السَّــلاَمُـ عَليكُمـ وَرَحْمَــةُ اللهِ وبَركَــاتُه
لا يَخفى عَلى أحد أن عِلمـ النفس نــاقَش الكَثير مِن القضــايا التَربَويَّــــة، وأجرى الدَّارِسين والمُتخصِصين بعض الأبحــاث المُتعَلِقـــة بِهذا الموضوع...
فهنــالِكـ عِلمـ النفس التَربوي.. وعِلمـ النفس الاجتِمــاعِي الذِي نــاقش دَور المؤسسات التعليمة في التنشِئة الاجتِمــاعية
لِذا عُدتُ لكمـ أيها الأحِبـــة بِبعض المُداخلات التِي ترتبِطـ بِالموضوع المَطرُوحْ...
[ وهِي فُرصـــة لِأعلن ضرورة زِيارة قِسمـ علمـ النفس وعلمـ الاجتِمــاعْ... رُغمـ أن الإعلان مَمنوع ولكِن ما بِيد حِيلة...!!؟؟!!]
1-
دور الهيئة التدريسيـــة [ معــاهد والجامِعـــات ] في التنشِئة الاجتِمــاعية
هَل تُؤثِر العَملية التَعلِيميـــة فِي عملية التنشِئة الأساسيـــة المُتَمثِلة فِي مســاعدة الطــالِب عَلى تَحقيق ذَاتِه؟؟
الجَواب لا يَحتــاج إِلـــى الكَثير مِن التَفكِيرْ... فَنحنُ جَميعـــًا نَتَفِق عَلى تأثير البيئــة الدِراسيَّـــة عَلى الطــالِب..
بل وجَميعنــا يُدرِكـ بِأن المُؤسســات التَعليميَّـــة هِي الجِهــة الثانية المُكمِلـــة لِواجبات الأسرة فِي عملية تَربية النشء، والنمو الثقافِي...
فحينمــا يُقبِل الطَــالِب على المَدرســـة يَكون مُحملًا بالقيمـ والاتِجاهات التي أكتسبها مِن الأسرة، ويأتي للمدرســـة التِي تُنمِي فِيه تِلكـ القيمـ والاتِجاهَــات وتُوسِع دائِرته الاجتِمــاعية...
فيتعرف وينسجمـ مع العديد مِن الرِّفاقْ، ويتفاعَل مَع مُعلِميه، فيَزداد عِلمــًا وثقــافــة وتنمو شَخصيته أيضـــًا...
ولكِن مــا مَدى التأثير.. وكيفيَّـــة التأثير هَذا مــا قَد يَجهله الكَثيرْ...!!
وهُنـــا سأتحدث عَن
تأثير المَدرســـة على شخصية الدَّارِسْ... وتنمية شغف التعلمـ
إن أردنا أن نُوجِز أهداف المُؤسَسَــات التَعليِميَّــــة فِي خَمســـة أهداف:-
فِإننــا سَنقُول كما حددتها بعض الجــامِعــاتْ..
1-
نشَر العِلمـ
2-
تدريب الطَــالِب عَلى البحث العِلمي ومنــاهِجــه
3-
الارتقــاء بِالعِلمـ
4-
تعليمـ الطالب وتدريبه على مهنة يُمــارسها بعد تَخرجــه
5-
الحِفاظـ على الثقافــة الوَطنيَّــــة والقومية
[ وهذا يُمكِن أن نلاحِظة مِن خِلال دِراســة اللغــة العربية مِن نحوٍ وبلاغـــةٍ وعَروضٍ وصَرفْ ]
وهذا مــا وضعته الجــامِعات الأوروبيَّـــة فِي قائِمة الأهدَافْ وأهملته مؤسساتنا العربية، فنحن نَدرس كل المقررات باللغة الانجليزية......
وهذِه الأهداف لا تتأتــى إلا فِي حالــة وُجود جو مُلائِمـ تُوفِرُه المَدرســـة والمدرِسين مِن خِلال أُسلوب شَرحِهِمـ، وتعــاملهمـ مَع الطَلبــــة.. و تَصرفهمـ فِي مُختلف المواقِف التِي قد تحدث فِي حدود الفصل، أو المَدرســةِ كَـ كُلّ
فالطــالب يتأثر بِشخصيَّـــة المُعَلِمـ وأسلوبِه، فيجعله مُقبِلًا عَلى المــادة بِكلَّ شَغف.. وبِكل عَزيمـــة.. وقد يَجعل الطــالب مَشدودًا لِدرجـــة حِرصِه على أن يَكون مُميزًا عَن أقرانِه ورِفاقِه... أي تُنمِي فِيه دافِع الإنجَــازْ
وليس هَذا فَحسب فَفِي أحيــان نَجِد الطــالب قد تأثر بِشخصية المُعلمـ، فَيُحــاوِل أن يُقلِده فِي أُسلوبــه...
أو أن يَقومـ ببعض التَصرفــات التِي يُمــارسهــا المُعلِمـ...فيجعل مِ،ه قُدوة ومَثل أعلى يُحتَذَ بِه
وقد يَحدث العكس... فبسبب نُفور الطــالب مِن المُدرس، قد يجعله حريصـــًا على تَجنب خِصال المُعلِمـ وإن كــانت طَيبـــة.....
وكُل هَذِه الأمور هِي جُزء مِن الشخصية
وإلى المُلتقى وللحديث بقيَّــــة بِإذنِ الله جل وعلا...
دُمتُمـ بنقــاء
ع ــاشِقة الأقصـــى الشَريفْ...

'>