بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الأعزاء...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما تسأل أي معلم في المرحلة المتوسطة (الأعدادية ) أو حتى الثانوية ، عن احسن تلاميذك.
سيقول :هو المعد إعداداً جيداً في الصفوف الابتدائية.
بالطبع الذي يتحمل العبء في هذه الحالة هو معلم أو معلمة المرحلة الابتدائية ،فهوذلك الجندي المظلوم الذي يجاهد في مقدمة الصفوف .
فإن تحقق النصر ، كان على حسابه ، وقد ينسب لغيره، ، وإلم يتحقق تحمل لوحده اللوم والعتاب.
اعذروني على هذه المقدمة التي قد لا تتناسب مع العنوان ، لكن هي خلجات في نفسي أردت أن أعبر وأبوح بها.
شئ آخر أخواني الكرام ...
أنا لم يسبق لي أبدا التدريس للمرحلة الابتدائية ، ولكنها كلمة حق يجب أن تقال.
أما موضوعي هذا فهو مجرد محاولة لسبر أغوار هذه المرحلة المهمة في حياة التلميذ ، والتي يحتاج فيها أن يتعلم بكل ما هو ملموس ومحسوس. فلهذا يكون دور الوسيلة التعليمية مكملاً لابد منه للمعلم والمعلمة.
أخيراً وقبل البدء اشكر الأخت / معلمة الرياضيات الذي اتاحت لي هذه الفرصة لتقديم هذا العمل المتواضع.
مع يقيني أن الأفكار قابلة للنقد والزيادة أوالأنقاص وذلك حسب الحاجة ،أيضاً هي -أي الأفكار - تكون دائماً مدخلا لأفكار أعظم وأروع منها.
القسمة على 10 - 100 - 1000 :
هذه وسيلة تعليمية لتقريب مفهوم القسمة بصفة عامة و القسمة على الأعداد : 10 - 100- 1000 بصفة خاصة
الأدواد المطلوبة : مجموعة مساطر متعددة الأطوال.
لقسمة العدد 3 على 10 تحتاج لمسطرتين أو واحدة لها نفس التدريج من أعلى ومن أسفل
العدد المقسوم ( الأحمر ) يحدد على الجزء العلوي والعدد المقسوم عليه على الجزء السفلي ( الأزرق ) فيكون الناتج ، ما استخلص من العشرة في الجزء السفلي 0,3
وهذه الطريقة يمكن استخدامها في حالة القسمة على 100 باستخدام مسطرة ذات تدريج مئوي.
أو القسمة على 1000 بنفس المسطرة المئوية ولكن بالاعتماد علة تدريج المليمتر
وهذا مثال لقسمة 30 على 100
الجواب : سيلاحظة التلميذ من المسطرة السفلية ، وهو 30 من مئة ( 0,30 )
وهذا مثال أخير في حالة إذا كان المقسوم أكبر .
مثل : 23 على 10
في هذا المثال قسمنا المسطرة السفلية لجزئين متساويين ( الأزرق والأخضر )
أي أن 23 قسم منها 20 على 10 فأصبح الناتج 2 والباقي هو الملون باللون ( الأصفر ) وهو الجزء الباقي من عشرة .
أي أن التاتج : 2,3
شكراً للجميع
أخوكم / خالد