Advanced Search

المحرر موضوع: القــاتــل البطيئ ...  (زيارة 469 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 30, 2007, 05:38:24 صباحاً
زيارة 469 مرات

كــــــــــروانة

  • عضو مساعد

  • **

  • 106
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
القــاتــل البطيئ ...
« في: يناير 30, 2007, 05:38:24 صباحاً »
بســــ '<img'> ـــــم الله الرحمان الرحيم
وبعد ..
اتعلم من هو القاتل البطيئ .. ( الضغط النفسي والتوتــــــر)
ان من اهم عوامل القتل البطيئ هي الضغوطات النفسيه والتوتر الناتج عنها . لما تتسبب لنفس البشرية من اضرار جسدية ونفسية غير انها تؤدي بحالات كثير الى الجلطات و الضبحات الصدرية وغيرها من الامراض التي كثرة في هذا العصر بسبب كثرة التوترات والصرعات الناتجة عن كثرة
متطلبات الحياة ..
قد يكون لبعض التوتر إفادة , فالعديد من الناس بحاجة الى مستوى معين من التوتر أو القلق لاداء
مهماتهم على الوجة الامثل . ولاكن المشكلة تكمن بأنه عندما يزداد التوتر والتعامل معه دون حلول
واضحة .
لذا من المهم أن تكون قادر على التعرف بأسباب التوتر والتعرف على كيفية التعامل معه بعقلانية
وعادة مايتم تعبير التوتر عن نفسة إما بشكل اعراض نفسية أو بدنية أو الاثنين معآ
فالاعراض النفسية تتمثل في .
_ تقلبات مزاجية _ اكتئاب - قلق _ صعوبة بالنوم _ اداء ذهني ضعيف وصعوبة بالتذكر مع سرعة النسيان _ مشاكل في العلاقات مع الاخرين ..
أما الاعراض البدنية فتتمثل في .
_ حموضة بالمعدة _ صداع نصفي _ الربو _ فقدان الشهية والوزن أو العكس - مشاكل في التنفس _ حصول نوبات من الامساك والاسهال ..
من الطبيعي ان تكون هناك ضغوط نفسية وتوترات فهاذي طبيعة الحياة , ولاكن العيب ان تستسلم
لها وتسمح لها بأن تفقدك الثبات والاتزان . وتختلف الاستجابة للتوتر من شخص لاخر وفقآ لنمط شخصيته ومدى نضجه وحالتة الاجتماعية والثقافية ..
               التــــــخلص من الضغوطات والتوترات .
_ احرص على العبادة .
الحرص على الصلاة والعبادة يصل بك الى مركز التحكم بلافرازات الدماغية حيث يتوازن إفراز
الخلايا المختصة بالحزن مع الخلايا المختصة بالرضى فتحقق التوازن الداخلي المطلوب
_ احرص على ممارسة التمارين الرياضية  .
بممارستك للتمارين الرياضية تدفع كم هائل من الشحنات السلبية التي تدعم التوتر والضغوطات خارج جسدك
_ التنظيم .
نظم اعمالك ورتب اولوياتك , لان التنظيم الجيد يجنبك حدوث التوتر
_ الصراحة والوضوح .
كن صادق مع نفسك ولاتحاول الظهور بصورة غير صورتك .
_ التحكم في النفس والمشاعر .
قلل من ضغوطاتك النفسية بالتحكم بالنفس والمشاعر وردود الافعال .
_ الهدوء .
حافظ على هدوئك وتوازنك وتعلم ان تتحدث بصوت معتدل .. فأذا كنت معتاد ان تتحدث بصوت عالي مع عصبية هاذا سيظرك انت لا من امامك . لذا اخفظ من صوتك وتحكم بأنفعلاتك ( الزم هدوئك ) فأن هاذا يفلل كثيرا من ضغوطاتك .
_ ابتسم و ( تفائل ) .
ابتسم واضحك .. لاتدعم توترك بالضيق والعبوس فذالك يزيد من نسبة التوتر لديك ولاكن قابلها بالضحك لان الضحك يزيد من تدفق neurochemical الذي ينتج المشاعر الهادئة في الجسم .
_ ابتعد عن تذكر التجارب الفاشلة .
اترك الماضي ورائك عندما تتذكر تجاربك الفاشلة . وادفعها بتذكر التجارب الايجابية .
- تمتع بالراحة .
اعطي جسدك قدره من الراحة بعد كل فترة شاقة من العمل . ولاتربط مرحلتين من العمل دون راحة
لان الراحه تساعد على تجديد وتنشيط الخلايا الدماغية مما يدعم الجسم على الراحة وطرد شحنات
العمل السلبية .
_ تجنب المنبهات .
تجنب المنبهات واستبدلها بشاي الاعشاب والعصائر . لان المنبهات تستثير الاعصاب في الجسم وتجعلها مشدودة دائما قابلة للتوتر .
_ لاتخفي شعور التوتر والضغط.
لاتحاول ان تخفي شعورك بالتوتر او الضغط انما اعترف لنفسك بذالك واعترف انك قادر على مواجهتها لانك كذالك . واذا شعرت بحاجة للبكاء فلابأس بذالك لان سيساعد كثير على تخفيف ذالك الضغط .
_ تقبل النقد .
حاول ان لاتشعر بالاحباط أو خيبت الامل عندما لايجاريك شخص اخر تتعامل معه ( صديق - اباك _ امك ..الخ ) بل تقبل كل ردود الافعال بصدر رحب وتمرن على الانتقادات .
_ كن مرن .
وجب عليك المرونة في التعامل مع الاخرين لان المجادلات المشحونة والعناد يزيدان شعورك بالتوتر
والضغط . ان كنت على حق تمسك بموقفك ولاكن بكل هدوء وعقلانية ومرونة .
_ تغير الحالة .
لدى شعورك بالتوتر يمكنك الانتقال من مكان الى اخر مؤقتآ , كتغير الغرفة أو المكان , او اذهب لستنشاق الهواء النقي في الشرفة , بدلا من الاستمرار في حالة التوتر . تمتع بالاسترخاء الذي يعيد
لجسمك توازنة المفقود في تلك الحالة .
_ قم بعمل شيئ واحد .
اعمل شيئ واحد في وقت واحد , انجاز المهام يعطي شعورا رائعآ بالرضى . فأنشغالك بأكثر من عمل في وقت واحد يوقعك في حالة من التوتر والضغط مما يعوق انجازه .
_ كن واقعي .
كن واقعي ولاتحمل نفسك مالاتستطيع , وتعامل مع المعوقات بعقلانية وبعقل واعي ..

وعموما ينصح بعدم الادمان على الهم والنكد وذالك عن طريق التعود عليه والاستسلام له . استبدله
بالهدوء واعلم ان الهدوء وضبط النفس والمرونة والوضوح مع النفس والتنظيم والتخطيط كل هاذي
من العوامل الاساسية لمواجهة مشاكل الحياة اليومية . ولنتذكر بأن الضحك دواء مجاني لكل تلك
الضغوطات بأذن الله .
وشكرا لكم

فبراير 04, 2007, 06:20:09 صباحاً
رد #1

أبو عبد العزيز

  • عضو خبير

  • *****

  • 3087
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
القــاتــل البطيئ ...
« رد #1 في: فبراير 04, 2007, 06:20:09 صباحاً »
موضوع رائع بحق فيوميا
نمر بتلك الضغوط والله المستعان.
QUOTE
وعموما ينصح بعدم الادمان على الهم والنكد وذالك عن طريق التعود عليه والاستسلام له

نعم صدقت أختي الكريمة وقد علمنا نبي الرحمة عليه وآله وصحبه الصلاة والسلادم أدعية نقولها عندما نصاب بالهم ومنها:"اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ومن العجز والكسل ومن الجبن والبخل ومن غلية الدَين وقهر الرجال".

بارك الله فيك أختي الكريمه كروانه وجزاك الله خيرا على هذه المواضيع الرائعة.


 اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفرلي ما لا يعلمون

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا