Advanced Search

المحرر موضوع: نظرية الانفجار العظيم(*)  (زيارة 4031 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يونيو 27, 2001, 03:52:53 صباحاً
زيارة 4031 مرات

ابو سلمان

  • Administrator

  • *****

  • 2691
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://olom.info
نظرية الانفجار العظيم(*)
« في: يونيو 27, 2001, 03:52:53 صباحاً »
من أشهر النظريات وأكثرها تقبلا عند العلماء هي نظرية

"الانفجار العظيم"   The Big Bang

تنص هذه النظرية على أن الكون ابتدأ من نقطة صغيرة من طاقة عظيمة التي تفوق في عظمها تصورنا، فانفجرت هذه الطاقة، وفي خلال لحظات من الانفجار أخذ الكون في تكونه على ما يحتويه من مواد خام لبنائه. وأخذت هذه المواد من ذرات الهيدروجين والهيليوم التمازج والارتباط ومن ثم تكوين المجرات، ثم تكونت النجوم والكواكب (ومازالت تتكون). وفي غضون ذلك كان الكون ومازال في حالة تمدد.

لقد اكتشف العلماء حقيقة تمدد الكون في القرن العشرين، فقد كان العلماء يقولون أن الكون ساكن لا يتمدد ولا ينكمش، حتى أن آينشتاين اضطر أن يضيف إلى أحد معادلاته الرياضية رقماً يدعى بـ: Cosmological Constant، أو الرقم الكوني الثابت ليرغم معادلته للتمشي مع ما هو مُعتَقداً في ذلك الوقت من سكون الكون، ولكن عندما أثبت العالمان إدوين هابل وميلتون هيوميسن في سنة 1931 أن الكون في حالة تمدد، قال عندها آينشتاين عن الرقم الكوني الثابت أنه "أكبر خطأ في حياتي."

لقد أُكتُشف أن الكون في حالة أتساع عندما لاحظ العالمان إدوين هابل وميلتون هيوميسن أن المجرات (مجموعة من النجوم والكواكب، نحن نعيش في مجرة درب التبانة) في حالة تباعد عن مجرتنا. واتضح أيضا أن عموم المجرات في حالة ابتعاد عن بعضها البعض. وهذا إن دل على شيئ إنما يدل على أن الكون يتمدد. لكي نستطيع تخيل هذه الفكرة نضرب هذا المثال: تخيل أن الكون عبارة عن عجينة خبز كروية وفي داخل العجين حبات البطيخ متوزعة بشكل عشوائي، عندما نضع العجين في الفرن يبدأ العجين بالتمدد، فترى أن كل حبة من حبوب البطيخ تبدأ بالإبتعاد من الأخرى. ولكي نفهم الفكرة أكثر أحضر بالونة، وارسم عليها مجموعة من النقاط (إعتبر البالونة هي الكون والنقاط هم المجرات)، إبدأ بنفخ البالون، سترى أن النقاط كلها تبتعد عن بعضها، وكلما إزداد إتساع البالون كلما ازداد بعد النقاط أكثر. وهذا ما يحدث في الكون بالضبط.

لنرى ما يقوله الله جل وعلا عن الكون وما إذا كان ساكنا أو في حالة تمدد. يقول الله في كتابه الكريم: " وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ" (الذاريات ـ 47). هنا يبين الله سبحانه أنه خلق الكون بقوته، ومعنى " بِأَيْدٍ " هنا أن الله تعالى بنى السماء بقوة لا يوصف قدرها. وهنا إشارة إلى عظم تكوين الكون في البداية، وإن قارنا التسمية التي سمى بها العلماء بدأ تكوين الكون (الانفجار العظيم) لوجدنا تطابقاً في المعاني، حيث أن بداية خلق الكون إنما هو أمر عظيم لا يوصف قدره. ثم يخبرنا الله تعالى عن حال الكون الحالي، ألا وهو انه في حالة إتساع، وأنه الله سبحانه المسؤول عن هذا الاتساع الدائم.

لقد أخبرنا الله جل وعلا عن هذه الحقيقة، حقيقة إتساع الكون، قبل 1417 سنة ونحن لم نكتشفها حتى قبل قليل. كم من حقيقة ستكتشف وعندها سنرها تتجلى بكل وضوح في القرآن الكريم، وكم من حقائق أخرى موجودة في القرآن والتي إن علمنا ما هي لن تزيدنا إلا إيمانا بالله سبحانه وتعالى.


يونيو 27, 2001, 04:03:55 صباحاً
رد #1

ابو سلمان

  • Administrator

  • *****

  • 2691
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://olom.info
نظرية الانفجار العظيم(*)
« رد #1 في: يونيو 27, 2001, 04:03:55 صباحاً »
وهذا مقال آخر عن نفس الموضوع  بقلم الاستاذ محمد قاسم خضير  وبه معلومات اضافية قيّمة

يقول الكاتب :
قبل ثلاث سنوات تقريباً أعلنت محطة CNN الإخبارية عن مسابقة حول إعادة تسمية "الإنفجار الغظيم"، وأعلنت المحطة المذكورة بأن التسمية التي تطلق على بداية تكون الكون: "الانفجار العظيم The Big Bang" لا تليق به، وأن هذه التسمية تحتوي على معانٍ تعطي تصوراً خاطئاً عن كيفية تكون الكون. وعرضت CNN جائزة لمن يقدم أفضل تسمية لتلك اللحظة الأولى التي تكون فيها الكون.

قبل أن نعرف ما المشكلة في التسمية دعنا بداية نتعرف على الكون الذي نعيش فيه. لقد أشرت في السابق عن حالة الكون من اتساع دائم، فالله سبحانه يقول "وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ" وتحدثنا عن النظريات التي تدعم فكرة الاتساع الدائم. فإذا كان الكون في حالة اتساع دائم فذلك يعني أن الكون يكبر في الحجم لحظة بعد لحظة، وهذا يعني أنه إذا رجعنا إلى للخلف وعكسنا الوقت لوجدنا أن الكون يصغر شيئا فشيء، أليس كذلك؟ إلى إي حد سيصغر الكون؟

لا أحد يعرف كيف كان الكون في اللحظة الأولى من ولادته وذلك لأن درجة حرارته كانت مرتفعة جداً كما يقول العلماء، والقواعد الفيزيائية المعروفة اليوم لا تنطبق على طبيعة الكون في تلك اللحظة. ولكن بعد وجود الكون بزمن قدره 0.0001 من الثانية كانت درجة حرارته 1000 مليار (1000,000,000,000) درجة مئوية تقريباً، واحتوى الكون آنذاك على «المادة» (Matter) و«المادة الضد» (Anti-matter) وهما في حالة استقرار حيث لا تجتمعان بسبب الحرارة العالية (إن اجتمعتا المادة والمادة الضد ألغيتا بعضهما البعض). ويقول العلماء أن المادة كانت تفوق المادة الضد بمقدار مليار (1000,000,000 وحدة) تقريباً. فعندما انخفضت درجة حرارة الكون إلى 10 مليارات مئوية أو مائة مرة أقل من البداية سمح للخليط من المادة والمادة الضد بالاجتماع، عندئذ بدأت «البروتونات» (Protons) و«البروتونات الضد» (Anti-protons) بإلغاء بعضها البعض بالاتحاد، وفي ثوان لاحقة بعد ذلك بدأت درجة الحرارة تنخفض قليلاً وبدأت «الإلكترونات» (Electrons) و«الإلكترونات الضد» (Anti-electrons) بالاتحاد ومن ثم إلغاء نفسها.

وعندما أصبح عمر الكون ما يقارب الدقيقة ونصف الدقيقة انخفضت درجة حرارته إلى المليار درجة مئوية تقريبا، عندها بدأت النيوترونات تتحلل إلى بروتونات وإلكترونات، وبدأت البروتونات تجتذب النيوترونات وتلتصق بها لتكون أنوية ذرات الهيدروجين الثقيل ومن ثم الهيليوم. كل ذلك والكون في حالة تمزق واتساع شديد.

فبعد مئات الآلاف من السنين وحينما كانت درجة حرارة الكون مناسبة بدأت الإلكترونات تحوم حول البروتونات والنيوترونات لتكوين الذرات، وبعدها بملايين السنين بدأت المجرات بالظهور، ولم تتكون النجوم إلا بعد مليارات السنين. وقد قدر العلماء أن عمر الكون الذي نعيش فيه هو 15 مليار سنة تقريباً.

والمعروف أن الكون لم يكن سوى نقطة صغيرة نسبياً تحتوي على كل ما هو موجود حولنا من العناصر. وكما هو معروف فإن كل عنصر يتكون من ذرات، وكل ذرة تحتوي على نواة تدور حولها إلكترونات. والمعروف أيضاً أن الذي يشغل حجم الذرة بشكل كبير جداً هو الفضاء الذي تدور فيه الإلكترونات، ولتمثيل الذرة بشيء مشابه في الفكرة نقول أن الإلكترونات هي الكواكب ونواة الذرة هي الشمس، والكواكب تدور حول الشمس (طبعاً الصورة الحقيقة ليست كذلك، وإنما هذا مجرد تشبيه للفهم، ففي الواقع لا توجد صورة واضحة للذرة من الداخل). من المعروف أن هناك فضاء كبير بين الكواكب والشمس وهذا هو الحال في الذرة، فهي تحتوي على فراغ أكثر مما تحتوي على مادة. لذلك لو تصورنا قطر نواة الذرة مثلاً بحجم البرتقالة فإن قطر الذرة بأكملها يصل إلى 3.2 كيلومتراً تقريباً.

وعلى هذا فلو ضغطت المواد الصلبة فإنها تتحول إلى حجم أصغر مما هي عليه الآن. وغير ذلك فإن المواد الأولية في الذرة كالإلكترونات والبروتونات والنيوترونات إنما لها القابلية أن تتحول إلى طاقة، فمن الممكن تحويل المادة إلى طاقة والطاقة إلى مادة. وعملية تحويل المادة إلى طاقة يحتاج إلى درجات عالية من الحرارة، وقد علمنا أن الكون في بداياته إنما كان قطعة ملتهبة من النار إن صح التعبير، وإذا علمنا أن الطاقة لا تحتاج إلى حيز كبير من الفراغ لتشغله سنعلم أن الكون كان صغيراً جداً في بداية تكوينه.

وسمى العلماء اللحظات الأولى التي تمزق فيها الكون بشكل عنيف بالانفجار العظيم أو The Big Bang، وعبر هذا الاسم عن قدر هذا التمدد في ظل الحرارة العالية كما ترى عادة في انفجار القنابل. مع ذلك فقد عبرت هذه التسمية بشكل غير ملحوظ عن الصوت، فكل انفجار مصحوب بصوت مرتفع، واستشكل على العلماء هذه التسمية لأن الكون لم يحتوي على مواد تسمح بانتقال الصوت. لذلك قد تكون رأيت تلك التجربة التي يوضع فيها جرس بداخل ناقوس زجاجي مفرغ من الهواء، وعند تشغيل الجرس تلاحظ أن المطرقة تطرق الجرس من غير أن تحدث صوتاً، ويرجع سبب ذلك لعدم وجود المادة التي ينتقل الصوت خلالها (وهي الهواء في هذه الحالة).

لذلك أعلن الـ: CNN عن مسابقة اختيار اسم آخر لبداية تكون الكون. لذلك أقترح شخصياً (وإن لم أعرض هذا الإسم عليهم) ما اختاره الله سبحانه لوصف هذه البداية. يقول الله سبحانه "أَوَلَمْ يَرَ الذِّينَ كَفَرُوا أَنَّ السَمَاواتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْناهُمَا..." (الأنبياء - 30)، فالله يصف السماوات والأرض بأنهما كانتا متحدتين أو ملتئمتين معاً، ثم إن الله سبحانه فتقهما أو شقهما عن بعضهما. والأرض هنا قد تعني كل ما هو مادة، والسماوات كل ما هو فضاء (وقال الله تعالى كلمة سماوات بدل من سماء لتعدد السماوات، وهي ليست سماء واحدة أو فضاء واحد فقط، ولكن سأترك هذا لبحث آخر). لذلك قدم الله جل وعلا لنا أفضل مسمى لبداية تكون الكون وهو: "الفتق الكبير أو The Big Tear"، وكلمة الفتق هنا تحتفظ بدلالتها على قوة تمزق الكون، من غير أن ترمز لتولد صوت. "وفوق كل ذي علم عليم" صدق الله العظيم


يونيو 27, 2001, 06:15:59 صباحاً
رد #2

ميمي

  • عضو مبتدى

  • *

  • 78
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
نظرية الانفجار العظيم(*)
« رد #2 في: يونيو 27, 2001, 06:15:59 صباحاً »
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سبحان الخالق العظيم رب العرش العظيم و من هذا و ما قبله يجب أن نعلم أن كتاب الله سبحانه و تعالى حقا من المعجزات إذ أنه لا يضم التعاليم الدينية فقد هذا الكتاب الكريم عبارة عن ثروة علمية رائعة لمن يعرفه و يتأمل فيه و هانحن كل يوم نكشف فيه حقائق جديدة على العلماء ، قديمة على القرآن إنه كتاب للدين و العلم و الأخلاق و كذلك الشعر من فسره حق تفسيره اكتفى بكل كتب الدنيا فهو ملخص لجميع العلوم  .
أما في القول أن (فبعد مئات الآلاف من السنين وحينما كانت درجة حرارة الكون مناسبة بدأت الإلكترونات تحوم حول البروتونات والنيوترونات لتكوين الذرات، وبعدها بملايين السنين بدأت المجرات بالظهور، ولم تتكون النجوم إلا بعد مليارات السنين. وقد قدر العلماء أن عمر الكون الذي نعيش فيه هو 15 مليار سنة تقريباً
) الدليل أو الوقت الذي بدأت فيه المجرات بالتكوين نستطيع نحن المسلمين تعينه إذ كان ذلك عند نزول القرآن أي قبل الهجرة بثلاث و عشرون سنة و الأدلة في سورتي الجن و الملك .
س/ هل هذا يعني أن معظم قوانين الفيزياء تتغير من مدة لأخرى مثلا كثابت الجاذبية الأرضية؟
مع احترامي للجميع

يونيو 27, 2001, 04:26:48 مساءاً
رد #3

ألبرت

  • عضو خبير

  • *****

  • 1392
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.allsciences.net/vb
نظرية الانفجار العظيم(*)
« رد #3 في: يونيو 27, 2001, 04:26:48 مساءاً »
السلام عليكم
اولا انا من من لا يحبذون اسم الانفجار العيم مع اني لم استطع التخلص من استخدامة  والاسم الامثل لنا كمسلمين هو "النشئة الاولى" كما يذكر الدكتور ابو عبد الكريم
وايضا هناك فرق بين الكون الذي بدأ بإنفجار وبين الوجود فلا يعتقد احد ان كل هذا الوجدود كان ناتج عن انفجار
والله اعلم
كلما ازدتُ علماً ازدتُ علماً بجهلي            

يونيو 27, 2001, 07:12:32 مساءاً
رد #4

ابو سلمان

  • Administrator

  • *****

  • 2691
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://olom.info
نظرية الانفجار العظيم(*)
« رد #4 في: يونيو 27, 2001, 07:12:32 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ الاستاذ ألبرت
وهل هناك اعتراض إذا قلنا بأن النشأة الاولى هي عبارة عن انفتاق عظيم كما ذكر الله لنا في كتابه العزيز حيث قال ( ففتقناهما )
هل في ذلك معارضه لمبادئنا وعقيدتنا ؟ علمنا أننا إذا قلنا انفجار أو انفتاق عظيم لا نقصد بأن الوجود تكوّن بنفسه ..وإنما نقصد أن تلك المجرات والاجرام المنتثرة في أرجاء كون الله والمبتعده عن بعضها البعض حدث لها انفتاق أو انفجار عظيم  في يوم ما .... هذا ما نقصده
فهل في هذا المفهوم خطأ؟؟؟ أعطنا مما أعطاك الله ياألبرت
وتقبل خالص شكري وتقديري
أخوك / ابو سلمان


يونيو 28, 2001, 02:53:34 صباحاً
رد #5

ألبرت

  • عضو خبير

  • *****

  • 1392
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.allsciences.net/vb
نظرية الانفجار العظيم(*)
« رد #5 في: يونيو 28, 2001, 02:53:34 صباحاً »
السلام عليكم  
اخي واستاذي الاخ الحبيب ابو سليمان اولا للمعلومة لم استطع الوصول لرسائل الخاصة بي ثانيا ارجوك  بدون القاب يعني مايحتاج الاستاذي حيث اني فعلا لست استاذ بل طالب وهذا اللقب يحرجني منك جدا ارجو تفهم الوضع
 اما بالنسبة للموضوع  اريد ان اوضح لك وللجميع بعض الامور وهي في غاية الاهمة ارجو ان تفهم وهي
ان هنالك فرق بين الوجود  والكون فالكون هو جزء من الوجود والوجود هو وجود الله عز وجل والجنة والنار ومن المعلوم انها اكبر من كوننا لذلك عندما نتكلم عن الانفجار فنحن نقصد الكون ولا نقصد الوجود مع العلم ان علماء الغرب وخاصة المدرسة الواقعية يقصدون كل الوجود  وهذه مغالطة كبيرة بالنسبة لعقيدتنا والله اعلم  ارجو ان تكون الملاحظة واضحة
تقبلوا خالص تحياتي اخوكم الصغير  البرت
كلما ازدتُ علماً ازدتُ علماً بجهلي            

يونيو 28, 2001, 10:25:26 مساءاً
رد #6

ابو سلمان

  • Administrator

  • *****

  • 2691
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://olom.info
نظرية الانفجار العظيم(*)
« رد #6 في: يونيو 28, 2001, 10:25:26 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ العزيز الطالب ألبرت   ........ (الطالب هذي عشان لا تزعل بس )
أشكرك على توضيحك بخصوص الفرق بين الوجود والكون لكن !!!

سؤالي يا أخي الكريم يدور على تسمية ( الانفجار العظيم ) أو (الانفتاق العظيم ) هل في هذه التسمية أي محظور  أو اعتراض؟؟ ... وخصوصاً إذا كنا نقصد بها النشأة الاولى للكون وليس الوجود

سؤالي هذا نابع من قولك :
انا من من لا يحبذون اسم الانفجار العظيم مع اني لم استطع التخلص من استخدامة  والاسم الامثل لنا كمسلمين هو "النشئة الاولى"

أنا أعلم أنك تقصد بأن الغرب يقصدون بالانفجار العظيم بنشأة الوجود ...
لكن هذا لا يعني بأن نعارض التسمية بل يجب علينا نعارض المغهوم أو المقصود الخاطئ

أرجو أن أكون قد وفقت في توصيل المقصود بالسؤال

أخوك / ابو سلمان


يوليو 03, 2001, 09:11:53 مساءاً
رد #7

ابو سلمان

  • Administrator

  • *****

  • 2691
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://olom.info
نظرية الانفجار العظيم(*)
« رد #7 في: يوليو 03, 2001, 09:11:53 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ العزيز ألبرت
حسب المعلومات التي وصلتني من المشرف الفني ابو معاذ فإن بريدك الشخصي التابع للمنتدى ليس به أي خلل أو مشاكل ويعمل بشكل سليم  
أرجو أن تعيد المحاولة مرة اخرى وتفيدنا بطبيعة المشكلة التي تواجهك بالتفصيل .
أخوك / ابو سلمان


يوليو 07, 2001, 11:33:19 مساءاً
رد #8

ألبرت

  • عضو خبير

  • *****

  • 1392
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.allsciences.net/vb
نظرية الانفجار العظيم(*)
« رد #8 في: يوليو 07, 2001, 11:33:19 مساءاً »
 السلام عليكم  اسف لتاخر  في الرد اخي واستاذي ابو سلمان
انا  ما احب استخدام هذا الاسم لانه يفهم غلط خاصة اذا كان الشخص غير متخصص او غير مسلم  واذكر في الثانويه تدرسنا قوة الجاذبية والقوه الطارده المركزيه وسأل الاستاذا سؤال  قال   القوه الطارد المركزيه تنشأ من دوران القمر حلو الارض ولكن ما هو سبب الحركه في الاساس يعني كيف اصبح القمر يدور  انا على طول قلت الحركه سببها الانفجار العظيم في بداية  تكون الكون والزمن قال احد الطلاب  وقال هذا الالحاد ما يجوز وصارت قضية اخر شي ضحك المدرس وقال لي الله يعينك تورط اشرح لهم هذا الطالب صار يخاف مني وينصني اتوب وكلام كثير اسف على الاستطراد  لهذا السبب  افضل النشئة الاولى ولو فكرة في هذه الفكرة   لا تجد وصف لها سوى الانفجار وليس انفجار بسيط بل عظيم  واذاكر ايضا اني كنت اكتب برنامج عن تمدد الاجسام بالسرعة وعندما قدمة هذا المشروع ( البرنامج) لم يعجب الدكتور وقال لي يا ابني  ابغى انفجار في الدالة مافهمت رحت غيرت الدالة  اعاد لي الكلام وبعد اسبوع قلت لها ايش تقصد في انفجار قال التغير الغير منتضم في الداله هو انفجار مثل ان تكون تسير بسرعة عشرة ميل في الساعه وتنتقل على طول الى سرعة مائة الف ميل في الساعة هذا انفجار في الدالة حتى في رسمتها تجد الانحناء هائل  لذلك عندما نقول ان الكون كله مضغوط في جزء من النواه مثل البروتون في كثافه هائلة وضغط وحراره هائله ومن ثم  يتحرر هذا الجسيم  لابد انه سوف يتحرر بشكل انفجار
والله اعلم
______________________________________________
اما عن بريدي الخاص لم استطع فتحه مع انه فيه ستة رسائل لم اقرائها ارجوا المعذره من مرسليها   ا نا ا سف
كلما ازدتُ علماً ازدتُ علماً بجهلي            

يوليو 10, 2001, 03:54:10 مساءاً
رد #9

Arsin Lopeen

  • عضو مساعد

  • **

  • 172
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
نظرية الانفجار العظيم(*)
« رد #9 في: يوليو 10, 2001, 03:54:10 مساءاً »
عندي استفسار بسيط :
في الموضوع جملة غير منطقيه ( على ما اعتقد ) ، و هي ان المجرات تكونت بعد الانفجار العظيم بملايين السنين ثم تكونت النجوم بعد الانفجار بمليارات السنين . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اللي اعرفه ان المجرات عبارة عن نجوم ، يعني اذا كانت المجرات تكونت في ملايين السنين فان النجوم تكون ضمن هذه المجرات ، فكيف تقول ان النجوم تكونت بعد الانفجار بمليارات السنين ؟؟؟
ارجو انك تكون فهمت السؤال اخ ابو سلمان . و شكرا على الموضوع .
و السلام عليكم .
و إذا كانت النفوس كبارا               تعبت في مرادها الاجسام

يوليو 11, 2001, 01:40:01 صباحاً
رد #10

نيوتن

  • عضو مساعد

  • **

  • 178
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
نظرية الانفجار العظيم(*)
« رد #10 في: يوليو 11, 2001, 01:40:01 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الأخ ابوسلمان ان مشكلة تسمية الانفجارانه يصاحب بصوت ولايوجد في الكون ما ينقل هذا الصوت ومن هنا استشكلت التسميه وقال البرت ان الكون مضغوط في جزء من النواه ثم تحرربشكل انفجار مارايكم بالدخان
الله اعلم
أتمنى أن اصل لإنجازات نيوتن لكن أتبرأ من شخصه براءة الذئب من دم إبن يعقوب

يوليو 17, 2001, 09:24:32 صباحاً
رد #11

صديق الطبيعة

  • عضو متقدم

  • ****

  • 631
    مشاركة

  • عضو المجلس الشوري

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية الانفجار العظيم(*)
« رد #11 في: يوليو 17, 2001, 09:24:32 صباحاً »
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...
أنا أقترح اسم ((( فتق الرتق ))) لأنه سبحانه *لم يشبه* الحالة التي كانت عليها السماوات و الأرض بالرتق ، و لكنها *فعلاً* كانت رتقاً ... فانفتق كما قال عز و جل ، و الله تعالى أعلم.
يقول المولى عز و جل:
(( وَ لاْ تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِين ))

يوليو 31, 2001, 10:29:25 صباحاً
رد #12

atom

  • عضو مبتدى

  • *

  • 45
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
نظرية الانفجار العظيم(*)
« رد #12 في: يوليو 31, 2001, 10:29:25 صباحاً »
                           بسم الله الرحمن الرحيم
(أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب )آية 41 من سورة الرعد.
ماالمقصود الارض ننقصها من اطرافها في الآية الشريفة يعني هل كانت الأرض قديماً قبل ملايين السنين اكبر واوسع منها الآن .........
وشكراً
سبحانك تعلم وزن السموات . سبحانك تعلم وزن الأرضين ،سبحانك تعلم وزن الشمس والقمر.سبحانك تعلم وزن الظلمة والنور، سبحانك تعلم وزن الفيء والهواء.سبحانك تعلم وزن الريح كم هي من مثقال ذرة .

أغسطس 03, 2001, 10:01:25 صباحاً
رد #13

Concordant

  • عضو مبتدى

  • *

  • 35
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
نظرية الانفجار العظيم(*)
« رد #13 في: أغسطس 03, 2001, 10:01:25 صباحاً »
أعجبتني جدا فكرة إستبدال تسمية الإنفجار العظيم بالفتق العظيم للدلالة على بداية تكون الكون، فهذه التسمية أعتقدها دقيقة وواضحة أكثرمن التسمية السابقة، وهي لا تتعارض أبدا مع ظروف بداية تكون الكون المعروفة، ألم يطلق هذه التسمية أول مرة خالق الكون؟؟؟
وشكرا للأخ أبو سلمان على هذا التذكير القيم.

أغسطس 04, 2001, 03:04:57 مساءاً
رد #14

الأسدي

  • عضو مبتدى

  • *

  • 7
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
نظرية الانفجار العظيم(*)
« رد #14 في: أغسطس 04, 2001, 03:04:57 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله    وبعد ،

الأخ : صديق الطبيعة

من الأولى أن يكون الاسم (( الفتق العظيم ))  كما قال الأخ  atom   لأنه من المعروف أن الفتق لا ينتج إلا إذا سبقه حدوث الرتق فلا داعي لذكر الرتق بعد كلمة الفتق ، وإنما ورد ذكره في الآية العظيمة قبل الرتق ، هذا لو ثبت أن الآية العظيمة ( كانتا رتقا ) تدل فعلا على أن المقصود النشأة الأولى ( الإنفجار العظيم ) ....   لكن الآية والله أعلم فيها إشارة إلى أن هذا الرتق المذكور ليس هو النشأة الأولى ، إنما هو مرحلة من مراحل النشأة الأولى ،  فتأمل ذلك ،،  

الأخ   :  atom

حسب ما قيل علميا أن الأرض كان حجمها قديما أربعة أضعاف حجمها الآن ،  أما المعنى لقوله تعالى ( ننقصها من أطرافها ) فقد قال المفسرون رحمهم الله أن نقصانها هلاك أهلها وخرابها ،  وإن أردت المزيد فتأمل هذه الآية الأخرى العظيمة ( بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلَاء وَآبَاءهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ {44})  وأيضا هاتان الآيتان ( أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ {3} قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ {4})  من هنا يتضح أن كلمة أطرافها بمعنى سطحها أو ما على منها فيكون النقصان شاملا لما على سطح الأرض من الكائنات الحية وغيرها والله أعلم .

------------
وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ