السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرح جيد ومفيد فقد أثار الكثير وهذا من فوائد الرياضيات حين ذكرها أليس هذا واقعكم اليومي..
بعد اطلاعي على كافة الردود بخصوص ما ذكرته الفاضلة هلا بشأن الرياضيات أود أن أبين الآتي
أولا : إن الهدف الاساسي من تعليم الرياضيات هو نمو العقل والارتقاء في الفكر فهي المادة التي
إن شئت وصفها فهي ملك العلوم الأخرى وعليه يكون أمر تدرسيها لا لتطبيقها في الحياة
ال يومية بل للهدف الاساس الذي ذكرت
ثانيا : ان خليط من المواد الدراسية التي تعطى للطالب في المدرسة لا يعني الاستفادة منها في
حياته اليومية فإن قلت أنك لا تستفيدي من الرياضيات فما الفائدة أيضا من المواد الأخرى
وهو ما يوقعك في نفس الطرح الخاص بالرياضيات
ثالثا : أنا كمدرس للرياضيات سابقا(32 سنة) ومدرس للحاسب الآلي اليوم ومبرمج وفني
للحاسب أيضاً ولو لم أكن من أهل الرياضيات لما عملت في مجال الحاسب الآلي وخاصة
البرمجة وستجدين الفرق الكبير بين ما أبرمجه أنا أو آخر لا يعرف الرياضيات فهو يكتب
عشرات المتغيرات في حين أقوم بوضع متغير واحد ضمن معادلة واحدة يحل محل العديد من
المتغيرات وأن أردت اقدم لك العديد من الأمثلة
على كلا لم اترك تدريس الرياضيات باختياري ، والرياضيات قاتني لعلوم الحاسب الآلي
الذي اعتاش منه الآن وكما قلت فهي الملك
رابعا : تأملي قول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام "اطلبوا العلم ..." وكذلك تأملي قول الحق
سبحانه وتعالى " فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة
كاملة ..." هذه الآية تدل على ضعف العرب في الحساب لسهولة 3+7=10 أم للفظ سبعة
التي تشابه تسعة بدون التنقيط عندهم حينئذ فيجعلونها 3+9=12 أم ماذا ؟
خامسا : عندما نطرح لغزا على شخص ما طفلا أو شاب أو شيخ ما الذي يتحرك فيه صفاء الذهن
أم السكون الذي يقع عليه أو التفكير العميق أو استحضار خبرات سابقة من ذاكرته وقد
يكون اللغز ليس ضمن الرياضيات ولكن لو كان من الرياضيات سيكون كل ما ذكرت
أكثر دقة وروية
أخيرا ساطلب حلا للمعادلتين س + ص + ع = 100 ، 2 س + 3 ص + 0.1 ع = 100
بأي صورة تشائين وهي حلا للغز مشهور سأورده لمن يجد الحل بل المفروض أن يضع هو اللغز فالرياضيت أختي الفاضلة هي مادة تنشيط العقل وتوسعة مداركه ولك ان تحبيها أو تكرهيها ، مع العلم الكره يضر القلب.
محمد شكري