Advanced Search

المحرر موضوع: تحقيق الفعالية في تعليم الرياضيات  (زيارة 1788 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ديسمبر 28, 2006, 09:35:11 صباحاً
زيارة 1788 مرات

maths

  • عضو خبير

  • *****

  • 1037
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
تحقيق الفعالية في تعليم الرياضيات
« في: ديسمبر 28, 2006, 09:35:11 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله.

في هذا الموضوع سيتم عرض أدوات مساعدة لمعلم الرياضيات في تحقيق أكبر فعالية ممكنة في إنجاح العملية التعليمية لدى الطلاب.


* اجعل من زملائك المعلمين نظام دعم ممتاز ومصدر واسع لتطوير طريقة تدريسك وتقديم مساعدة أفضل لطلابك:

- اجعل لك ولزملائك وقتا تتشاركون فيه عرض أفكاركم المختلفة والخطط الناجحة في تقديم الدروس المختلفة.
- تحدث عن آخر ملاحظاتك عن الطلاب ومعاناتهم أو اكتشافاتهم.
- شارك بتجاربك مع الآخرين، واستمع أيضا إلى تجاربهم مما يؤدي إلى زيادة بصيرتك وفهمك لكيفية وطرق تعلم الطلاب.
- احضر درس لمعلم آخر- هذه الطريقة يمكن أن تكون واحدة من أفضل وأكثر أدوات تحسين طريقة تدريسك فعالية. ابحث عن المعلم الناصح والمخلص الذي سيسمح لك بحضور درس من دروسه أو بعضها عن طيب نفس.
ربما تشعر أن الوقت الذي ستقضيه في ذلك غير مفيد بالنسبة لك، ولكنه سيساعدك على فهم كيفية تعلم الطلاب الرياضيات وأين يعترضهم سوء الفهم.

ديسمبر 28, 2006, 05:29:49 مساءاً
رد #1

الخالد

  • عضو خبير

  • *****

  • 2286
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
تحقيق الفعالية في تعليم الرياضيات
« رد #1 في: ديسمبر 28, 2006, 05:29:49 مساءاً »
السلام عليكم
نصائح من ذهب ...
كنت ولازلت أحث أخواني المعلمين على تفعيلها والاهتمام بتنفيذها.
شكرا أخت maths





كفى بك داء أن تـرى الموتَ شـافيـاً                و حسبُ المنـايا أن يكنّ أمانيـــا

ديسمبر 28, 2006, 06:41:54 مساءاً
رد #2

فاطمه العلي

  • عضو مشارك

  • ***

  • 395
    مشاركة

  • مشرفة الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
تحقيق الفعالية في تعليم الرياضيات
« رد #2 في: ديسمبر 28, 2006, 06:41:54 مساءاً »
جزاك الله خير على النصائح الطيبه






فبراير 21, 2007, 04:07:48 مساءاً
رد #3

maths

  • عضو خبير

  • *****

  • 1037
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
تحقيق الفعالية في تعليم الرياضيات
« رد #3 في: فبراير 21, 2007, 04:07:48 مساءاً »
السلام عليكم

الأستاذ الفاضل الخالد والأخت الكريمة فاطمة أشكر لكم تواجدكم وجزاكم الله خيرا

فبراير 21, 2007, 04:08:49 مساءاً
رد #4

maths

  • عضو خبير

  • *****

  • 1037
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
تحقيق الفعالية في تعليم الرياضيات
« رد #4 في: فبراير 21, 2007, 04:08:49 مساءاً »
التاريخ في استهلال درس الرياضيات

" إن أول خطوة لبث الإثارة في نفوس الطلاب عن الموضوع هو أن يجعل المعلم ذاته هذا الموضوع مثيرا بالنسبة له"

"هذا أحد الأشياء التي يستطيع أن يفعلها التاريخ. إنه يستطيع أن يثير انتباهك واهتمامك قليلا، وعند ذلك، يصبح من الأسهل كثيرا أن تجعل الطلاب يدركون: "أن هنا شيئا مثيرا من الأفضل أن استمع وأتابع جيدا"

"ربما تنحدر هذه المتابعة تدريجيا، ولكن على الأقل سيدرك الطالب أنني لست مجرد أؤدي ما علي من الشرح، ولكنني مهتما بالفعل بما أشرحه"

هكذا يقول بروفيسور الرياضيات Fernando Gouvea الذي ألف كتاب:
( Math Through the Ages ) (الرياضيات عبر العصور) بالمشاركة مع زميله William Berlinghoff، بعد عمل دام سنتين بحثا وكتابة لمؤلف في تاريخ الرياضيات بحيث يكون سهل الفهم لطلاب الثانوية والجامعات ويلتقطه أي شخص يحب الإطلاع على تاريخ الأفكار الرياضية، أو تتبع بدايات بعض المفاهيم التي غير ابتكارها العالم كالصفر وخطوط الطول.

الجدير بالذكر أن هذا الكتاب المتكون من 260 صفحة والذي نشر لأول مرة عام 2002 حصل على جائزة بكينباتش للكتاب (Beckenbach Book Prize) من الجمعية الرياضية الأمريكية(MAA)

يقول Berlinghoff "لطالما كان الرياضيات جزء من تطور البشرية لآلاف السنين، إنها فقط الطريقة التي يدرّس بها هي التي تجعله يظهر معزولا. إنني أحاول أن أكسر هذه العزلة وإحدى الطرق لعمل ذلك النظر إلى التاريخ."

ويقول " بالنسبة لي، فإن هذا الكتاب يعد نتيجة عدة سنوات من محاولة نقل الحس الإنساني وسحر الرياضيات إلى معلمي المرحلة الابتدائية والثانوية ومن خلالهم إلى طلابهم"
"إن أحد شروط الجمعية الأساسية للجائزة قدرة الكاتب على إيصال أفكاره بوضوح."