Advanced Search

المحرر موضوع: لا تــخـــــــــــــــف! (*)  (زيارة 1824 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أغسطس 02, 2001, 04:48:00 مساءاً
زيارة 1824 مرات

Concordant

  • عضو مبتدى

  • *

  • 35
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
لا تــخـــــــــــــــف! (*)
« في: أغسطس 02, 2001, 04:48:00 مساءاً »
ماذا لو قلت : أنه منذ أراد الله سبحانه ومنذ بدأ الخليقة حصلت الأحداث دفعة واحدة!!!
فلا ماضي ولا حاضر ولا مستقبل، وإنما هي مجرد أحداث وقعت في أنظمة مختلفة عن بعضها البعض!!!
ماذا ستتخيل؟ وماذا ستقول؟
هل أنت معي؟!

أغسطس 03, 2001, 04:10:19 صباحاً
رد #1

ألبرت

  • عضو خبير

  • *****

  • 1392
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.allsciences.net/vb
لا تــخـــــــــــــــف! (*)
« رد #1 في: أغسطس 03, 2001, 04:10:19 صباحاً »
 السلام عليكم
اي الحبيب احيي فيك هذا احماس وكل هذه المعلومات الموثقه  (الله يزيدك كمان وكمان)
 انا كنت اتابع ردودك  كلها متماسكه وواضحه الا هذا
فإلى اين تريد ان تصل ؟؟؟؟؟؟
مع العلم انه موضوع جدا مثير ان نكون بلا زمن
اتمنى ان تسترسل فالموضوع
كلما ازدتُ علماً ازدتُ علماً بجهلي            

أغسطس 03, 2001, 04:31:04 صباحاً
رد #2

المفكر

  • عضو مبتدى

  • *

  • 66
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
لا تــخـــــــــــــــف! (*)
« رد #2 في: أغسطس 03, 2001, 04:31:04 صباحاً »
شكل الموضوع .... شيق جدا ...

لكن لم أفهم المطلوب ...

والحقيقه ما ودي أتفلسف ... وأخرج عن الموضوع ...

ولك تحياتي ...
>>>>>> المفكر

الفيزياء تجري في عروقي ... فماهو العلاج ... ساعدوني

أغسطس 03, 2001, 12:32:06 مساءاً
رد #3

Arsin Lopeen

  • عضو مساعد

  • **

  • 172
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
لا تــخـــــــــــــــف! (*)
« رد #3 في: أغسطس 03, 2001, 12:32:06 مساءاً »
راح تكون الاحداث كلها عباره عن صور ثابته ثلاثية ابعاد ، كل صوره عباره عن كون بحاله ، و يكون عدد الاكون مساوي لعدد الاحداث . ':)'
( انواع الخيال )
و إذا كانت النفوس كبارا               تعبت في مرادها الاجسام

أغسطس 04, 2001, 03:40:54 مساءاً
رد #4

Concordant

  • عضو مبتدى

  • *

  • 35
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
لا تــخـــــــــــــــف! (*)
« رد #4 في: أغسطس 04, 2001, 03:40:54 مساءاً »
أعزائي أرجو من كل قلبي قراءة ما يلي بعناية وتفكر لأن آرائكم تهمني جدا:
حسب فهمنا لخاصية التزامن في النظرية النسبية الخاصة فالأحداث، وإن بدت متزامنة أي تحصل في نفس الوقت من وجهة نظر ما، فهي في الحقيقة ليست متزامنة عند إختلاف نظم إسنادها (أي الأطر أو المراجع التي تتم فيها هذه الأحداث)، وليست متزامنة أي أنها تحدث في أزمنة مختلفة. والأمثلة على ذلك كثيرة، أبسطها هو أننا عندما نرى نجما مشعا في السماء ونشير إليه بأنه يشع هناك، فإننا قد حكمنا بتزامن حدثين أولهما أن النجم يشع وثانيهما أنه موجود هناك في مكان إشعاعه، وهذا حكم خاطيء لاننا نعلم أن النجوم بعيدة وربما أستغرق ضوئها للوصول إلى سطح الأرض فترة زمنية أكبر من عمرها !!! أي ربما تغير موقع النجم عندما نقول أن هذا النجم يشع هناك أو ربما كبر وشاخ وهرم وتغير وانفجر وانتهى منذ زمن ! ألا يمكن أن يكون نجم الشعرى اليماني مثلا، والذي يستدل به الناس، قد اختفى حتى قبل أن تتكون الأرض !!!. إن سبب هذا التعارض، أي عدم تزامن الأحداث، هو  إختلاف نظامي إسناد الحدثين... نظام إسناد النجم ونظام إسناد الأرض.  
     هل معنى ذلك أن الزمن ليس له علاقة بأنظمة الإسناد المختلفة؟ وبذلك فلا معنى أصلا للزمن في هذه الحالة، بل إن محاولة إدخاله كعنصر في مثل هذه الحالة يعطي نتائج خاطئة ومضللة كما رأينا في مثال النجم! حسنا ربما يقول أحدنا أن الزمن لا بد من وجوده، على الأقل، في نظام الإسناد الواحد، أي أن لكل نظام إسناد زمنه الخاص به يسير كالنهر المتدفق فيه. وهذه الأزمنة تسير بنفس المعدل إلا أن بداية كل زمن من هذه الأزمان مختلفة فهي تبدأ مع بداية نظام الإسناد.
     ولكن ما هو مفهوم نظام الإسناد، نحن نعلم أن الأرض نفسها تحتوي على أنظمة إسناد مختلفة، خذ مثلا هذا المثال، تخيل عربة متحركة معلق في منتصفها مصباح يرسل إشارات متقطعة ولنركز على إشارتين تنبعثان في نفس اللحظة من المصباح الأولى تتجه إلى مقدمة العربة والثانية إلى مؤخرتها، إن المراقب الساكن على سطح الأرض سيرى أن الإشارة الثانية تصل إلى مؤخرة العربة قبل وصول الأولى إلى مقدمة العربة بسبب حركة العربة نفسها طبعا، أما المراقب في داخل العربة فسيرى أن الإشارتين تصلان إلى مقدمة ومؤخرة العربة في نفس اللحظة لأن المسافة المقطوعة من قبل الإشارتين واحدة وسرعة الضوء واحدة. مرة أخرى هناك عدم تزامن وسببه إختلاف نظم الإسناد، فلدينا نظام إسناد المراقب الساكن ونظام إسناد العربة المتحركة.
     ولذلك نرى أن أنظمة الإسناد تنشأ عند إختلاف السرعة كما في مثال العربة، كذلك تنشأ أنظمة الإسناد عند إختلاف المسافة كما في مثال النجم. عموما سأقول بما أن السرعة ما هي إلا تغير للمسافة فإني أستنتج ما يلي:
                           تنشأ أنظمة الإسناد عند تغير المسافة    
معنى هذا أن أي نقطتين هما في نظامي إسناد مختلفين ما دام بينهما مسافة ! ودائما هناك مسافة مهما صغرت... حتى نصل إلى الصفربكل معناه... وعندها لا يكون لدينا نقطتين بل نقطة واحدة فقط، ولذلك لا مشكلة في ذلك. حيث أن نظام الإسناد الواحد لا وجود له !!! ولن يُعرف إلا بوجود نظام إسناد آخر. ولذلك أقول لصاحبنا (الوهمي طبعا!) الذي قال أن الزمن لا بد من وجوده، على الأقل، في نظام الإسناد الواحد أن نظام الإسناد الواحد لا وجود له. ومن ذلك كله أستنتج ما يلي:
                           أن لا وجود للزمن !!!!!
وكل ما في الأمر هو أنظمة إسناد لا تعد ولا تحصى!!! لم نملك لوصفها أو حتى لفهمها إلا أن نطلق عليها تسمية الزمن.
     أعزائي... هذه مجرد مقدمة بسيطة أثبت فيها - كما أظن، وأرجو أني كنت موفقا في ذلك - عدم وجود ما يسمى بالزمن. أما الموضوع الذي أريد أن أصل إليه فهو أكبر من ذلك وأعدكم، إن شاء الله تعالى، بأنكم ستفاجئون!!! وعلى فكرة سبق وأن نشرت هذا الموضع كاملا في إحدى المجلات.
     ولكن قبل أن أترككم... ماذا لو قلت لك : بأنك في هذه اللحظة التي تقرأ فيها هذا الموضوع لا زلت في رحم أمك! ولا زلت تولد! وأنت تعيش! وتموت! وتُبعث! وتُحاسب! وتُخلد!!! ماذا ستقول؟
     هل أنت معي؟!  

أغسطس 04, 2001, 05:21:36 مساءاً
رد #5

Arsin Lopeen

  • عضو مساعد

  • **

  • 172
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
لا تــخـــــــــــــــف! (*)
« رد #5 في: أغسطس 04, 2001, 05:21:36 مساءاً »
انا أدري اخ كونكوردانت ان عندك فكرة معينة و تحاول توضحها ، لكن ما ادري ان كنت انا فهمتها مثل ما تبي ، لكن اللي فهمته انك نفيت وجود الزمن بسبب العدد اللانهائي للمراجع التي يمكن قياس الزمن منها .
مثال على ذلك النجم البعيد عن كوكب الارض ، نفرض ان النجم فعلا تلاشى ، و لكن نحن في الارض لازلنا نراه مع انه اختفي من ملايين السنين ، ولو فرضنا انه في الارض ونحن نرى هذا النجم ، سقطت شجره ، و بعد سقوط الشجره في الارض ، بعدة سنوات راينا النجم يختفي . فاي الحدثين حدث اولا فعلا ؟؟؟؟؟؟؟ اذا حسبناه باعتبار الارض هي المرجع فسقوط الشجره حدث اولا ، ولكن لو اعتبرنا انه يوجد زمن مطلق فان النجم اختفى اولا ، ولكن هذا التداخل في الاحداث اوجد النظرية النسبية التي تقول انه لا يوجد زمن مطلق و انما كل مرجع له زمن خاص به .
لذلك و على ما اظن ان استنتاجك يفترض ان ينفي وجود الزمن المطلق و ليس نفي وجود الزمن .
     اما بالنسبة للجملة الاخيره فاعتقد لو ان الواحد منا يستطيع ان يسير باعلى من سرعة الضوء بكثير لاستطاع ان يصل الى نفسه في المستقبل ، حيث ان الزمن يسير بسرعة الضوء و يحدث لك ما يجلبه لك الزمن ( بقدرة الله طبعا ) ، فاذا تجاوزت سرعة الزمن ستصل الى نفسك في المستقبل . و اعتقد تحدثت عن مثل هذا من قبل . اتمنى يكون هذا قريب مما تقصده .
و اذا كان غير ذلك يا ليت توضح .
و مشكور على هالموضوع .
و الله اعلم
و إذا كانت النفوس كبارا               تعبت في مرادها الاجسام

أغسطس 06, 2001, 10:42:28 صباحاً
رد #6

ألبرت

  • عضو خبير

  • *****

  • 1392
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.allsciences.net/vb
لا تــخـــــــــــــــف! (*)
« رد #6 في: أغسطس 06, 2001, 10:42:28 صباحاً »
السلام عليكم
اخي الحبيب  
اعتقد انك تريد ان توضح معنى الانيه  او التزامن كما عبرة عنه في كلامك
الانيه هي احدى الافكار التي ظهرت مع النسبيه الخاصه  وهي
انه لايمكن لحدثين ان يقعان في مكان واحد وزمن واحد لان وقوع الاول ينفي وقوع الاخر  ولكن نستطيع ان نقول ان حدثين وقعا في نفس الزمن ولكن في مكانين مختلفين  ولعكس صحيح حدثين وقعا في زمنين مختلفين ولكن في نفس المكان  هذي هي الانيه بشكل مختصر
 واذكر انني قرأت مره  في كتاب لا  تذكر اسمه  ان مجموعه من العلماء يرفضون  تحرك البعد الزمني
ويقولون ان الرزمن متوقف ونحن نمر عليه او نتحرك فيه اي ان الاحدث موجوده  من الازل لكن انا ارى انه اذا كان الوجود بهذه الصوره فلا داعي لوجود السببيه في الاحداث  يعني الحدث سوف يقع حتى ولو لم توجد مسبباته   وانا ضد هذه الكره عدم وجود الاسباب
مع العلم ان الكموميه تنفي وجود الاسباب وتقول لا داعي لوجدود سبب لحدوث اي حادث
والله اعلم  انا انتظر التكمله           concordant
  وشكرا لك
كلما ازدتُ علماً ازدتُ علماً بجهلي