Advanced Search

المحرر موضوع: اليورانيوم بين التخصيب والتنضيب  (زيارة 1095 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مايو 28, 2008, 11:44:05 صباحاً
زيارة 1095 مرات

عبدالحفيظ العمري

  • عضو مبتدى

  • *

  • 21
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
اليورانيوم بين التخصيب والتنضيب
« في: مايو 28, 2008, 11:44:05 صباحاً »
اليورانيوم بين التخصيب والتنضيب

المهندس/ عبدالحفيظ احمد العمري


.. تطالعنا الصحف عن الاسلحة النووية وما صاحبها من مشاكل لاتنتهي ابتداء  من مشاكل تصنيعها وانتهاء بالنفايات المشعة التي اصبحت تؤرق الجميع سواء منتجي السلاح النووي او غير المنتجين .
وظل اسم اليورانيوم هو الاسم الابرز لدى العامة قبل الخاصة ارتباط
ا بالامور النووية جميعها من قريب او من بعيد  وظهرت مصطلحات فرضت نفسها على عناووين الاخبار بشكل ملفت للنظر مثل تخصيب اليورانيوم ؟؟؟
  واليورانيوم المنضب ( المستنفذ ) فما معنى هذها المصطلحات ؟؟...
ماهو اليورانيوم ؟
 هو ذلك المعدن الرمادي اللون الصلب الموجود في الطبيعة بندرة ( 3 جرامات في الطن على البر و3 مليجرام في الطن في البحر ) ويوجد في كندا والولايات المتحدة وجنوب افريفيا واستراليا ونيجريا .
ويوجد لهذا العنصر اكثر من نظير ( لهما نفس العدد الذري 92 وتختلف في عدد النيترونات ) اشهرها 238U
235U  اللذان يكونان  اليورانيوم الطبيعي ( بنسبة 99.3% 238U و 0.7%235U )..
ولكي يعطي اليورانيوم طاقة نووية عالية يجب قذفه بكمية  من النيترونات المستخرجة من احد نظائر الهيدروجين ( يسمى الماء الثقيل) فيحدث الانشطار النووي في المفاعلات الذرية ..
والنظير المعول عليه هذا الانشطار هو 235U لكن نسبته متدنية  في اليورانيوم الطبيعي  لذا يجب رفع نسبته لاكثر من ذلك بكثير وتسمى هذه العملية بتخصيب اليورانيوم...
تتم العملية بفصل النظيرين عن بعضهما البعض ( نظرا لاختلاف الكتلة بينهما) بواسطة الطرد المركزي
اولا: يحول اليورانيوم الطبيعي  الى غاز يسمى سداسي فلور اليورانيوم (UF6)
ثانيا : يدخل هذا الغاز الى جهاز الطرد المركزي والمكون من اسطوانة  تدور بحرية بواسطة محرك كهربائي اسفلها وهذه الاسطوانة مفرغة من الهواء تماما ويوجد مغناطيس قوي اعلاها ، فعند دخول الغاز تعمل قوة الطرد المركزي على فصل النظيرين عن بعضهما البعض حيث يتم سحب النظير 235U  من امركز الاسطوانة بواسطة انابيب خاصة الى الخارج..
وتتم هذه العملية على عدة مرات حتى  نصل الى التركيز المطلوب...

ما هو التركيز المطلوب ؟!
يستخدم اليورانيوم المخصب ذو التركيز ( 3%-5%) في الاغراض السلمية كتوليد الكهرباء وما شابه ذلك ..


اما النسبة الاعلى( 20%-90%) فتستخدم لصناعة السلاح النووي  فهكذا نرى ان المعول على استخدام التخصيب هو النسبة المراد الحصول عليها ..

اليورانيوم المنضب ( المستنفذ )
ماذا تبقى في الاسطوانة بعد سحب اليورانيوم المخصب ؟
انه اليورانيوم المستنفذ في البداية كان يعامل كنفايات مشعة يراد التخلص منها نظرا للضرر الذي تلحقة بالكائنات الحية  الانسان او الحيوان او النبات على السواء
لكن عقول الجريمة ما فتئت ان وجدت لها مخرجا فاستخدمته في طلاء الاسلحة المصنعة لاختراق الدروع بسبب كثافته العالية ( مثل  كثافة الرصاص مرتين) لكن الاخطار المترتبة عن ذلك كانت عادلة فهي تلحق بالمهاجمين والمدافعين على السواء....
فعند انطلاق القذائف المنضبة يحدث  تبخر لليورانيوم في الهواء ويختلط به مطكونات غازات سامة عند استنشاقها تؤدي الى الاصابة بسرطان الرئة ..
ظهرت هذه الفكرة عام 19970 م   ولم تستخدم الا ابتداء من اوائل الثمانينات وفي حرب الخليج الاخيرة خاصة وكذلك في حروب حلف شمال الاطلسي في البلقان في اوائل التسعينات ..
والضرر يكمن اذ ان الاشعاع  المنطلق من اليورانيوم المنضب يقوم باختراق الخلية الحية  مؤثرا على جزيئات الحمض  النووي ((DNA المسؤل عن تناسخ الخلايا فيغير من شفرة لتناسخ فيحدث ارتباكا في الخلايا بسبب الرسالة المشوهة من الحمض النووي فيؤدي الى ظهور خلايا غريبة غير مألوفة وبكمية كبيرة مسببة مرض السرطان بانواعه..
وتنتقل هذه الرسالة عبر الاجيال حاملة معها هذا الارتباك والطفرة الوراثية  ونلاحظ هذا في الاجنة المولودة في العراق بعد حرب الخليج وكأنه رسالة انتقام لكل من شارك في تلك الجريمة.....

المصادر :-
1/ الكيمياء النووية النظرية والتطبيق – تأليف/ جوبن  ورايبرك ترجمة / د/عصام جرجس سلومي & زهور فتحي داوود ، جامعة الموصل
2/ الذرة – د/ طالب ناهي الخفاجي ، الدار العربية للموسوعات 1987 م
3/ مجلة العربي العدد557 ابريل 2003 م