السلام عليكم :
الأخ الكريم ياسر : أشكرك على هذه الإفادات .. ولعلها تحتاج إلى مزيد إيضاح ..
فقولهم عن الأوليات : " مفاهيم غير معرفة وجودها أمر حتمي .... " هو تعريف لها – أي : للأوليات - كما لا يخفى .. ولكن هذا التعريف مناقض لمحتواه , لذلك فهو غير صحيح ..
ثم إذا كان ( الزمان,المكان ,المادة ,الشحنة(أو التيار) ... ) أوليات لا تحتاج إلى معرّف , فكيف نميز بعضها عن بعض ؟
أما التعاريف , أو التعريف : فهو الوصف الذي يميز الشيء عما سواه .. سواء أكان أولياً أم غير أولي ..
***
وفي قولهم : " والمسلمات أفكار وأحكام أساسية قد تأخذ أشكالاً رياضية توضع
على شكل فرضة غير مبرهنة يؤمل من تطبيقها الوصول إلى أيضاع وتفسير
وتعليل بعض الظواهر بصورة صحيحة ... "
لم يُظهر لنا معنى الفرضية التي نحن بصدد البحث عنها ..
اقتراح :
قد نقترب من التعريف الجامع للفرضية إذا عدّلنا شيئاً مما تفضلت به الأخت الكريمة maths ,
فنقول : " الفرضية (hypothesis) هي تفسير معقول (أي ناتج عن عقل وتفكير) لا يتم قبوله تماما كأمر حقيقي حتى يتم اختباره [ أو اختبار ما ينتج عنه , إن لم يكن من سبيل للوصول إليه – كفرضية الأثير , وثبات سرعة الضوء , والانفجار الأعظم ... ] مرارا وتكرارا بالتجارب العملية. وإذا تم اختبار الفرضية مرارا وتكرارا ولم يثبت شيئا يتعارض معها فإنها قد تعرف عندئذ كمبدأ أو قانون. أما النظرية علميا فهي تعني تكوين مركب من مجموعة حقائق وفرضيات تم اختبارها جيدا. كنظرية الانفجار العظيم ...
ولكم تحياتي