إخواني الأعزاء..
أتوقع أن السبب الرئيسي الذي يجعل الطلاب لايحبون المادة هو أنهم يشعرون أن الرياضيات علم تجريدي ، وأقصد بتجريدي أي أنه علم ليس تطبيقي على عكس العلوم الأخرى مثل الفيزياء وغيرها ..
فتجد الطلاب عندما يتم تدريسهم المواضيع الأساسية مثل: الجمع والضرب وغيرها لايكرهون المادة لأنهم يعرفون فائدة هذه الدروس وكيف يطبقونها في حياتهم ..
فإذا بدأت المناهج بالتوسع يبدأ حبهم للمادة يتضائل وذلك بسبب أنهم لايعرفون كيف يطبقون هذه الدروس إلا على دفتر الرياضيات ، فكم قد سألني طلابي الأسئلة التالية:
ما الفائدة من إيجاد مفكوك تكعيب مجموع حدين ؟
ما الفائدة من معرفة أن العلاقة بين المجموعتين س وص هي تطبيق شامل؟
ما الفائدة من معرفة طريقة حل معادلة من الدرجة الثانية ذات مجهول واحد؟
وغير ذلك من الأسئلة التي تدور في رأس الطالب فتجعله لا يستخدم الرياضيات إلا في الإختبار وهذا هو السبب الأساسي الذي يجعل الطالب ينسى الدروس بعد الإختبار ..
وأطلب من جميع المدرسين الذين يدرسون هذه المادة العظيمة أن يخبروا الطلاب عن فائدة كل درس من الدروس وكيفية إستخدامه في حياتنا لكي يجيد الطالب استخدام الرياضيات لأن هذه المادة لم توضع إلا لكي يستطيع الطلاب استخدامها..
والله أعلم
محبكم في الله
أبودشتاين
(وأعتذر على الإطالة:biggrin:)