السلام عيكم
بصفة عامة يعد تطبق الهدف الوجداني في الرياضيات من أهم الأمور ومن أصعبها!!!
الاهداف الوجدانية (الحب ، التذوع ، الاستمتاع ، ... ) وغيرها من الاهداف تقرب الطالب لمادة الرياضيات وتجعله يقبل عليها ، ويبقى السؤال الاهم : كيف يمكن لمعلم أو معلمة الرياضيات تطبيق مثل تلك الأهداف.
من واقع الخبرة المتواضعة وجدت أن الاهداف الوجدانية تتحقق إذا خرج المعلم من واقع طرق التدريس القديمة واتجه إلى الجديد والغير مألوف في تدريس ارياضيات.
التعلم التعاوني أحد أهم وأفضل طرق التدريس الحديثة التي تجعل الطالب والمعلم على حد سواء يستمتعوا بالرياضيات ويتذوقوها , كذلك الاهتمام بالوسائل التعليمية الحديثة والمبتكرة تجعل الطالب يحب الرياضيات ويقبل عليها ، وبشكل أكبر الاهتمام بالمعامل ومختبرات الرياضيات تجعل الطالب قريب بشكل كبير للرياضيات.
من الأمور المهمة التي تحقق الأهداف الوجدانية اهتمام المعلم بالجانب التاريخي عند تدريسه لمادة الرياضيات ، كأن يعرض الأساس التاريخي لمفهوم رياضي قبل أن يتعمق في الأساس العلمي له ، هذا يجعل الطالب متشوقا ومهتما لمعرف المزيد من المعلومات والتفصيلات.
سأخبرك أختي الفاضلة بشيء مهم يحقق وبفعالية الهدف الوجداني .. أنه المعلم أو المعلمة في مظهره وسلوكه وثقته في نفسه واطلاعه وحسن تعامله مع تلاميذه وطلابه وبحثه عن كل ماهو جديد .. صدقيني هذا كفيل بأن يجع الطالب أكثر قربا من المعلم وبالتالي سيحب الرياضيات وبذلك يضمن المعلم تحقيق أهم هدف من الأهداف الوجدناية.
يالتوفيق لجميع الأخوة معلمي ومعلمات مادة الرياضيات
تحياتي