Advanced Search

المحرر موضوع: نظرية النسبية في الميزان  (زيارة 11519 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يوليو 31, 2007, 08:44:56 مساءاً
رد #15

هشام -م

  • عضو مساعد

  • **

  • 209
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية النسبية في الميزان
« رد #15 في: يوليو 31, 2007, 08:44:56 مساءاً »
السلام عليكم :

الأخ الكريم ياسر

لا أختلف معك في شيء مما تفضلتَ به .. ولكن ماذا نصنع بالتناقضات التي نسجلها  ؟

فقد نتهتدي إلى حلها ..
وقد نجد أثناء ذلك من يوفق إلى إيجاد الفرضية الأعم والأشمل ..


ولكم تحياتي

يوليو 31, 2007, 09:37:52 مساءاً
رد #16

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
نظرية النسبية في الميزان
« رد #16 في: يوليو 31, 2007, 09:37:52 مساءاً »
السلام عليكم
............
الأخ الكريم هشام
تناقض واحد يكفي ليصبح من الضرورة للبحث عن فرضية أعم
ولكن نظل نعتمد على الفرضيات القديمة حتى ساعة ولادة الجديدة
أما موضوع التناقضات فقد كانت نظرية النسبية الخاصة حلا لتناقضات
بين النسبة التقليدية وثبات سرعة الضوء
...........
السلام عليكم

أغسطس 01, 2007, 12:37:30 صباحاً
رد #17

هشام -م

  • عضو مساعد

  • **

  • 209
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية النسبية في الميزان
« رد #17 في: أغسطس 01, 2007, 12:37:30 صباحاً »
السلام عليكم :

الأخ الكريم ياسر

أشكرك على تواصلك المثمر ..

مع إقراري بأن النسبية الخاصة ليست سوى ثبات سرعة الضوء ..

ومما يؤدي إليه ثبات سرعة الضوء , حدية السرعة  للأجسام موجبة الكتلة .. وقد أشرت إلى ما يناقض ذلك في بحثي ..
 وحسبنا من ذلك أن نقول إن السرعة بين شعاعين ضوئيين يتحركان بعكس اتجاه بعضهما هي فقط ( 300 ألف كم / ثا ) ...

أشكرك جزيل الشكر مرة أخرى ..

ولكم تحياتي




أغسطس 02, 2007, 03:28:22 مساءاً
رد #18

ابو سلمان

  • Administrator

  • *****

  • 2691
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://olom.info
نظرية النسبية في الميزان
« رد #18 في: أغسطس 02, 2007, 03:28:22 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم الاستاذ محمد هشام

تمكنت من قراءة جزء يسير من بحثك اعلاه وفي الحقيقة أنني معجب بمضمونه وباسلوبه

اسمح لي بنقل نسخة من هذا البحث إلى قسم البحوث على أن يكون النقاش هنا في هذا الموضوع

شكر الله لك سعيك وسدد خطاك وإلى الامام بارك الله فيك

أخوك / ابو سلمان

أغسطس 02, 2007, 05:36:27 مساءاً
رد #19

هشام -م

  • عضو مساعد

  • **

  • 209
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية النسبية في الميزان
« رد #19 في: أغسطس 02, 2007, 05:36:27 مساءاً »
السلام عليكم :

الأخ الكريم الأستاذ أبوسلمان : حياك الله تعالى  ..

أشكرلك إطراءك الجميل ..

وإنه لشرف لي أن تنقل البحث إلى حيث تشاء ..

وفقكم الله تعالى جميعاً وإياي لما يحبه ويرضاه  ..

ولكم تحياتي




أغسطس 02, 2007, 08:20:50 مساءاً
رد #20

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
نظرية النسبية في الميزان
« رد #20 في: أغسطس 02, 2007, 08:20:50 مساءاً »
السلام عليكم
...........
الأخ الكريم هشام
مبدأ النسبية ماقبل إنشتاين ينص على أن جميع القوانين الطبيعية صحيحة في كل
الجمل العطالية والتجربة تثبت أن سرعة الضوء في الفراغ ثابتة وهناك تناقض بينهما
وهذا ماطرحته أنت بموضوع تركيب السرع وكان حل هذا التناقض
بالنسبية الخاصة لإنستاين حيث أصبح المبدأين متناسقان ومتناغمان في بوتقة STR
............
السلام عليكم

أغسطس 03, 2007, 04:57:44 صباحاً
رد #21

هشام -م

  • عضو مساعد

  • **

  • 209
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية النسبية في الميزان
« رد #21 في: أغسطس 03, 2007, 04:57:44 صباحاً »
السلام عليكم  :

الأخ الكريم ياسر

كما تعلم , فإنه لم يعرف قبل أينشتاين مفهوم ( ثبات سرعة الضوء في الفراغ ) . والتجربة لم تثبت ذلك , وإنما التجربة شككت بوجود الأثير أو باحتياج الضوء إليه ..
ثم جاء أينشتاين بعد ذلك فقال بثبات سرعة الضوء في الفراغ كتعليل لنتائج التجربة , أو كتوفيق بين مبدأ النسبية التقليدية , وما آلت إليه التجربة ..
ومما ينتج عن هذا التعليل ( حدية السرعة ) في الأجسام موجبة الكتلة ..
والذي ظهر لي من خلال التجربة التي ذكرتُها في فقرة ( تركيب الحركات ) أن ما نتج عن هذا التعليل فيه نظر , أي : إن هناك ما هو أسرع من سرعة الضوء ..

ولكم تحياتي

أغسطس 03, 2007, 08:14:43 مساءاً
رد #22

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
نظرية النسبية في الميزان
« رد #22 في: أغسطس 03, 2007, 08:14:43 مساءاً »
السلام عليكم
.................
الأخ الكريم هشام
لو بحثنا عن التحويلات غيرالغاليلية التي تحقق ثبات سرعة الضوء بين جملتين عطاليتين
لحصلنا على تحويلات لورنتز ولهذا إعتمدها إنشتاين.
.................................
أما تعليقي على الإقتباس التالي
QUOTE
إن التباينات في النتيجة بين النسبيتين , ظاهرة ولا تحتاج إلى مزيد إيضاح .
فأي النسبيتين محقة فيما ذهبت إليه في تركيب السرعات العالية  ؟ أهي نسبية غاليليو ونيوتن  ؟  أم نسبية أينشتاين  ؟
لنتحقق من ذلك من خلال التجربة ( الفكرية - الفيزيائية ) التالية :
لنتخيل أن لدينا قطاراً طوله ( 500 ألف كم )  , وأنه توجد سيارة داخل هذا القطار عند مقدمته , ووجهتها نحو مؤخرته . ولنفرض أننا ربطنا السيارة بسلك متين ( من الفولاذ ) و أمررنا هذا السلك على طول أرض القطار , ثم أخرجناه من نهايته , و أمررناه على بكرة مثبتة على محور أفقي ثابت في المحطة , يشكل مع القطار صورة الحرف ( T ) اللاتيني (غير أن القطار والمحور مفصولان عن بعضهما ) , ثم أخذنا نهاية السلك من أسفل البكرة وربطناه في مؤخرة القطار , بحيث إذا تحرك القطار بدلالة المحطة , سحب معه السلك من أسفل البكرة , فتتحرك السيارة داخل القطار بعكس اتجاهه بدلالة المحطة .
فلو تحرك هذا القطار بدلالة المحطة بسرعة ( 250 ألف كم / ثا ) ؛
فكم ستكون سرعة السيارة بدلالة المحطة  ؟
وكم ستكون سرعة السيارة بدلالة القطار  ؟

الجواب :
أولاً : إن سرعة السيارة المتحركة بعكس اتجاه حركة القطار بدلالة المحطة , هي سرعة القطار نفسها بدلالة المحطة ( 250 ألف كم / ثا )  , لأن السيارة بالنسبة للمحطة , هي جزء من القطار , كعربة يجرها وراءه .
ثانياً : إنني لا أرى أن الإجابة الصحيحة على الجواب الثاني إلا في تحويلات غاليليو , التي تنص في الإجابة على ذلك , على وجوب جمع الحركتين بالنسبة للمحطة جمعاً فقط , وعليه ؛ فإن سرعة السيارة بدلالة القطار هي : ( 250000 + 250000 = 500 ألف كم / ثا )  . ولإثبات صحة هذا الجواب , نعيد التجربة بعد أن نرسل ( خالداً ) إلى داخل القطار ليرصد حركة السيارة فيه , وهو لا علم له بحال السلك , ويجلس في نهاية القطار , في موضع لا يستطع من خلاله رصد شيء خارج القطار .
فعندما يكون القطار ساكناً بالنسبة للمحطة , تكون السيارة ساكنة أيضاً بالنسبة لخالد . ولنفرض أن القطار تحرك حركة منتظمة بدلالة المحطة بسرعة ( 250 ألف كم / ثا ) وخالد لا يشعر بهذه الحركة , أي : يبقى القطار ساكناً بالنسبة له ( وهذا مُسلَّم به في نظريات النسبية ) , وبحركة القطار تتحرك السيارة داخله ويرصد خالد حركتها , ولنفرض أن ساعة خالد عند ابتداء الحركة كانت تشير إلى ( صفر ) بدلالة القطار . فعندما يقطع القطار ( ثانية واحدة بدلالة المحطة ) تكون ساعة خالد تشير أيضاً إلى ثانية واحدة فقط بدلالة القطار ( أي : إن المحطة قد قطعت في حركتها ثانية واحدة  بدلالة القطار – بالنسبة لخالد - ) لأن الحركة نسبية بين القطار والمحطة , سواء أرصدها مَن بداخل القطار أم لم يرصدها . وفي هذه الأثناء تكون السيارة قد وصلت إلى نهاية القطار , إلى مكان جلوس خالد , لأن مقدمة القطار تهرب من السيارة بسرعة ( 250 ألف كم / ثا ) , بفعل حركته بدلالة المحطة , والسيارة تتقدم نحو مؤخرته , بفعل جر القطار إياها بنفس مقدار السرعة ,  أي : تكون السيارة قد قطعت طول القطار البالغ ( 500 ألف كم ) في ثانية واحدة بدلالة خالد الجالس داخل القطار ( الساكن بالنسبة له ) ؛ وفي هذا دليل بيِّن على أن سرعة الضوء ليست هي السرعة القصوى المرصودة في الكون , وأن ما استنتج من تحويلات لورانتز في تركيب الحركات , لا تصح في تركيب الحركات النسبية  .
فليُتأمل ذلك ملياً ..  !!

...................
 فهو أن السلك المعدني  الذي نجر به  السيارة يتحرك بالنسبة
للمراقب في القطار وكذلك بالنسبة للمراقب  في المحطة فلا يبقى طوله كما هو وكذلك الزمن
بالنسبة للمراقبين بل يتقلص الطول ويتمدد الزمن  حسب نسبية انشتاين ولاتبقى استنتاجاتنا
كما اوردتها ولا نحصل على سرعة للسيارة فوق سرعة الضوء
.......................
السلام عليكم

أغسطس 04, 2007, 02:33:20 صباحاً
رد #23

هشام -م

  • عضو مساعد

  • **

  • 209
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية النسبية في الميزان
« رد #23 في: أغسطس 04, 2007, 02:33:20 صباحاً »
السلام عليكم  :

الأخ الكريم ياسر

قلتَ :  ((  لو بحثنا عن التحويلات غيرالغاليلية التي تحقق ثبات سرعة الضوء بين جملتين عطاليتين
لحصلنا على تحويلات لورنتز ولهذا إعتمدها إنشتاين.  ..  ))

أقول :  نعم  ..
فتحويلات لورانتز كانت رياضية .. ثم أدخل عليها أينشتاين مفهوماً فيزيائياً , وهو فرض ( ثبات سرعة الضوء )  ثم استنتج منها – كما تعلم -  قانون تركيب السرعات الجديد ...

قلتَ في تعليقك على ما أورتُه في فقرة تركيب الحركات  :  
((  ... فهو أن السلك المعدني  الذي نجر به  السيارة يتحرك بالنسبة
للمراقب في القطار وكذلك بالنسبة للمراقب  في المحطة فلا يبقى طوله كما هو وكذلك الزمن
بالنسبة للمراقبين بل يتقلص الطول ويتمدد الزمن  حسب نسبية انشتاين ولاتبقى استنتاجاتنا
كما اوردتها ولا نحصل على سرعة للسيارة فوق سرعة الضوء  ))

أقول :  كلنا يعلم بأنه ليس من السهل , بحسب النسبية , أن نبرهن على تحرك جسمين حركتين مختلفتين في وقت واحد . ولما كان الأمر كذلك وبعد بحث وتأمل طويلين جداً جداً  , هُديت إلى هذه التجربة .
وما أردته منها هو البرهنة على تحرك القطار والسيارة في وقت واحد في اتجاهين مختلفين وسرعة كل منهما بدلالة المحطة ( 250 ألف كم / ثا ) فحصلتُ على النتائج التي ذكرتها ..
فوجود السلك وعدمه سيان  ..

ولكم تحياتي

أغسطس 04, 2007, 10:13:27 صباحاً
رد #24

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
نظرية النسبية في الميزان
« رد #24 في: أغسطس 04, 2007, 10:13:27 صباحاً »
السلام عليكم
..............
أخي الكريم هشام
أدعو الله أن يسدد خطاك  بالطبع الجهود الكبيرة التي بذلتها للوصول
ببحثك إلى ماهو علية واضحة وبخاصة أسلوبك في العرض لك مني
كل الإحترام والتقدير
..............
طول السلك يحدد المسافة التي قطعتها السيارة (كلامك صحيح لو كان السلك
غير قابل للإمتطاط ولاالتقلص)فلو تقلص السلك تغيرت الحسابات
..............
السلام عليكم

أغسطس 05, 2007, 01:29:00 صباحاً
رد #25

هشام -م

  • عضو مساعد

  • **

  • 209
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية النسبية في الميزان
« رد #25 في: أغسطس 05, 2007, 01:29:00 صباحاً »
السلام عليكم  :

الأخ الكريم ياسر  :  حياك الله تعالى .. وبارك لك فيما آتاك .. وزادك من فضله وكرمه ..

أشكرك على كلماتك المباركة الطيبة  وتشجيعك الغالي ..

سعدتُ كثيراً بمداخلاتك الكريمة التي نبهتني إلى أمور كنتُ ساهياً عنها ..

وفقط من باب التوكيد على ما قلتُه عن أن ( وجود السلك وعدمه سيان )  .. أقول :
إن مفهوم ( في وقت واحد )  في النسبية , لا يمكن تحقيقه بسهولة , بل هو من أشد الأمور وعورة فيها – كما نعلم جميعاً  –
ومسألة تحريك السيارة بوساطة السلك بالطريقة التي ذكرتها , إنما هو فقط  لإثبات حركة السيارة والقطار معاً في وقت واحد , وبسرعة مختارة بدلالة المحطة .  فإذا صح هذا الإثبات , فيمكنني بعد ذلك أن أستغني عن السلك برمته , وأقول : ( إذا تحرك القطار بدلالة المحطة بسرعة  ( س ) وتحركت السيارة داخل القطار بسرعة ( س ) بدلالة المحطة أيضاً , باتجاهين متعاكسين  ((( في وقت واحد ))) ينتج كذا  ....
والقطار الذي طوله ( 500 ألف كم ) ما لم تصل سرعته إلى سرعة الضوء , فإنه – وفق النسبية – لن يتقلص طوله أبداً بالنسبة للراصد الذي بداخله ......  

مرة أخرى أشكرك شكراً جزيلاً  ..

وفقك الله تعالى ووفق الجميع وإياي لما يحبه ويرضاه  ..

ولكم تحياتي

أغسطس 05, 2007, 08:18:55 مساءاً
رد #26

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
نظرية النسبية في الميزان
« رد #26 في: أغسطس 05, 2007, 08:18:55 مساءاً »
السلام عليكم
..............
الأخ الكريم هشام
QUOTE
والقطار الذي طوله ( 500 ألف كم ) ما لم تصل سرعته إلى سرعة الضوء
 , فإنه – وفق النسبية – لن يتقلص طوله أبداً بالنسبة للراصد الذي بداخله ......  


أعتقد أنك تتفق معي بما يلي
إن تقلص طول القطار بالنسبة للمراقب في المحطة يحدث في كل قيمة لسرعة القطارحسب STRولكن قيمة هذا التقلص
يزداد إزدياداَشديدا عند الإقتراب من سرعة الضوء وعندا تنتهي  سرعة القطار لسرعة الضوء ينتهي طوله  للصفر.

..........
السلام عليكم

أغسطس 06, 2007, 02:18:33 صباحاً
رد #27

هشام -م

  • عضو مساعد

  • **

  • 209
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية النسبية في الميزان
« رد #27 في: أغسطس 06, 2007, 02:18:33 صباحاً »
السلام عليكم  :

الأخ الكريم  ياسر :  حياك الله تعالى  ..

لنتفق على أن الراصد الجالس في المحطة يرصد تقلص القطار ومجموعته ...

ولكن ماذا عن الراصد الجالس داخل القطار   ؟

الراصد داخل القطار – بحسب النسبية -  لا يمكنه أن يسجل أي تقلص للقطار مهما بلغت سرعته بالنسبة للمحطة ( قطعاً ما عدا بلوغه سرعة الضوء  )  لأن القطار يبقى ساكناً بالنسبة له , أو لنقل وفق النسبية , لأن مساطر هذا الراصد تتقلص أيضاً ..

فعندما يتحرك القطار بدلالة المحطة بسرعة ( 250 ألف كم / ثا  ) تتحرك ( المحطة ) أيضاً بالنسبة للراصد داخل القطار بدلالة القطار بسرعة ( 250 ألف كم / ثا  )  وفي ( الوقت نفسه ) تتحرك السيارة داخل القطار ( وفق التجربة التي ذكرتها )
وبعد مضي ثانية واحدة من زمن ( الراصد داخل القطار ) تكون المحطة قد قطعت بالنسبة لهذا الراصد ( 250 ألف كم ) ولكنه سيفاجأ حين يجد السيارة التي كانت تبعد عنه بحسب مساطره ( 500 ألف كم )  قد وصلت إليه في اللحظة نفسها , أي بعد مضي ثانية واحدة من زمنه ..  

((  و ههنا ملحوظتان , إحداهما : لا بد من التأكيد على أننا جعلنا للقطار حركة فعلية , ولكن الراصد الجالس داخله يدعي أن المحطة هي التي تتحرك , وهو محق في دعواه , لأنه لا يمكنه أن يستدل عليها بحسب مفاهيم النسبية  . والأخرى  : إذا قلنا بأن السلك يتقلص , فكيف يمكننا وصف ذلك ))

ومن جهة أخرى ؛ لو ادعى الراصد الجالس داخل القطار بأن القطار هو الذي يتحرك بدلالة المحطة ( وهو محق في دعواه كذلك ) , وقال : إن قطاره يتقلص ومثله مساطره , وإن زمنه يتمدد ... , بحسب النسبية , ولكنه رغم ذلك أيضاً , يبقى طول القطار بالنسبة لمساطره ( 500 ألف كم )  وسيرصد وصول السيارة إليه بعد ثانية واحدة من زمنه ...  

ولك أخي الكريم ياسر  جزيل الشكر والامتنان على إثرائك لهذا البحث بمداخلاتك العالية الدقيقة ...

ولكم تحياتي




أغسطس 07, 2007, 07:01:52 مساءاً
رد #28

ياسر

  • عضو متقدم

  • ****

  • 919
    مشاركة

  • مشرف الفيزياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
نظرية النسبية في الميزان
« رد #28 في: أغسطس 07, 2007, 07:01:52 مساءاً »
السلام عليكم
..............
الأخ الكريم هشام
طول القطار الساكن بالنسبة للمحطة هو 500000كم وعندا يسير القطار
بسرعة 250000كم\ثا بالنسبة للمحطة يصبح طوله بالنسبة للمحطة
276385.4كم بسبب تقلص طول القطار بالنسبة للمحطة.
..............
السلام عليكم

أغسطس 07, 2007, 11:07:18 مساءاً
رد #29

هشام -م

  • عضو مساعد

  • **

  • 209
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
نظرية النسبية في الميزان
« رد #29 في: أغسطس 07, 2007, 11:07:18 مساءاً »
السلام عليكم  :

الأخ الكريم ياسر  : حياك الله تعالى  ..

حسناً ..
وحيث إن التقلص لا يؤثر على السرعة  
 فإن سرعة القطار تبقى ( 250 ألف كم / ثا ) بالنسبة للمحطة
كما تبقى سرعة المحطة ( 250 ألف كم / ثا ) بالنسبة للقطار
مثلما تبقى سرعة السيارة بالنسبة للمحطة ( 250 ألف كم / ثا ) وكذلك سرعة المحطة بالنسبة للسيارة
كما أن تقلص السيارة لا يؤثر على سرعتها داخل القطار .....
مثلما أن طول القطار يبقى على حاله ( 500 ألف كم ) بالنسبة للراصد الجالس داخل القطار

بناء على ذلك ( ورغم أني لم أوفَّق إلى وصف لتقلص السلك بالنسبة للراصد داخل القطار ) لنفترض أن السيارة والقطار تحركا في وقت واحد بسرعة كل منهما ( 250 ألف كم / ثا ) بالنسبة للمحطة , فهذا يعني أنهما سيلتقيان بعد ثانية واحدة بالنسبة للراصد داخل القطار بحسب زمنه , ويعني أيضاً أن السيارة تكون قد قطعت مسافة القطار بالنسبة للراصد داخل القطار البالغة بالنسبة له ( 500 ألف كم ) في ثانية واحدة من زمنه  .

(( كما حدث في جهاز مايكلسون ومورلي , حيث ادعينا : أن الذراع المتحرك مع حركة الأرض بدلالة الشمس , قد تقلص , ولكننا لم نرصد تقلصه بسبب تقلص مساطرنا أيضاً , فبقي الضوء – بالنسبة لنا - محافظاً على سرعته في كلا الذراعين   ))  

ولكم تحياتي