Advanced Search

المحرر موضوع: مصطلحات من عالم الحاسب الآلي  (زيارة 1665 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أغسطس 31, 2003, 11:54:54 صباحاً
زيارة 1665 مرات

السفير

  • عضو خبير

  • *****

  • 7214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مصطلحات من عالم الحاسب الآلي
« في: أغسطس 31, 2003, 11:54:54 صباحاً »
السلام عليكم

هنا سيتم وضع مصطلحات وتعاريف من عالم الحاسب الآلي .. حتى البسيطة منها .

اتمنى ان ارى تجاوبا من الاعضاء الكرام .. وان يساهموا في هذا الموضوع ..




أغسطس 31, 2003, 12:34:20 مساءاً
رد #1

السفير

  • عضو خبير

  • *****

  • 7214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مصطلحات من عالم الحاسب الآلي
« رد #1 في: أغسطس 31, 2003, 12:34:20 مساءاً »
السلام عليكم

** ملفات الكوكيز :   Cookies

ما هي ملفات الكوكيز؟
ملفات الكوكيز عبارة عن ملفات نصية ، تقوم المواقع التي تزورها بإيداعها على القرص الصلب في جهازك، وتحتوي هذه الملفات النصية على معلومات تتيح للموقع الذي أودعها أن يسترجعها عند الحاجة، أي عند زيارتك المقبلة للموقع.
وتختلف المعلومات التي تخزن ضمن ملفات الكوكيز من موقع لآخر، ولكن ليس بإمكان هذه المواقع استرجاع أي معلومات إضافية عنك أو عن جهازك، باستثناء تلك المعلومات المخزنة في الملف النصي الخاص بها، والتي تم إرسالها من قبل الموقع، وبذلك لا تستطيع هذه المواقع الاطلاع على مضمون ملفات الكوكيز الأخرى، أو أي ملفات خاصة على جهازك.




** الهاكر والكراكر :      hacker ,  Cracker

يستخدم البعض مصطلح الهاكر للإشارة إلى أولئك المبرمجين البارعين، سواء كانوا هواة حاذقين أم تقنيين مهرة، والذين يسبرون عميقاً أسلوب عمل نظم الكومبيوتر، وخصوصاً شبكاته، والذين تبرز لديهم المقدرة على اكتشاف الأخطاء والثغرات البرمجية، ويبدعون في إيجاد حلول لها.
اما الكراكر فهو مصطلح يطلق على المبرمج البارع في اختراق النظم الكميبوترية عبر الشبكات؛ متجاوزاً كلمات السر، وبرامج الحماية الأمنية، بهدف التخريب أو السرقة أو التلاعب في محتويات نظام معين .
للمزيد :  

الهاكرز




أغسطس 31, 2003, 01:57:26 مساءاً
رد #2

السفير

  • عضو خبير

  • *****

  • 7214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مصطلحات من عالم الحاسب الآلي
« رد #2 في: أغسطس 31, 2003, 01:57:26 مساءاً »
مرحبا

تعريف لا بد منه :

الكومبيوتر :

ما هو الكمبيوتر ؟  
 
 
نبذة تاريخية:

 كان أول تقديم للكمبيوتر منذ أكثر من خمسين عاما، وبالتحديد سنة 1946 حيث كان يتكون من أكثر من 18000 صمام الكتروني، وهذه الصمامات هي نوع معقد بعض الشيء من الأدوات الإلكترونية التي لها شكل مصباح الإضاءة الكهربي المعروف وذو الحجم المتوسط. وهي مماثلة للصمامات التي كانت تستعمل لتشغيل الراديو لمدة طويلة من الزمن وحتى اختراع الترانزيستور، وكذلك لتشغيل التلفزيون في بداية عهده.

كان الكمبيوتر في حينها يحتل بناية كاملة، ويزيد وزنه عن ثلاثين طنا. وهذا يعني أن وزنه أكثر من وزن ثلاثين سيارة. وكانت تلك البناية في حاجة لأجهزة تبريد عملاقة لإزالة الحرارة الناجمة عن تلك الصمامات الإلكترونية. ومع ذلك فإن فعاليته لم تكن أكثر من فعالية آله حاسبة جيب صغيرة مما يستعملها تلاميذ المدارس الآن.

الكمبيوتر الحديث:

الكمبيوتر في أبسط تعبير عنه هو ليس أكثر من جهاز كهربي، مثله مثل أي آلة أخرى كالمسجلة أو الفيديو أو الغسالة أو الميكرويف وغيرها. هذا الجهاز تم انتاجه كي يوم بمهمات معينة. مثلا يمكن استعمال الكمبيوتر في كتابة الرسائل أو استعماله كآلة حاسبة للقيام بعمليات الجمع والطرح وغيرها. كما يمكنه القيام بتخزين أرقام التلفونات، ولعب المباريات، وإنتاج رسوم ذات تقنية عالية. يمكن للكمبيوتر أيضا أن يقوم بتشغيل ومراقبة خطوط العمل في المصانع، ويقوم بتنظيم مهمات الأجهزة داخل الطائرات أو الصواريخ وغيرها. ولكي تؤدي أي آلة عملها بالوجه الأكمل فيجب أن يتم برمجتها بطريقة ما. إن برمجة الكمبيوتر يعني احتواءه على التعليمات المفصلة خطوة بخطوة، وتحديد كيفية القيام بتنفيذ المهمة المطلوبة من البداية وحتى تنتهي تلك المهمة.

نحن نعطي التعليمات للغسالة أو فرن الميكروويف بإن نضغط على زرار معين أو نقوم بتدويره إلى وضع معين ليقوم بعمل معين، وكذلك في حالة الكمبيوتر، فنحن نقوم بادخال التعليمات بواسطة لوحة المفاتيح أو الماوس أو غيرها.

الكمبيوتر يمكن أن يتعطل ويسبب مشاكل مثله مثل أي جهاز اليكتروني آخر. ولكن مع الكمبيوتر يجب أن تكون دقيقا، وأن لا تضع اللوم على الكمبيوتر في التسبب بالأخطاء، لأنه في جميع الحالات تقريبا، فإن الأخطاء تكون ناجمة عن الانسان وليس عن الكمبيوتر.

الكمبيوتر كما هو الحال في الآلات والأجهزة التي يتم برمجتها "الغسالة أو الفرن مثلا"، لا يستطيع قراءة التعليمات على شكل مكتوب، إن هذه الأجهزة تستقبل تعليمات البرنامج في شكل إشارات رمزية خاصة بها. إن العمل الذي تقوم به الغسالة أو الفرن مثلا هو الغسل أو الطهي ، بينما جهاز الكمبيوتر عبارة عن آلة تقوم بمعالجة المعلومات ومعطياتها، والتي يمكن أن تكون أن تعني أمور مختلفة ومتعددة. إن تلك المعلومات والمعطيات قد تكون بشكل أرقام أو أحرف أو صور أو أصوات. وباعتبار أن الكمبيوتر آلة تقوم بمعالجة معطيات المعلومات، فيمكن برمجته ليقوم بعمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة بطريقة أكثر تعقيدا من الآلة الحاسبة العادية. كما يمكن أن يبرمج لمقارنة كميتين وتقرير أيهما أكبر، ويمكن أن يبرمج ليقوم بأعمال بسيطة مثل ترتيب مجموعة من الأسماء أبجديا، كما يمكن أن يبرمج لإجراء أعمال معقدة كالتحكم في إطلاق سفينة فضاء مثلا.    

إن الكمبيوتر عبارة عن جهاز إلكتروني قادر على استقبال معطيات المعلومات التي نرغب في إدخالها وتخزينها به، وكذلك تخزين التعليمات الخاصة بالبرامج التطبيقية للقيام بمعالجة تلك المعلومات وإيجاد الحل، ثم قادر على إخراج هذا الحل بسرعة شديدة.

إن لدى الكمبيوتر الامكانية للقيام بعمليات يستحيل على الانسان القيام بها، ومع ذلك فإن الكمبيوتر في الوقت نفسه لا يستطيع التفكير. فإذا قمت بكتابة سؤال للكمبيوتر ماهو تاريخ ميلادك فلن يعطيك إجابة. ولو فرض بأن لديك قائمة من أرقام التلفونات وتفاصيل أصحابها وقد تم تخزينها في نظام الكمبيوتر ضمن برنامج خاص يمكنك من معرفة التلفون عند كتابة اسم الشخص أو عنوانه. إذا قمت بسؤآل الكمبيوتر عن رقم تلفون الحجاج في البصرة، فمن المحتمل بعد هينة من الوقت أن يخبرك الكمبيوتر بأنه لا يستطيع أن يجد الرقم. الكمبيوتر لا يستطيع التفكير وأن يجيبك مباشرة اجابة صحيحة ذات منطق مالم يكن قد أدخلت إليه معلومات مسبقة أو برامج متخصصة. كذلك إذا طلبت من الكمبيوتر كتابة 9+8=2، فسيقوم الكمبيوتر بذلك، ولا يستطيع أن يقول لك بأن هذا خطأ.

إن الكمبيوتر في الواقع وكما أوضحنا يقوم باتباع تعليمات ويؤدي مهمات مخططة ومبرمجة مسبقا، ولكنه يستطيع تأدية هذه المهمات بسرعة خارقة قد تصل لملايين العمليات في الثانية.

إن الكمبيوتر يتكون من مفاتيح وأسلاك ولوحات دوائر إلكترونية وقطع ورقائق إلكترونية مدمجه Chips، ومحرك قرص التخزين الصلب، ومحرك قرص التخزين المرن، بالإضافة إلى طابعة ولوحة مفاتيح وماوس وشاشة إظهار الصورة ( سنتعرض لذلك بالتفصيل لاحقا ). كل هذه المكونات متصلة مع بعضها البعض لتكون نظاما له القدرة على القيام بمهمات الحسابات واستيعاب معطيات المعلومات كنوع من هذه المهمات ثم التعامل معها لإعطاء النتائج.

أن قدرة الكمبيوتر هذه في تداول ومعالجه المعلومات المختلفة أعطت للكمبيوتر القوة، هذه المعلومات تكون عادة في غاية الأهمية سواء للأفراد أو للمؤسسات.


الاستخدامات العملية للكمبيوتر:


كما ذكرنا فإن الكمبيوتر بحد ذاته عبارة عن جهاز إلكتروني يتكون من مجموعة من المعدات الصلبة. وحتى يقوم هذا الجهاز بالعمل الذي تريده، فهو بحاجة إلى برنامج يقوم كواسطة بين تلك المكونات بعضها وذلك حتى تكون فيما بينها وحدة واحدة. وكذلك تكون واسطة بين تلك الوحدة والشخص الذي يقوم بتشغيل الكمبيوتر. إن هذا البرنامج هو برنامج التشغيل والذي من أشهرها برنامج ويندوز المعروف. تحتوي معظم برامج التشغيل أيضا على إمكانيات تجعل باستطاعتنا القيام ببعض الأعمال التطبيقية البسيطة الخاصة بالكتابة والرسم وبعض الألعاب وغيرها. وهذه الأعمال في الواقع ليست هي التي يطمح إليها مستخدم الكمبيوتر، ولذلك نلجأ إلى استخدام البرامج التطبيقية التي تقوم بعمل أو أعمال محددة في أحد الجوانب المهمة المفيدة للإنسان. والواقع أننا عندما نزور مخزنا لبيع ادوات وبرامج الكمبيوتر فإننا نجد الآن المئات من هذه البرامج.

أغسطس 31, 2003, 02:10:46 مساءاً
رد #3

السفير

  • عضو خبير

  • *****

  • 7214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مصطلحات من عالم الحاسب الآلي
« رد #3 في: أغسطس 31, 2003, 02:10:46 مساءاً »
لوحة المفاتيح :

عندما نتعامل " نتفاهم" مع الكمبيوتر حتى يقوم بأداء العمل الذي نريد، فإن هذا يتم بواسطة لوحة المفاتيح. إن لوحة المفاتيح عبارة عن أداة إلكترونية مزودة بأزرار هي مفاتيح اللوحة، وكل من هذه المفاتيح مزود بعلامة مطبوعة ودالة عليه كالأحرف والأرقام أو غيرها.

يجري بواسطة لوحة المفاتيح إدخال المعلومات، سواء بواسطة مفاتيح الأحرف أو الأرقام أو الأوامر أو غيرها. وعند الضغط على أي مفتاح فإنه يرسل إشارة خاصة تصل إلى داخل الجهاز الذي يفهمها ويظهرها على الشاشة إذا كانت حرفا أو رقما أو أن يستجيب لتأدية وظيفة معينة إذا كانت أمرا.

إذا سبق أن عملت على الآلة الكاتبة العادية فلن تجد صعوبة في التعرف على معظم مفاتيح هذه اللوحة، والتي بقي أغلبها بنفس النظام من حيث ترتيب الأحرف. والواقع أن من ينتقل من الطباعة بالآلة الكاتبة العادية إلى مستخدم للكمبيوتر، فسيجد اختلافات عديدة بين استعمال الآلة الكاتبة ولوحة المفاتيح، منها عدم وجود شريط حبر الكتابة أو الشريط المصحح، كما لا ترتفع هذه اللوحة أو تنخفض أو تسمع صوت طرقات الأحرف أو حركة كرة الأحرف أو طريقة ضبط الصفحات وغيرها.


أنواعها:


تختلف لوحات المفاتيح قليلا باختلاف أنواعها، ومع أنها جميعا جيده من حيث أداءها إلا أن الإحساس بسلاسة ونعومة عملها أثناء الطباعة قد يختلف حسب صنعها. فقد تشعر بالمفاتيح وكأنك تطرق على قطع مطاط أو تسمع صوت المفاتيح عند الضغط عليها. كما قد تختلف درجة استجابة المفاتيح لدرجة الضغط باختلاف الصنع وهكذا. إن هذا الحكم يختلف أيضا باختلاف الشخص نفسه. فالشخص سريع الطباعة يعطي حكما أفضل على لوحة المفاتيح ويشعر بسرعتها أو بطئها أو درجه استجابتها له. وعلى العموم فالحكم على لوحة المفاتيح هو أمر شخصي محض.

يختلف حجم اللوحة أيضا فهناك لوحات صممت بالحجم الكامل، بينما هناك لوحات صممت لتأخذ مساحة أصغر على مكتبك كما أن هناك لوحات قد خلت من مفاتيح الأرقام المنفصلة.


أنواع المفاتيح على اللوحة:


المفاتيح الموجودة على لوحة المفاتيح تختلف في عملها، وعموما يمكن تقسيم هذه المفاتيح إلى الأقسام التالية:

مفاتيح الأحرف Typing Keys :

ويعبر عن الأحرف الإنجليزية "QWERTY "، وهذا التعبير أخذ من ترتيبها على اللوحة.  وتستخدم مفاتيح الأحرف بطبيعة الحال لكتابة الأحرف.

مفاتيح الأرقام Numeric Keys  :  

وهي في السطر الموجود أعلى مفاتيح الأحرف.

مفاتيح الأرقام المنفصلة Separate numeric Keypad :

وتوجد في أقصى يمين اللوحة. ويمكنك استخدامها لأداء مهمات أخرى أيضا.

مفاتيح الوظائف Keys Function  :

توجد في أول صف أفقي وهي مرقمه من F1 إلى F12 أو F15 في بعض الأحيان. إن وجودها له أسباب وجيهة، حيث تقوم هذه المفاتيح بأوامر إجراء بعض العمليات بطريقه أسرع، كما تتدخل في خطوات بعض البرامج وعلى سبيل المثال برنامج التشغيل DOS.

مفاتيح الحاسوب الخاصة Special Keys :

هي مفاتيح مكتوب عليها كلمات أو رموز خاصة بقيت كما هي منذ أيام الطابعة العادية مثل Tab, Shift, Caps, Lock كما بقي عملها هو نفسه. وهناك مفاتيح أخرى جديدة. وهذه المفاتيح يمكن تلخيص عملها كالتالي:


مفاتيح الأسهم Arrow keys  :

تستخدم لتحديد أي اتجاه ستذهب. إن مفاتيح الأسهم هذه تعطي أمرا لمؤشر الشاشة بالاتجاه الذي يجب عليه أن يذهبه.


مفتاح ترك المهمة Escape Key- ESC    :

عند الضغط عليه يتم إلغاء المهمة.


مفتاح التعاقب Alternate Key  ALT :



مفتاح الجداول [Tab]
يحرك المؤشر مسافات منتظمة للأمام ـ يفيد في عمل الجداول.

مفتاح الأحرف الكبيرة  Caps Lock :

عند الضغط عليه تصبح الأحرف كبيرة Capitalعلى سبيل المثال a تصبح A أو g تصبح G وهكذا…ويستمر ذلك حتى يتم الضغط عليه مرة أخرى.

مفتاح  Shift :
يستعمل مع أحد الأحرف أو الأرقام لإنتاج رموز اخرى .

 مفتاح التحكم   Ctrl -  Control Key
يستعمل مع مفاتيح أخرى لإجراء أوامر معينة تختلف باختلاف المفتاح المستعمل.

مفتاح  ALT  alternate
يستعمل مع مفاتيح أخرى لإجراء أعمال خاصة.

مفتاح  Backspace
يعيد مؤشر مكان العمل Cursor مسافة واحدة للخلف.

مفتاح   INS - Insert
يجعل وضع الإدخال في حالة جاهزة ON ولهذا فإن أي حرف يطبع يتم إدخاله في مكان المؤشر. وعند الضغط عليه ثانية تعود الحالة للوضع الأول Off.

مفتاح  [HOME]
في معظم برامج معالجة الكلمات Word Processor فإنه يحرك المؤشر لبداية السطر الجاري كتابته.

مفتاح   [PGDN]
 هبوط في الصفحة  Down page.

مفتاح   [PGUP]
 صعود في الصفحة Up page.

مفتاح الحذف  [DEL]
Delete يمسح المعلومات المراد إزالتها.

مفتاح نهاية [END]
في معظم برامج معالجة الكلمات Word Processor فإنه يحرك المؤشر لنهاية الصفحة .

القاطعة [\]
يستعمل عادة في برنامج DOS لفصل الأدلة Directories الأدلة وهي وسيلة التعريف بمكان تواجد المعلومات المخزنة على القرص Bath مثل C:\ word .

سبتمبر 06, 2003, 03:04:26 مساءاً
رد #4

Mgh

  • عضو خبير

  • *****

  • 3536
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مصطلحات من عالم الحاسب الآلي
« رد #4 في: سبتمبر 06, 2003, 03:04:26 مساءاً »
موضوع أكثر من هام . بارك الله فيك
هناك أشياء جميلة في حياتنا لكننا لانراها لاننا لانكلف أنفسنا محاولة النظر اليها.. وربما تشابه الايام والروتين يحجب الرؤية عنها

سبتمبر 07, 2003, 03:39:33 صباحاً
رد #5

زنبق

  • عضو مساعد

  • **

  • 106
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
مصطلحات من عالم الحاسب الآلي
« رد #5 في: سبتمبر 07, 2003, 03:39:33 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لكم على هذه المعلومات القيمة وننتظر المزيد

اختكم زنبق
الناس اعداء ما جهلوا

سبتمبر 07, 2003, 04:34:36 مساءاً
رد #6

مروه عثمان رجب

  • عضو خبير

  • *****

  • 1001
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مصطلحات من عالم الحاسب الآلي
« رد #6 في: سبتمبر 07, 2003, 04:34:36 مساءاً »
شكرا لك أخي الفاضل السفير على هذه المعلومات المفيدة
Accounting File
ملف مولد من قبل جهاز التحكم بطابعة يراقب عدد الصفحات المطبوعة في كل مرة يطلب فيها مستخدم ما طباعة بيانات معينة.
Auto Interactive Design

اختصاره AID وهو عبارة عن دمج لتلقائية التصميم حيث ينقذ الحاسب البرامج أو الإجرائيات بدون إن يتدخل المستخدم والتصميم بمعونة الحاسب CAD حيث يتفاعل المستخدم مع الحاسب ضمن مراحل التصميم .

سبتمبر 07, 2003, 04:41:09 مساءاً
رد #7

مروه عثمان رجب

  • عضو خبير

  • *****

  • 1001
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مصطلحات من عالم الحاسب الآلي
« رد #7 في: سبتمبر 07, 2003, 04:41:09 مساءاً »
Hardware
الأجهزة الكهربية والالكترونية والميكانيكية المستعملة لمعالجة البيانات في نظام الحاسوب الآلي كما إنه يرمز إلى أجهزة تسمى بالأجهزة المحيطية وهي التي تزيد من القدرات الادخالية والاخراجية والاختزانية للحاسب الآلي

سبتمبر 07, 2003, 05:20:54 مساءاً
رد #8

السفير

  • عضو خبير

  • *****

  • 7214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مصطلحات من عالم الحاسب الآلي
« رد #8 في: سبتمبر 07, 2003, 05:20:54 مساءاً »
السلام عليكم

شكرا للجميع على التفاعل .. واليكم مصطلح آخر :

الانترانت :
الإنترانت عبارة عن شبكة كمبيوتر خاصة بمؤسسة ما تستعمل البروتوكولات والقواعد التي بني عليها الإنترنت وذلك كي يمكن الأفراد والعاملين في تلك المؤسسة من الاتصال ببعضهم البعض والوصول إلى المعلومات وذلك بطريقة أسرع وأفضل وأكثر كفاءة وأقل كلفة من الأساليب التقليدية المعتادة. فهي تقوم بتسهيل الأعمال العديدة التي يتطلبها المكتب والتي يمكن أن تأخذ وقتا وجهدا ومالا كبيرا لإنجازها. من هذه الأعمال على سبيل المثال لا الحصر الاجتماعات والتحدث على الهاتف وتحضير الرسائل والمذكرات وإرسال الرسائل بالبريد أو الفاكس وغيرها.

الإنترانت في الواقع هو نسخة مصغرة من الإنترنت تعمل داخل المؤسسة. العاملون بها هم الوحيدون القادرون على الوصول إليه ولا يحتوي الإنترانت من المعلومات إلا تلك التي يوافقون عليها. كما يسمح الإنترانت للمؤسسة أن تكون على اتصال بالإنترنت بدون أن تتأثر بالمشاكل التي يسببها المستخدمون من الخارج بسبب الوصول إلى المعلومات الخاصة داخل شبكة كمبيوتر المؤسسة. ومن المساوئ التي تنجم عن اتصال المؤسسات بشبكة الإنترنت العالمية واستخدامهم لها هو إمكانية استخدام الإنترنت في أعمال وتطبيقات غير مفيدة للشركة أو المؤسسة بواسطة موظفيها.

لهذه الأسباب وغيرها فإن العديد من المؤسسات قد ابتعدت عن استخدام شبكة الإنترنت العالمية الواسعة واقتصرت على إنشاء الإنترانت.

فالإنترانت الخاص بمؤسسة ما عبارة عن إنترنت داخلي تم تفصيله ليكون ملائما لهذه المؤسسة ولكنه غير متصل بالعالم الخارجي إلا في نطاق محدد وذلك لإمكانية القيام بتحديد درجة اتصاله بالعالم الخارجي. كما يمكن للإنترانت أن يصل للإنترنت بدون أن يكون العكس أي من الإنترنت إلى الإنترانت.

من هذا يتبين لنا المزايا العديدة للإنترانت. أن الفرق بين الإنترانت و الإنترنت يمكن تلخيصها فيما يلي:

الإنترانت

-  هو ملك المؤسسة التي تستضيفه.
-  لا يمكن لأي شخص الوصول إليه إلا الذين سمح لهم بذلك.
-  يعمل فقط في موقع واحد.
-  يحتوي على المواضيع والمعلومات التي أنت نوافق عليها.
 
الإنترنت
  
- غير مملوك لأحد.    
- أي شخص يمكنه الوصول إليه.
- يمكن الوصول إليه من أي مكان أو موقع.
- يحتوي على العديد من المواقع أو الصفحات المتضمنة معلومات غير لائقة أو سخيفة.  

  

أما أوجه الشبه بين الإنترانت والإنترنت فهي :

-  كل من النظامين يستخدمان صفحات كتبت بلغة HTML .
-  يستعمل كل منها برنامج التصفح لمشاهدة الصفحات.
-  كل منها يستعمل نفس المعايير أو البروتوكولات في أسلوب استقبال وإرسال المعلومات وحركتها عموما عبر خطوط أو وسائل الاتصال بين أجهزة الكمبيوتر.

من هذا يمكننا معرفة الفوائد العديدة التي يجنيها وجود شبكة إنترانت في أي مؤسسة كبيرة وخاصة التعليمية منها كالمدارس والجامعات حيث يمكن لشبكة الإنترانت أن توصل المعلوماتبشكل أسرع بين الأفراد وتسهل عملية المشاركة في المعلومات بين مستخدمي هذه الشبكة مع التحكم في نوعية المعلومات.

منقول




سبتمبر 07, 2003, 05:30:28 مساءاً
رد #9

السفير

  • عضو خبير

  • *****

  • 7214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مصطلحات من عالم الحاسب الآلي
« رد #9 في: سبتمبر 07, 2003, 05:30:28 مساءاً »
الفأرة  mouse  :

الكمبيوتر عبارة عن جهاز يتعامل ويعالج المعلومات الداخلة اليه. والأصل في طريقة إدخال المعلومات إلى الكمبيوتر هو بواسطة لوحة المفاتيح وهذا المدخل اسلوب جيد ومناسب جدا لتأدية الغرض، خاصة أن معظم الأعمال الأصلية والبرامج المستعملة في بداية العهد بالكمبيوتر كانت أساسا لغرض معالجة النصوص .

بعد أن بدأ استعمال الكمبيوتر في أعمال الرسم والصور، وإعطاء شاشة العرض أشكال وتصاميم لتكوين واجهة مريحة لتوضيح وتسهيل العمل Graphical User Interface بما تتضمنه هذه الواجهة من أيقونات ورسومات ونقرات، فإن ذلك تطلب توفير طريقة أسهل في التعامل مع هذه الواجهة، وكانت النتيجة أن ابتكرت تلك القطعة الشبيهة بالفأر والتي أسميت بالماوس وأصبح له أهمية كبيرة في التعامل أو العمل مع الكمبيوتر.

الماوس أو الفأرة أخذت اسمها من شكلها، وهي صندوق صغير صمم ليناسب قبضة اليد، ويحتوي على نقرتين" زرين" أو ثلاثة أو أكثر موجودة في مقدمته. ويخرج منه كابل "يمكن تشبيهه بذيل الفار"، وهذا الكابل يتصل بالكمبيوتر عن طريق أحد منافذه،

عندما تقوم بتحريك الفأرة عبر وسادة العمل أو أي سطح مناسب، فإن الكرة المطاطية الموجودة داخل الماوس تدور وذلك لأنها تحتك بقاعدة السطح "الوسادة" الموجودة عليه. تقوم حركة دورانها بتدوير عجلة افقية وأخرى رأسية داخل الماوس، وتترجم حركة العجلتين إلى حركة للسهم المؤشر على الشاشة حيث يتجه السهم حسب حركة كل من العجلة الأفقية والعجلة الرأسية وذلك إما أفقيا أو عموديا. تشبه هذه العملية في تأثيرها على حركة مؤشر الشاشة ما يتم بواسطة النقر على مفاتيحه الموجودة على لوحة المفاتيح. إن هذه الحركة تستطيع تمكين مستعمل الكمبيوتر من وضع المؤشر الموجود على الشاشة في المكان الذي يريده تماما. وبمجرد أن يصل المؤشر للمكان المرغوب تقوم بالضغط على أحد أزرار الماوس كي يقوم الكمبيوتر بأداء أحد الأعمال. إن تحديد هذه الأعمال في الواقع والاستجابة لها يعتمد على نظام التشغيل بالكمبيوتر والبرنامج التطبيقي المستعمل.

أصبح استخدام الماوس الآن أساسيا، وأصبح التنوع بما يستطيع القيام به كبيرا لدرجة أنه يمكن القيام بتشغيل برامج تطبيقية كاملة معتمدين على الماوس ، وليس فقط كأداة ادخال معلومات بطريقة التأشير على شيء ما للقيام بعمل معين بدلا من أو لمساعدة لوحة المفاتيح. وتعتبر هذه الأداة مفيدة للغاية وفي بعض الأحيان ضرورية عند الرغبة في القيام بأعمال الرسم بالكمبيوتر وكذلك في انتاج أعمال نصوص باستخدام برامج معالجة الكلمات .

تم الاستغناء عن الفأرة في بعض أجهزة الكمبيوتر وخاصة المحمولة، واستبدل بما يمكن تسميته "كرة المتابعة" Trackball، وهي تشبه الماوس في اسلوب عملها، ولكنها تختلف عنه في الشكل، أو كأنها فأرة مقلوبة، حيث تكون الكرة المطاطية بارزة للأعلى، ويقوم الشخص بتدويرها بإبهامه. كما أنها غالبا ما تكون مثبتة على لوحة المفاتيح.


نقرات الماوس
يوجد على الماوس أزرار يمكنك النقر عليها كي تقوم بأداء المهمة المطلوبة منها. وعادة يوجد مكانين أساسيين للنقر عليهما " في كثير من الماوسات الحديثة توجد ثلاثة". النقرة الموجودة على اليسار هي التي تستعمل لمعظم الأعمال، ولكن يمكن استبدالها بالنقرة اليمنى بعد تعديل في برنامج الماوس وذلك إذا كان المستعمل أعسر أي لا يجيد العمل إلا بيده اليسرى .. النقرة اليمنى لها أعمال معينة هامة أيضا .

في برنامج نظام التشغيل الحديثة يمكنك ضبط الماوس لكي يقوم بتنفيذ العمل بالنقر مرة واحدة أو بالنقر مرتين حسب برمجتك للماوس. أما برامج التشغيل القديمة فيحتاج الأداء إلى نقرتين متتاليتين .

وتوجد انواع متطورة من الفأرة التي لا  تحوي الكرة الصغيرة في الاسفل .. optical . ومنها ايضا ما لا يرتبط بالحاسب عن طريق الاسلاك بل يدار بالتحكم عن بعد .

سبتمبر 07, 2003, 07:51:02 مساءاً
رد #10

المسامر

  • عضو خبير

  • *****

  • 1048
    مشاركة

  • مسؤول النشره العلمية

    • مشاهدة الملف الشخصي
مصطلحات من عالم الحاسب الآلي
« رد #10 في: سبتمبر 07, 2003, 07:51:02 مساءاً »
معلومة اضافية عزيزي السفير

لطباعة شاشة الكمبيوتر اضغط الزر بالكيبورد print screen  وافتح اي برنامج رسوم واعمل لصق وستظهر الشاشة امامك على شكل صورة

موضوع اكثر من رائع عزيزي السفير واعذرونا على قل المشاركة بمنتدى الحاسب

تقبلوا أعذب تحية...محبكم المسامر

سبتمبر 11, 2003, 10:33:59 صباحاً
رد #11

السفير

  • عضو خبير

  • *****

  • 7214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مصطلحات من عالم الحاسب الآلي
« رد #11 في: سبتمبر 11, 2003, 10:33:59 صباحاً »
السلام عليكم

شكرا لك اخي المسامر على المشاركة .

وهذه مصطلحات اخرى :

**
Default - بديل افتراضي

قيمة أو فعل أو ترتيب يقوم الكمبيوتر بافتراضه في حال عدم قيام المستخدم بإعطاء تعليمات صريحة بخلاف ذلك. هذا النظام يمنع البرنامج من التعطل أو الاصطدام في حال عدم إعطاء قيمة بواسطة المستخدم.

** IP - بروتوكول الانترنت

Internet Protocol هو طبقة الشبكة الخاصة بحاشية بروتوكول TCP/IP والتي تستخدمها الأدوات على الانترنت للاتصال ببعضها. والـIP Address (عنوان بروتوكول الانترنت) هو العنوان الخاص بكل كمبيوتر متصل بشبكة .ولكل عنوان الـIP طريقتان للكتابة اما رقمية (TCP/IP Address) أو حرفية . والعنوان الحقيقي هو الرقمي  وفي الشبكة داخلياً يتم ترجمة العنوان الحرفي الى العنوان الرقمي المطابق له.

**
Server - خادم (موفر)

جهاز يوفر للمستخدمين الخدمات كنقل الملفات وغيرها.. الشخص الذي يدخل على الـServer يسمى Client .