهم نوح إلى آخرهم محمد صلى الله عليه وسلم .
انظر مقولة نوح عليه السلام لقومه  في سورة الاعراف (59)
انظر مقولة هود عليه السلام  لقومه في سورة الاعراف ( 65)
انظر مقولة صالح عليه السلام لقومه في سورة الاعراف (72 )
انظر مقولة شعيب عليه السلام لقومه في سورة الاعراف ( 85 )
انظر مقولة ابراهيم عليه السلام لقومه وأبيه في سورة الانبياء ( 51 – 56 )
وانظر إلى جماع ذلك كله في قوله تعالى :
( ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ) النحل (36)
وقوله ( وما أرسلنا من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )
فـ ( لا إله إلا الله ) هي جوهر الأديان وهي كلمة التوحيد وهي المنجية من عذاب رب العبيد وهي مفتاح دعوة الرسل ومفتاح الجنة وهي الكلمة العاصمة للدم والمال وهي الفارقة بين المسلمين والكافرين وهي الكلمة التي جعلها إبراهيم الخليل في عقبه إلى يوم الدين .
 - خامساً
هناك فارق كبير يا أخ ياسر بين علوم الدين وعلوم الطبيعة   ولعل هذا الفارق يتضح مما يلي :
علوم الطبيعة : هي في الاساس عبارة عن تطبيقات أو مشاهدات كونية نهدف من دراستنا لها لايجاد قوانين ( أو نظريات ) تشرحها أو تفسرها لنا
علوم الدين (أو الاديان) : عبارة عن قوانين ( أوامر أو نواهي ) ونهدف من دراستها إلى تطبيقها ونشاهدها في أرض الواقع ( نتعبد الله بها )

أي أنهما ( علوم الدين والطبيعة ) يسيران في اتجاهين متعاكسين …فعلوم الطبيعة هي تطبيقات نحتاج إلى معرفة جوهرها العلمي (التوحيد) .. وأما علوم الدين فجوهرها معلوم ولكنننا نحتاج إل من يطبقها .
فالتشبيه بينهما غير مقبول وبالتالي لا يمكن أن نقول باتباع نفس الاسلوب ونفس الخطوات في الدراسة لهما
        واللــــــــــــه أعلـــــم

أخوك / ابو سلمان


ديسمبر 22, 2001, 02:05:11 صباحاً
رد #8

أبودشتاين

  • عضو مشارك

  • ***

  • 349
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
ثورة التوحيد
« رد #8 في: ديسمبر 22, 2001, 02:05:11 صباحاً »
ما شاء الله ..
لا يوجد بعد رأي أبو سلمان شيء نقوله ..
والله الموفق ..


محبكم في الله
أبودشتاين

كلنا طلاب علم



ديسمبر 23, 2001, 12:28:44 صباحاً
رد #9

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
ثورة التوحيد
« رد #9 في: ديسمبر 23, 2001, 12:28:44 صباحاً »
السلام عليكم
أشكر الأخ أبو سلمان على إهتمامه،
ٍرداً على النقاط التي أثرتها:
1-في رأيك أن المعنى النهائي للتوحيد المكتمل نجده عندذوي الاختصاص ؟؟؟؟ فيجب علينا أن نسلم به ونأخذه كما هوإيماناً(وما هو الإيمان وماهي مصداقيته وهل تعلم أن العالم الإسلامي والأديان لم تدرس مفهوم الإيمان بعد وهل يغني الإيمان من الحق شيئا)وهل يعتنق أتباع الأديان المختلفة دياناتهم إلا بالإيمان بدءاًَمن الإسلام..إنتهاءاً بالبوذية،أم نقول كما قال أباؤنا دون  اللجوء إلى معايير.
(وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا ءاباءنا على أمة وإنا على ءاثارهم مقتدون(23))
(بل قالوا إنا وجدنا ءاباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون(22))
(وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير(21))
(قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون(74))
(قالوا وجدنا آباءنا لها عابدين(53))
(قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا وتكون لكما الكبرياء في الأرض وما نحن لكما بمؤمنين(78))
(وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها قل إن الله لا يأمر بالفحشاء أتقولون على الله ما لا تعلمون(28))
(وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون(104))
وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون(170))
 .فأناأدعوأهل ألإختصاص أن يقولوا كلمتهم أوإنقل لنا شيئاً مكتملاً إن كنت تعرفه
أو تعتقد ه رأياً لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وإن كان من إستنتاج البشرفهو غير مكتمل وقابل للنقاش.
2-ثانياً الأديان غير الإسلام محرفة باطلة مع أن أتباعها أكثر من المسلمين عدداًفي العالم وكلهم يؤمن بدينه ونحن نؤمن بديننا (لندع العقل جانباً)فهل ترى الإيمان يهدي إلى الرشد.الحكمة ضالة المؤمن بل نقول كما (وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه قل فلم يعذبكم بذنوبكم بل أنتم بشر ممن خلق يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ولله ملك السموات والأرض وما بينهما وإليه المصير(18) ) فالعالم الإسلامي يضطهد فيه الإنسان ويظلم..و يعذب.  كما في فلسطين..الأفغان..العراق ..
وجوهر التحكم في هذه الصراعات الأديان إن الله يحب المقسطين ..فما السبيل إلى التوحيد إلا أن نقول (قل ياأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون(64))
 (إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب(19))
(ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين(85))
(ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدي القوم الظالمين(7))
(وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير(78))
(ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليلا(125))
(قل ءامنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون(84))
(ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين(67))
(ياأهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده أفلا تعقلون(65))
(أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون(133))
(ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يابني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون(132))
أخي الكريم ذكرت ( ومن يبتغي غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه )
فالمسلمون موجودون قبل الأديان الثلاثة
(إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون(62))
(بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون(112))
(وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين فمن آمن وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون(48))
(يابني آدم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي فمن اتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون(35))
(إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)
(إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية(6))
(ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون(46))
(قل ياأهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليكم من ربكم وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا فلا تأس على القوم الكافرين(68))
(ولو أن أهل الكتاب آمنوا واتقوا لكفرنا عنهم سيئاتهم ولأدخلناهم جنات النعيم(65))
(وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب
كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون(110))
(ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون(75))
(ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون ءايات الله آناء الليل وهم يسجدون(113))
يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين(114)وما يفعلوا من خير فلن يكفروه والله عليم بالمتقين(115)إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون(116)
هذه آيات الله من أين أعتبرت أن المسلمين هم الذين إتبعوا الإسلام ولن يقبل دين غير الإسلام أخي الكريم انا مسلم ولكن لاتبخسوا الناس أشياءهم.
3-لايعني أخي الكريم أنه عندما تعتمد العقل أن تعرض الأمر على عقلك وتقول إما أو.وكيف لايعتمد النقل على العقل وعلى الذاكرة والفهم والثقة ودراسة الرواة وتواتر الحديث وعلم النفس ودرجة صحة الحديث وأي علم وصل إلى الكمال وانتهى
عندما نقرأ أحد التفاسير لآية فبقدر مايأخذ التفسير آيات القرآن مجتمعةوفهمها بمستوى علوم العصر بقدر مانقترب من حقيقة المراد من الآية الكريمة فأنا أقرأ التفاسير الموجودة ولكن يجب أن لاأقف وأقول هذه هي النهاية وإذا كنا نعتمد الإيمان لمعرفة الحقيقة فهذا هو التنوع في هذا العالم فالإيمان موضوع حرج فماذا قدم أهل الإختصاص في هذا الأمر فأنا لم أجد شيئاً يسمن أويغني من جوع، فالإيمان طاقة بدون علم قد تكون مدمرة وبدون طاقة لايمكن
للإنسان والعقل أن يتحرك فأنا لاأريد أن أبخس الأيمان حقه إلاأننا لا يمكن أن نحيا به وحده ونكون الأعلون، فلذلك  يجب أن ندركه بشكل أعمق .
(طاقة- مادة)..(موجة-جسيم)..(إيمان-(عقل=علم=تفكير))‍.
4-أخي الكريم أنا أقصد بجوهر الأديان منظومة المفاهيم التي منها وبمنطق سليم
نصل من هذه المبادئ إلى كل سلوك يطلبه الإسلام(وبالتالي ماهو صحيح من الأديان) بقوله (إفعل ولاتفعل) فبزراعة هذه المنظومة الفكرية في العقل نصل إلى السلوك
وأنا أؤمن بذلك .فلنبدأ بمنظومة تحقق ولو 0.01% وأية منظومة تحقق نسبة أكبر
فهي الأصح وهكذافالمنظومة المبدئية يجب أن تستخرج من المفكرين الإسلاميين السابقين (التراث )
(هذه الفكرة من العلم نريد أن نطبقها في الدين وهي آلية التوحيد)  بعد دراسة متعمقة، وإن لم تجد هذه الأفكار النور بسبب عدم مصداقيتها فلا حرج ولكني أؤمن بها فما زالت ضمن حيز الإيمان فإماأن تكون خلقاً ينمو ويكبر وإما الموت فلا حرج فنحن نسعى في مناكبها(هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور(15)).
5- برأيك أنه ليس من الضروري البحث عن جوهر الاديان !! فهي معلومة ومعروفة مسبقاً قد بينها الله لنا في كتابه العزيز  وهي ( اعبدوا الله مالكم من اله غيره )  وهذه الدعوة هي التي افتتح بها جميع الرسل دعوتهم لقومهم من أولهم نوح إلى آخرهم محمد صلى الله عليه وسلم .
وانظر إلى جماع ذلك كله في قوله تعالى :
( ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ) النحل (36)
وقوله ( وما أرسلنا من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )
فـ ( لا إله إلا الله ) هي جوهر الأديان وهي كلمة التوحيد وهي المنجية من عذاب رب العبيد وهي مفتاح دعوة الرسل ومفتاح الجنة وهي الكلمة العاصمة للدم والمال وهي الفارقة بين المسلمين والكافرين وهي الكلمة التي جعلها إبراهيم الخليل في عقبه إلى يوم الدين .
وهل كل مافي القرآن والسنة غير كيف نعبد الله ونوحده؟
وهذايعني أن جوهر الدين بنظرك هو الدين؟
6-إن الدين يهدف إلى بناء الإنسان الذي هو اللبنة الأساس في بناء مجتمع يتحقق فيه العدل والرحمة والخير......أي يستخلف فية الإنسان والعبادات لتحافظ على تماسك هذه اللبنة الأساس والله غني عن العالمين .وماأقوله هو ماهو الأكثر نجاعة ليحقن في الإنسان من هذا الكم الهائل وهذا مايمكن أن نبحث عنه وهذا مانريده من إعتماد طريقة التوحيد في العلم .
(وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون(30))
لازال الإنسان عند توقعات الملائكة فهو يفسد فيها ويسفك الدماءولكننا بشوق بما علمه الله في الإنسان وجهلته الملائكة(قال إني أعلم ما لا تعلمون).
فأنا أطرح هنا فرضية كون أن  الإنسان خليفة يعني أنه يمثل الله في الأرض ولكي يمثل اللة يجب أن يتحلى بصفاته بقدر مامكنه اللة وأسماء الله  
(هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم(22)هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون(23)هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم(24))..من أحصى أسماء الله دخل الجنة ولكن يجب أن نفهمها من القرآن والسنة فما معنى الرحيم؟كي نزرع الرحمةفي الإنسان بقدر ما مكننا الله.وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
                        والله خير الحاكمين
السلام عليكم

يكون


ديسمبر 23, 2001, 02:00:14 صباحاً
رد #10

أبو عمر

  • عضو خبير

  • *****

  • 4428
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • olom.info.com
ثورة التوحيد
« رد #10 في: ديسمبر 23, 2001, 02:00:14 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
 لو سمح الأخوان لي بالمشاركة ..
 أنا ودي أضيف على كلام أبو سلمان  معنى بسيط ولكن بصيغة أخرى وهو أننا لا ننسى أن لب العلوم الطبيعية يجب أن يخدم العلوم الشرعية .
يعني النظريات و الإكتشافات الطبيعية تقربنا إلى الله جل وعلا وتؤصل التوحيد الموجود في نفوسنا وتدعمه أكثر لأنها شيء ملموس مشاهد نحسه ونعيشه .

شكراً للأخ أبو سلمان

(Edited by alwd4u at 2:15  صباحاً  في ديسمبر. 23, 2001)

فلست الذي يهوى خصاماً وفرقةً ........ فإن خصام الناس إحدى القواصمِ
ولكني أهوى وفاقاً يُعِزُنا ....... ونبني به صرحاً قوي الدعائمِ

 الكرام الأفاضل:
أرجو أن تكون الرسائل الخاصة؛خاصة بالمنتدى فقط.

ديسمبر 25, 2001, 06:03:05 مساءاً
رد #11

همروش

  • عضو مساعد

  • **

  • 152
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
ثورة التوحيد
« رد #11 في: ديسمبر 25, 2001, 06:03:05 مساءاً »
ياشباب وش هالكلام
انتم في قسم الفيزياء ولا في قسم الدين
ارجو عدم الزعل
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

ديسمبر 29, 2001, 11:00:29 مساءاً
رد #12

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
ثورة التوحيد
« رد #12 في: ديسمبر 29, 2001, 11:00:29 مساءاً »
السلام عليكم
بسم الله نبدأ ماذا هو إدراكنا لإسمه تعالى
الرحمن
السلام عليكم

ديسمبر 31, 2001, 10:17:02 مساءاً
رد #13

ابو سلمان

  • Administrator

  • *****

  • 2691
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://olom.info
ثورة التوحيد
« رد #13 في: ديسمبر 31, 2001, 10:17:02 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً أرجو المعذرة أخ ياسر عن تأخري في التعقيب ولو أنني كنت أتمنى أن أجد من يشاركنا في الموضوع وخصوصاً من ذوي الاختصاص
ثانياً  أشعر أن موضوعنا هذا أخذ منحاً بعيداً عن مجال الفيزياء ولذلك أرجو من الاخوة المشرفين ابداء وجهة نظرهم في نقله إلى منتدى الاستراحة حيث أنه هو الاقرب لموضوع نقاشنا هذا
وأمنا ثالثاً فأقول :
نعم أخي العزيز ياسر ما زلت أؤكد لك أن المعنى الصحيح للتوحيد سوف تجده إن شاء الله عند ذوي الاختصاص وهم علماء الشريعة الموثوق بهم والذين أخذوا علمهم من كتاب الله وسنة رسوله الامين صلى الله عليه وسلم  القائل ( العلماء ورثة الأنبياء )  وبما أن تعريفهم للتوحيد مأخوذ من الكتاب والسنة فما هو المانع عندك ياأخي العزيز من أن نأخذ به أو على حد تعبيرك (نؤمن به ) ؟؟ أم أنك تعتقد أن في هذا عيب أو خطأ ؟؟
وأما بخصوص أسئلتك التي أثرتها حول قضية الإيمان والتي قلت فيها :
( وما هو الإيمان وماهي مصداقيته وهل تعلم أن العالم الإسلامي والأديان لم تدرس مفهوم الإيمان بعد وهل يغني الإيمان من الحق شيئا )
فأقول أن هذه الأسئلة حقيقة لم أفهم المقصود منها ؟
 أهو عدم علمك بالإجابة عليها ؟ أم أنك تريد التنزيل من شأن الإيمان ؟ حقيقة أخي العزيز لا أعلم المقصود !! لكن سأجيبك بناءاً على الاحتمال الأول فأقول :
المعنى من الإيمان كما هو معروف في اللغة هو (التصديق)  و أما في الاصطلاح الشرعي فهو ( التصديق بكل ما أخبرنا الله به في كتابه العزيز أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى )
وأما سؤالك عن مصداقية الإيمان !!   فهو سؤال غريب بحق .... فكيف نشك بما أخبرنا الله به وآمنا به ؟؟؟
وأما قولك (وهل تعلم أن العالم الإسلامي والأديان لم تدرس مفهوم الإيمان بعد وهل يغني الإيمان من الحق شيئا )
فاقول ومن قال بأن العالم الاسلامي والممثل بعلمائه الفضلاء بأنهم لم يدرسوا مفهوم الإيمان ؟؟ بل هو مدروس ومعلوم ومشروح في الكثير من كتب أهل العلم ….. وأما قولك هل يغني الإيمان من الحق شيئاً … فهذا يشير أن لديك لبس وغموض في معرفة مفهوم الإيمان الشرعي … فالإيمان بما أنزله الله لا شك بأن الحق معه وملازمه !! ( ومن أصدق من الله قيلا )  .. وأما إن كان لديك اعتقاد غير هذا !! فهذا شيئ يرجع إليك وهو لا شك بأنه خطأ  
وأما قولك :
( وهل يعتنق أتباع الأديان المختلفة دياناتهم إلا بالإيمان بدءاًَ من الإسلام..إنتهاءاً بالبوذية، )
فأقول هذا يؤكد لي بأنك تجهل المعنى والمقصود الشرعي للإيمان ... فإن قلت خلاف ذلك فبالله عليك كيف تريدنا أن نجعل من آمن بمبادئ الإسلام الحق كذلك الذي آمن بمبادئ البوذية أو اليهودية أو النصرانية المحرفة ؟؟ …. بربك هل هؤلاء عندك يستوون ؟؟  وهل هؤلاء يمكن لنا أن نعتبرهم مؤمنين  وداخلين في قوله تعالى ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون )
لا يا أخي الحبيب ... فالإيمان الذي نتكلم عنه أو نسمعه في كتاب الله أو في سنة رسوله لا يقصد به بحال من الأحوال هؤلاء الذين آمنوا بغير دين الله عز وجل ... بل هؤلاء يطلق عليهم بالكافرين لأنهم كفروا بما أنزل الله  ولم يؤمنوا به بغض النظر عن كونهم مؤمنين بمعتقداتهم .. فإيمانهم مبني على باطل وما بني على باطل فهو باطل

وأما قولك :
(أم نقول كما قال آباؤنا دون  اللجوء إلى معايير.
(وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا ءاباءنا على أمة وإنا على ءاثارهم مقتدون(23))  )
فكأنك تعايرني بدعوتي لك بالرجوع إلى ذوي الاختصاص للتعرف على معنى التوحيد !؟...فإن كان ذلك مقصدك فأقول لك بأن هناك فرق شاسع وكبير بين من يدعوك للرجوع للعلماء وبين من يدعوك للرجوع للآباء والأجداد في معرفة أمور الدين .... فالله عز وجل امرنا بالرجوع لأهل الذكر وهم العلماء ولم يأمرنا بالرجوع للآباء والأجداد والعمات والخالات !!
 
وأما قولك في النقطة الثانية :
( الأديان غير الإسلام محرفة باطلة مع أن أتباعها أكثر من المسلمين عدداً في العالم وكلهم يؤمن بدينه ونحن نؤمن بديننا ... )
 فأقول أنا حقيقة لا أعلم لماذا تصر على أن تجعل قضية الايمان عند المسلم كإيمان غيره من غير المسلمين ...فإيمان المسلم هو ايمان حق  وأما ايمان غير المسلم فهو ايمان ضلال وكفر
قال تعالى ( فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا ، وإن تولوا فإنما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم )
وأما قولك ( فهل ترى الإيمان يهدي إلى الرشد.الحكمة ضالة المؤمن ... )
فأقول لا شك بأن الإيمان الصحيح  بالله يهدي إلى الرشاد بل من آمن بالله فقد رشد وهداه الله إلى الرشاد ( فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا )
وأما كون أتباع الأديان الغير إسلامية هم الأكثرية فليس في هذا دليل على وجود الحق معهم واستمع إلى قول الحق سبحانه وتعالى القائل ( وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين )
وأما كوننا نقول بأن إيماننا هو الحق وماعداه فهو إيمان باطل .. فهذا لا يعني أننا شابهنا اليهود والنصارى في قولهم ( نحن أبناء الله وأحباؤه … ) فالفارق بيننا كبير كبعد المشرق والمغرب .. فنحن ثقتنا بايماننا مبني على كلام الله عز وجل ووعده وأما كلامهم فهو زعم كاذب ليس عليه دليل ولا برهان من الله عز وجل
وأما قولك (وجوهر التحكم في هذه الصراعات الأديان إن الله يحب المقسطين )
فأقول : إن مسألة العدل والقسط هي مسألة مهمة في بقاء الأمم ونصرتها ولكنها ليست جوهر التحكم في صراعات الأديان … فالمتأمل في كتاب الله عز وجل سيجد أن جوهر الصراع والتحكم به مبني على ( اعبدو الله ما لكم من إله غيره ) وأنا أدعوك للتأمل في الاية الكريمة (قل ياأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون )
فالآية الكريمة تشير على أن جوهر التحكم في صراعات الأديان هو عبادة الله وحده ونبذ الشرك بجميع أشكاله
وأما قولك :
(هذه آيات الله من أين أعتبرت أن المسلمين هم الذين إتبعوا الإسلام ولن يقبل دين غير الإسلام )
فأقول نحن نعتبر المسلمين هم الذين اتبعوا الاسلام .. فلولم يتبعوا الاسلام لما سميناهم بالمسلمين !!  وأما مسألة عدم قبول دين غير الاسلام فهو بنص قوله تعالى ( ومن يبتغ غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه ) وإن كان لديك خلاف ما أقول فعليك بالدليل الشرعي ( آية أو حديث)
وأما قولك (ولكن لا تبخسوا الناس أشياءهم ) فنحن ولله الحمد لم نبخسهم شيئاً ولكن هذا حكم الله وهو أحكم الحاكمين .
النقطة الثالثة :
أود هنا أن أؤكد ما ذكرته لك بأن العقل ليس مصدر أساسي من مصادر التشريع (ضع عدة خطوط تحت مصدر أساسي) ولا يعني ذلك أن لا نستخدم العقل في الاستنباط والفهم والتأمل والحفظ …الخ    فهذه كلها من مستلزمات العلم لمراد الله وحكمه بمعنى أن العقل هو أداة ووسيلة لاستخراج الحكم الشرعي من القرآن والسنة  . ومثل ذلك كمثل الإنسان والنهر الذي به الماء  .. فعندما يريد الإنسان أن يشرب الماء فعليه الذهاب ل(مصدر الماء) وهو النهر … وكذلك العقل إذا أراد أن يعرف حكم الله فعليه الذهاب ل(مصادر التشريع) وهي الكتاب والسنة المطهرة  وبدون ذلك يكون ذلك بمثابة الإنسان الذي يريد أن يشرب الماء بدون الرجوع لمصدر الماء (النهر) .

 وأما قولك (فالإيمان طاقة (و)بدون علم قد تكون مدمرة )
فأقول :لقد امتدح الله سبحانه وتعالى عباده المتقين في أول سورة البقرة حيث قال ( آلم . ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين . الذين يؤمنون بالغيب ….. الآية )
لاحظ أخي الكريم أن من أول صفة من صفات المتقين أنهم ( يؤمنون بالغيب )
  وامتدح الله عز وجل موقف الراسخون في العلم من الآيات المتشابهة حيث قال ( والراسخون في العلم يقولون كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب )
فمتى كان الإيمان بكل ما أنزل الله طاقة مدمرة يا أخ ياسر ؟؟
وأما قولك في النقطة الخامسة :
(وهل كل مافي القرآن والسنة غير كيف نعبد الله ونوحده؟ )
فأقول يا أخي الحبيب أنني لم أقل بذلك ولكن قلت أن ( لا إله إلا الله ) هي جوهر الأديان وهي كلمة التوحيد .

أخي العزيز ياسر لدي شعور أن لديك خلط وغموض في المفاهيم وفي المصطلحات الشرعية وهي التي أدت بي وبغيري إلى عدم فهمك وفهم مرادك ومقاصدك فإن كان الأمر كذلك فأرجو الإلتزام بالصحيح منها وذلك بالرجوع لكلام أهل العلم عنها وأعتذر عن كل سوء فهم لكلامك إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله  ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
أخوك / ابو سلمان    


يناير 02, 2002, 08:50:58 مساءاً
رد #14

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
ثورة التوحيد
« رد #14 في: يناير 02, 2002, 08:50:58 مساءاً »
السلام عليكم
أشكرك أخي أبو سلمان على سعة صدرك ومحاولتك الإصلاح ماأستطعت وما توفيقنا إلا بالله
1-فانا أسعى للمعنى الصحيح للتوحيد عند ذوي الاختصاص وهذا هو طريق العلم
أما أن تقول أن هذا الإدراك هو نهاية الإدراك (فهذا مالا أفهمه من الدين الإسلامي).
2-أما موضوع الإيمان فإن ماأناقشه هي تلك الحالة التي نقف أمامها في كل شي  لنقول أن هذا صحيح وأنا أصدقه وأؤمن به ويؤثر علي كأنني أراه أمام عيني دون إثبات عقلي يقنع الأخرين .ماهي مصداقية هذا الإيمان وما هو دور العقل في إثبات صحة هذا الشئ أوخطئه.
فأنا لاأناقش الاصطلاح الشرعي (فهو إصطلاح).
وأنقل قولك فإيمان المسلم هو ايمان حق  وأما ايمان غير المسلم فهو ايمان ضلال وكفر (نعم هو كذلك ولكن على ماذا إعتمدغير العقل؟)
3-أما نقط كثيرة أخرى فلا طائل من طرحها طالما ننظر بخصوصية للأشياء
والجميع يتخوف من الخوض فيها.
السلام عليكم